نصائح الحفاظ علي المياه

كيف يتم عزل الأسطح

كيف يتم عزل الأسطح

العزل هو عملية يتم فيها استخدام مواد خاصة بهدف حماية المباني والأسطح أو التخفيف من آثار العوامل الخارجية أو الداخلية التي قد تؤثر على راحة الساكنين لهذه المباني، والعزل ثلاثة أنواع رئيسة، وهي كالتالي.

أنواع عزل السطح

  • العزل المائي: يقصد به استخدام مواد معينة تعمل كحاجز يعمل على منع تسرب المياه والرطوبة من وإلى أجزاء البناء، ويستخدم هذا النوع من العزل على أجزاء المبنى التي تحتوي على ما يعرف بالمسطحات الداخلية مثل: (الحمامات، المراحيض، …)، والمسطحات الخارجية مثل: (الأسطح، الشرفات، برك السباحة، …)
  • العزل الحراري: يتم في هذا النوع استخدام مواد عازلة للحرارة تمنع تسربها من داخل المبنى إلى خارجه في الشتاء، وتمنع تسربها من خارج المبنى إلى داخل في الصيف، وذلك بهدف الحفاظ على درجة حرارة معتدلة داخل المبنى.
  • العزل الصوتي: يهدف هذا النوع إلى منع تسرب الصوت من داخل المبنى إلى خارجه، ومن خارجه إلى داخله.

طريقة عزل الأسطح

عند عزل الأسطح يتم تطبيق أنواع العزل الثلاثة السابقة باستخدام ما يلي:

  • العزل الحراري للسطح:
    • باستخدام الحبيبات السائلة ( Loose fil): توضع هذه الحبيبات في الفراغات الموجودة في السقف، وأيضاً في الزوايا والأماكن الفارغة، وتم ذلك عن طريق استخدام أداة خاصة تقوم بضغط الهواء.
    • بطانية اللباد (Batt from feleted ): هذه الألواح تثبت على الأسقف بالمسامير وتوضع خاصة في الفراغات الموجودة في الأسقف.
    • استخدام الصوف الصخري: حيث تعد هذه الطريقة من أفضل طرق العزل الحراري للأسقف.
  • العزل المائي للسقف:
    • مواد مرنة عازلة للماء والرطوبة، مثل:
      • الألواح المعدنية، يفضل استخدامها لدى الكثيرين وذلك لأنها تعمل كحاجز للرطوبة والماء ومن الأمثلة عليها، ألواح الرصاص، لكن عيبها أنها تصدأ عند ملامستها للإسمنت أو الجير، لذلك يجب أن تطلى من الجهتين بمادة البيتومين، وهناك أيضاً ألواح النحاس، ويتميز بأنّه عازل قوي لكنه سرعان ما يصدأ على خلاف ألواح الألمنيوم التي لا تصدأ بسهولة، ومن السهل جداً معالجتها وتشغيلها.
      • الورق المشبع بمادة البيتومين بسمك 10 سم.
      • سائل عازل للمياه ((Ethylene Propylene Diene Monomer (EPDM): يرش على السطح أو يدهن بالفرشاة، وبعد أن يجب تحول شكله إلى ما يشبه مادة المطاط.
    • مواد تضاف إلى الخرسانة، حيث يتم إضافة مواد عازلة للمياه والرطوبة إلى خرسانة البناء، وهذه الطريقة تتم بإضافة هذه المواد في الفراغات الموجودة في الخرسانة، من أكثر المواد المستخدمة في هذه العملية: بودرة الحديد، والجير المائي، ومادة السيكا، والدهن الحامضي.
  • العزل الصوتي للسقف: الأصوات التي تأتي من السقف في الأغلب يكون سببها الأدوات التي نخزنها على السقف، ولعزل صوتها نستخدم مخمدات اهتزاز توضع تحت هذه الأدوات.

من أشهر المشاكل المزعجة التي تتعرض لها الكثير من الأبنية هي مشكلة الرطوبة ، و الرطوبة لها أسباب متعددة تنشأ من خلالها و من أسباب الرطوبة و مصدرها هو رطوبة الجو و الرطوبة الداخلية التي تنشأ نتيجة إمتصاص الجدران من رطوبة الرض خصوصا عن طريق الخاصية الأسموزية حيث لا يوجد أي جدار في العالم لا يتعرض للرطوبة و الكل يتعرض للرطوبة و لكن بنسب مختلفة و لذلك تبقى مشكلة الرطوبة تؤرق الجميع لأنها تؤدي للعفونة و مشاكل صحية تهدد صحة الإنسان لذلك لا بد من القضاء على رطوبة لجدران و هناك طرق عديدة للتخلص من رطوبة الجدران منها:

طرق التخلص من الرطوبة

  1. عزل الجدران من الدّاخل: تختلف طرق عزل الجدران المستخدمة لمنع الرطوبة من أهم الطرق للتخلص من الرطوبة هو إستخدام ألواح من البولسترين الملتصقة بألواح من الجبس و تسمى جبسنبورد ، و يتم إلصاقها بالجدران المعرضة للرطوبة بإستخدام نوع خاص من اللواصق الخاصة بالإسمنت . هذه الطريقة ناجعة في عزل الرطوبة بالكامل حيث تعكس الحرارة من الداخل و الخارج و حسب الصيف و الشتاء عدا عن وظيفتها في عزل الرطوبة توفر تشطيب إقتصادي للجدران و هي طريقة غير مكلفة مادياً. بعض الناس يتم تغطية الجدار بالسيراميك الملون و هذا يمنع الرطوبة بالكامل و عملية مكلفة أيضاً .
  2. عزل الجدران من الخارج:عندما تكون جدران المنزل غير ملتصقة بأحد المنازل يسهل عزلها من الرطوبة حيث يتم رش الجدار من الخارج بمادة الزفتة و من ثم إستخدم القصارة مرة اخرى أو بإستخدام الحجر و إلصاقة على كامل الجدران أي تصبح واجهة المنزل واجهة الحجر . إذا كان المنزل متصلاً مع منزل آخر و هناك فراغ بسيط بينهما يتم إستخدام الصوف الصخري في ردم هذا الفراغ و من ثم كبسه عن طريقة الحجارة و الإسمنت و بالتالي نكون قد صنعنا عازل جيدة من الرطوبة .
  3. معالجة الجدران:من طرق معالجة الجدران المعرضة للرطوبة يتم تكسير الجزء السطحي للجدار حيث تظهر أجزاء الجدار من الداخل ، و بعد ذلك يتم إضافة خليط من مادة الإسمنت الرغوية مع لفائف من الصوف الصخري حيث تعمل هذه التركيبة على العزل الحراري داخل الجدار و بالتالي يمنع تسرب الرطوبة لخارج الجدران . أو يتم إستعمال مادة البولي يورثيان أو مادة الزفتة في سد فراغات الجدار من الداخل و من ثم إعادة قصارة الجدار مرة أخرى و طلائه مرة أخرى . ينصح بإستخدام مادة لاصقة تغطي سطح الجدار كاملاً ثم يعاد طلائه فهكذا تعتبر من أفضل طرق العزل المستخدمة .

الكثير من النّاس يُعانونَ من مُشكلة العفن في فصل الشتاء البارد؛ فعندَ هطول الأمطار وتساقُط الثّلوج تتعرّض الجدران للرطوبة بسبب دخول نسبةٍ كبيرة من المياه فيها، ولعدم وجود حرارة وأشعة شمس كافية لتدفئتها ومُساعدتها على الجفاف سيتشكّل العفن على الجُدران وتدريجيّاً سينتقلُ إلى الأثاث والخشب. قد يؤدّي العفن لأضرارٍ ماديّة كبيرة في الأثاث في حال عدم مُعالجته بسُرعة وفاعليّة، فعلى الشخص إيجاد الحلول الجذريّة لهذهِ المُشكلة، فهيَ قد تؤدّي إلى أضرارٍ بالصحّة أيضاً كالإصابة بالحساسيّة أو الربو نتيجة استنشاق رائحة العفن باستمرار.

طُرق التخلُّص من العفن على الخشب

تنظيف الخشب المُتضرر

  • إزالة العفن عن الأثاث والمنطقة المُحيطة بهِ كالجُدران والأرضيّات، ويجب فتح النوافذ أوّلاً قبلَ البدء، ويُنصحُ بالانتظار حتّى يجف العفن عن الأثاث، لأنّهُ يكونُ رطباً ولزجاً في البداية مِمّا يصعب إزالته، وتتمّ إزالة العفن عن طريق مسحهِ بقطعةٍ من القماش الجاف، ويجب وضع كمّامة وقفازات إن كانَ ذلِكَ بالإمكان لتفادي استنشاقه أو مُلامسته.
  • شراء مُنظّف خاص بإزالة العفن عن الأثاث، ويتم شراؤه من متاجر بيع أدوات التنظيف أو البناء، وتجرُبة المُنظّف على قطعة صغيرة من الخشب لمُلاحظة أي تفاعُلات أو آثار جانبيّة لهُ.
  • البدء بالتنظيف باستخدام مُنظّف بسيط وغير مُركَّز، والانتقال إلى المُنظّفات القويّة في حال عدم الاستفادة من الأولى، ويتم استخدامها عن طريق وضعها على قطعة من القماش ومسح المنطقة المُصابة بالعفن.
  • استخدام مُنظّف الهايبكس في حال عدم وجود أي مُنظّف خاص بالعفن، ويتمّ ذلِك عن طريق وضع كأس من محلول الهايبكس في دلوٍ مليئة بالماء الفاتر، ومن ثُمَّ القيام بتبليل قطعة من القماش فيه ومسحها على المنطقة التّي يُغطّيها العفن.
  • وضع القطعة الخشبيّة أو الأثاث الخشبيّ في مكانٍ تصلهُ أشعّةُ الشمس إن كانَ ذلِكَ بالإمكان، حتّى يزول العفن الموجود داخل الخشب، فأشعّة الشمس تقوم بتجفيف العفن والتخلُّص منهُ.

الوقاية من العفن

  • دهن جُدران المنزل بنوعيّة خاصّة من الدهان تعمل على مُقاومة العفن، أو تُسهّل عمليّة تنظيفه في حال انتشاره على الجُدران، ويتمّ شراء هذهِ الأنواع من أماكن بيع الدهان.
  • رش الجُدران بمادّة خاصّة بمُحاربة العفن والوقاية منهُ لتجنُّب ظهوره في فصل الشتاء.
  • تهوية البيت من حينٍ إلى آخر في فصل الشتاء؛ فالعفن ينتشرُ بالبيئة الرطبة التّي لا تصلُها أشعة الشمس والهواء.
  • تدفئة الغُرف جيّداً في الأيّام الباردة للمُحافظة على سخونة الجُدران مِمّا قد يعمل على الوقاية من ظهور العفن عليها.
  • تغطية سطح المنزل بطبقة من الزفت؛ فهوَ يعمل على عزل البرودة، بالإضافة إلى أنّهُ يمنعُ دخول كميّة كبيرة من الماء والرطوبة إلى داخل الجدران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *