نصائح القضاء علي الحشرات

كيف أقضي على النمل نهائياً

كيف أقضي على النمل نهائياً

لا يعد النمل من الحشرات المؤذية الضارة، أو المسببة للأمراض، بل إن همّها الوحيد البحث عن الطعام، وخاصّة في أيام الصيف، حيث ينشط ويقوم بجمع الطعام، وتخزينه في أعشاشه لفصل الشتاء، فقد يندهش البعض عن سرعة تجمع النمل في مكان تواجد الأطعمة، فالنمل يقوم بإرسال نملة واحدة لاستكشاف المكان، والبحث عن الطعام، وبدورها تقوم بإرسال رسائل خاصة تخبر بها عن مكان تواجدها، ليقوموا باتباع أثرها، ولكن ظهورها في البيت وعلى الأطعمة أمر مزعج للغاية، وللتخلّص من هذه المشكلة فلا بد من اتباع الطرق السلمية أولاً للتخلص من النمل، وذلك عن طريق إبعادها فقط دون قتلها، فقتل النمل منهيّ عنه، ولكن إذا كان من النوع الضار والمعروف بالأرضة وهو النمل الأبيض، فإن لم يوجد حل مُجدي غير القضاء عليه فيجوز ذلك.

كيفية القضاء على النمل نهائياً

  • يجب سدّ وإغلاق جميع الشقوق والفتحات المؤدية لداخل المنزل.
  • رش المبيد الخاص للقضاء على النمل، على عتبات الأبواب، وعلى الشقوق المحتمل دخول النمل منها للمنزل، وكذلك رش المواد ذات الرائحة الكريهة بالنسبة للنمل، كالخل، وزيت النعناع، والقرنفل والفلفل، وكذلك رش الملح أو الرماد.
  • الإهتمام جيداً بنظافة المنزل، وعدم ترك بقايا الطعام على الأرض والفرن، وبخاصة السكريات والحلويات.
  • التخلّص من النفايات بشكل يومي من المنزل وخاصة قبل النوم.
  • عدم ترك الأطعمة خارج البراد عند الذهاب للنوم، وكذلك يجب تنظيف الأواني والصحون، وعدم تركها لفترات طويلة في المجلى.
  • إغلاق علبة السكر ومطربانات المربى بإحكام، ووضعها في مكان مرتفع لا يصل النمل إليه، والمحافظة على نظافتها من الخارج والمكان حولها.
  • وضع ورق الغار في أماكن حفظ الأغذية خارج الثلاجة، فهو ذو رائحة لا يفضّلها النمل ويبتعد عنها.
  • يتمّ خلط مقدار من الماء، مع مقدار من الكحول، في زجاجة ورجها بشكل جيد، ومن ثم رشّ أماكن تواجد النمل مرتين بشكل يومي، حتى التأكّد من اختفاء النمل تماماً.
  • يتم تقشير الخيار، ووضع هذا القشر في أماكن تواجد النمل، فهو مادة سامة بالنسبة للنمل.
  • يتمّ عجن ملعقة من السكر، مع ملعقة من الصودا، وتوضع في أماكن تواجد النمل، فينجذب النمل للسكر، وتقوم الصودا بقتله.
  • يوضع وعاء السمسم المكشوف في أماكن تواجد النمل، أو يُنثر على الأرض، حيث يعمل على تعطيل حاسة الشم لدى النمل، فلا يستطيع التعرف على أماكن تواجد الطعام.
  • صنع عجينة من قشر البرتقال والماء الساخن، ومن ثم رشها على النمل، فيبتعد نهائياً.

يعتبرالنمل (Formicidae) نوعاً من أنواع الحشرات، وينتمي إلى غشائيات الأجنحة، يُمكننا التعرّف على النمل بكل سهولة من خلال هيكله الذي يشبه العقدة والّتي يتشكّل منها الخصر النحيل، بالإضافة إلى قرون الاستشعار المعكوفة. يُشكّل النمل بعض المستعمرات العشوائيّة التي تضمّ العشرات من النمل تعيش في تجاويف الطبيعة، ومستعمرات أخرى بشكل منظّم تتكوّن من ملايين النمر، وتحتلّ مساحات واسعة من الأرض، وتتكوّن معظمها من الإناث العقيمة “الجنود” و “العمال” وبعض الذكور، والذين يُطلق عليهم اسم “طائرات دون طيار”، ووجود إناث خصبة تُسمّى بالملكات.

طرق التخلّص من النمل

يمكننا التخلص من النمل دون استخدام المبيدات الحشريّة التي قد تضر بنا وبصحّة أطفالنا، باستخدام طرق طبيعيّة وآمنة للقضاء على النمل، ولكن قبل البدء بأيّ طريقة لا بد من تنظيف المكان جيّداً، ثم إبعاد الأطعمة عن مكان وجود النمل، وسدّ أي مداخل يدخل منها النمل قدر الإمكان، ومن هذه الطرق ما يلي:

  • استخدام الخل: يتم وضع القليل من الخل في بخاخ ثمّ يُرشّ على أماكن دخول النمل، وعلى أماكن سيره، وأي أماكن يتواجد بها النمل مثل ما حول الأبواب، والنوافذ، وفي المطبخ، ويتمّ تكرار هذه الطريقة أكثر من مرّة، حينها سيُلاحظ أنّ النمل يقل بشكلٍ تدريجيّ، ولا يأتي مرّةً أخرى.
  • استعمال الزيوت العطرية: حيث إنّ النمل يكره رائحة الزيوت النفاذة العطرية مثل: زيت القرفة، وزيت النعنع، وزيت الكافور، والطريقة تكون من خلال وضع عشر قطرات من أي زيت ذُكر سابقاً في بخاخ، ويُرشّ به على مكان دخول النمل وأماكن تواجده وتُكرّر العملية، بالإضافة إلى أنّه يُمكن استخدام الليمون.
  • التوابل: وهي استخدام مطحون القرفة أو الثوم أو الفلفل الأسود أو مسحوق النعناع، وتوضع في أماكن تواجد النمل أو يمكن مزجها بالماء ورشها.
  • الماء والصابون: يوضع مقدار ملعقتين صابون سائل على نصف كوب ماء، ويُرشّ على مكان تواجد النمل.
  • الكحول: حيث يُعبأ البخاخ نصفه ماء والنصف الآخر كحول ويُرشّ لعدّة أيام.
  • بودرة الأطفال أو باستخدام الطبشور: حيث يتمّ رسم خطوط باستخدام الطبشور حول مداخله؛ حيث إنّ النمل لا يخترق هذه الخطوط أبداً، أمّا بودرة الأطفال فيمكن رشها على المداخل والممرات.
  • قشر الخيار: فهو يعدّ من المواد السامة للنمل، وذلك يكون من خلال تقشير الخيار ووضعه على الممرات والمداخل للنمل.
  • عجينة الصودا: تتمّ من خلال وضع ملعقة من صودا الخبز وملعقة من السكر وتُعجن، ويتمّ تشكيلها على شكل كرات ثم توضع بأماكن النمل؛ حيث إنّ السكر يكون عامل جذب للنمل والصودا لقتله.
  • السمسم: يوضع في وعاء مكشوف قريباً من تجمعات النمل؛ حيث إنّ السمسم يُعطّل حاسّة الشم عند النمل والتي هي العضو الأساسي في حصوله على الغذاء.

المنزل المكان الذي وجد من اجل الراحة النفسية والتخلص من أعباء ومشاغل العمل،  والتخلص من المشاكل الخارجية، ولكن هناك نوع من المشاكل التي لا تنتهي أبدا وخاصة مع ربه المنزل التي لا تكاد تنتهي من ترتيب المنزل إلا سرعان ما تجد ما يزعجها ويعكر مزاجها من قطعان من النمل المتناثرة التي تملئ المطبخ وأحيانا غرف نوم الأطفال، مما يجعلها في حاله عصبية يرثي لها، ولا تستطيع أن تفعل شيء يساعدها في التخلص من هذا النمل الذي إذا ما دخل مكان دمره ، لذلك إلي كل من ترغب في التخلص من النمل المتواجد في بيتها هناك العديد من الطرق التي تساعدها ومنها:-

قبل كل شيء يجب معرفة المكان الذي يخرج منه النمل وذلك من خلال متابعته حتى نتمكن من معرفة وتحديد المكان الذي يخرج منه حتى نقضي علية وعلي المكان الذي يخرج منه ليتم التخلص منه بالكامل، عادة يدخل النمل إلي المنزل من خلال نوافذ البيت أو من أسفل الباب أو من خلال وجود تشققات في المنزل، لذلك حتى تمنعي النمل من دخول منزلك عليك التخلص من التشققات وإغلاق النوافذ بصورة محكمة، ولكن إذا لم تتخلصي من النمل وفي نفس الوقت تخشين استخدام المبيدات الحشرية هناك عدد من الطرق الطبيعية التي تساعدك في القضاء علي قطعان النمل المتواجدة في منزلك.

للخل تأثير كبير وفعال للتخلص من النمل وذلك من خلال تعبئته في زجاجة بخ ثم نقوم برشة علي هيئة رذاذا علي مداخل النمل وبريش علي مكان سيرة والأماكن التي يمكن أن يكون فيها كالمطبخ ومدخل المنزل ونوافذه ويتم تكرار هذا العملية أكثر من مرة وفي كل مرة ستلاحظ أن النمل يخف حتى يختفي بشكل نهائي.

الروائح القوية أكثر ما يزعج النمل ويجعله يهرب من المكان التي تتواجد فيه رائحة قوية، وما هو متعارف عليه حول قوة رائعة الزيوت الطبيعية لذلك لماذا لا نستخدمها في القضاء علي النمل، فقد اثبت التجارب أن للزيوت الطبيعية صاحبة الرائحة القوية مثل زيت النعناع والقرفة والقرنفل والكافور لهذه الزيوت رائحة قوية قادرة علي القضاء علي النمل وذلك بوضع عشرة قطرات من الزيت في زجاجة صغيرة وترش بها علي مداخل البيت والنوافذ والغرف أي الأماكن التي يتواجد بها.إذا لم يتوفر لك الزيوت الطبيعية يمكن استخدام التوابل من قرفة وفلفل اسمر او الثوم او النعناع او الشطة ، وذلك من خلطها بالماء ورشها قي الأماكن التي يتواجد بها النمل، فقد اشرنا ان النمل ينفر ويهرب من الأماكن التي تتواجد بها الروائح القوية.

يمكن التخلص من النمل المتناثر في المنزل عن طريق استخدام الماء والصابون، قم بوضع ملعقتين من الصابون السائل أو الشامبو علي نصف كوب من الماء ثم قم برجه جيدا ومن ثم رشه علي الأماكن التي يتواجد وتنتشر بها قطعان النمل المزعجة.كما يمكن استخدام بيكربونات الصوديوم وكربونات الامونيوم للتخلص من النمل وذلك من خلال خلطها مع كمية من السكر حيث إذا ما تناولها النمل سيصاب بانتفاخ حاد في معدته مما يؤدي إلي موته علي الفور وفي الحال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *