نصائح القضاء علي الحشرات

كيف أقضي على البق في بيتي

كيف أقضي على البق في بيتي

البق هو من الحشرات المنزلية الضارة، وهو حشرة صغيرة لا يتجاوز طولها الخمسة مليمترات، مسطَّحة الشكل وبُنية اللون، وتتغذى على دماء الضحية، حيث أنها تتغذى على دم المستضيف سواء من البشر أو الحيوانات، ولكن معظم الأنواع قد اعتادت على التعايش مع بني البشر؛ والقليل منها يعيش على دماء الطيور والخفافيش. المكان الأشهَرُ الذي تعيش فيه حشرة البق في المنزل هو الفِراش الذي تنام عليه ليلاً، فعندما تخلُد إلى النوم؛ تكون كأنك قدَّمت لها العشاء على طبق من ذهب، فتبدأ في التغذي؛ مما يُعطيك شعوراً بالحكَّة وعدم القدرة على النوم. يعيش البق في الأماكن الحارة والرطبة، فالبيئة الباردة عدوتها اللدودة، ولا تنتقل بنفسها من مكانٍ لآخر، بل إن الإنسان هو الذي يُساعدها على الإنتقال، فتنتقل مع أغراضه أو في حقيبته إذا سافر. الفتحات الصغيرة في الجدران يمكن أن تعمل على انتقال البق من مكانٍ لآخر، ولكنها ليس الطريقة الرئيسية له. تعيش حشرة البق في المتوسط حوالي خمسة عشر يوماً بدون غِذاء، ويمكن لها فقط بوجود أُنثى واحدة أن تصنع مستعمرة كاملة؛ حيث أن الأنثى تضع خلال حياتها حوالي مئتي (200) بيضة، وتلزم البيضة ثلاثة أشهر حتى تفقس وتخرج منها حشرات بق أصغر من البالغة لتُكمِل المسيرة.

إن أكبر أعداء البق هو النظافة، فالبيت النظيف أو الفراش النظيف والجاف؛ هم بيئة لا يستطيع البق أن يحيا بها، فعلى ربة المنزل أن تحرص على تنظيف الفِراش بشكلٍ دوري وتعريضه لأشعة الشمس. الماء الساخن هو مُعقِّم طبيعي، فيجب الحرص على غسل المراتب بالماء الساخن والبخار كل فترة للتخلص من هذه الآفة؛ وكذلك للحيلولة دون تواجدها. ورق الريحان له مفعولٌ كبير في التخلص من بق الفِراش، فنَشرُ بضعة أوراق منها في الغرفة المُصابة؛ كفيلٌ بالقضاء عليها في وقتٍ قصير، وهذه الأوراق موجودة ومتوفرة في محلات العِطارة في بلدك. يجب تنظيف أغطية الأسِرَّة دائماً، فلا يمكن تنظيف السرير وإهمال الأغطية، لأنها قد تكون مختبئة في أي مكانٍ فيها. الكلور له مفعولٌ رائع في القضاء على هذه الحشرة، فاحرصي على وضع مادة الكلور مع مواد التنظيف أو الغسيل عند تنظيف الفراش وأغطية السرير. في الحالات المُستعصية والتي لم تستطع فيها ربة المنزل من التخلص من هذه الحشرة المزعجة؛ يمكن الإستعانة بفريق إبادة حشرات، ولكن المشكلة ليست عويصة لهذا الحد؛ فالإجراءات الإحتياطية والعلاجية المذكورة كفيلة بالقضاء على هذه المشكلة تماماً.

لا تعتبر حشرة البق من الحشرات الناقلة للأمراض أو الفيروسات، بل هي تأخذ من الإنسان الدم ولا تُعطيه شيئاً في المقابل، فلا يوجد خوف من أن تنقل أي مرض على الإطلاق، ولكن المشكلة تكمن في الحكة والإزعاج الذين تسببانهما، فلا يستطيع الإنسان أن ينام براحة؛ مما يُسبب له الأرق والإرهاق.

حشرة البق هي من الحشرات الصغيرة جداً ويسبب ظهورها مشاكل وضرر كبير للإنسا، لإنها تتغذى على دم الإنسان من خلال المص فتسبب له طفح جلدي وحكة شديدة وإزعاج لا نهاية له، وهذه الحشرة لايمكن رؤيتها بالنهار لأنها صغيرة وتختبىء بسهولة وتظهر فقط ليلاً.

تمارس هذه الحشرة نشاطها ليلاً وكما ذكرنا فغذاؤها من دم الإنسان وهو نائم وفي سبات عميق، فهي تعمل على تخدير المنطقة التي ستقوم بمصها عن طريق إفراز مادة مخدرة لجلد الإنسان، وتقوم بمص الدم منه حتى تكتفي نهائياً وتكون مدة المص من ثلاثة إلى عشرة دقائق، فبعد ذلك تتورم المنطقة وتحمر ويصبح هناك حكة شديدة ومزعجة، و من مواصفات هذه الحشرة بأن لونها بني وشكلها بيضاوي، وتتواجد بالأثاث والفرش وبالأخشاب أيضاً، وبأمكانها أن تستمر في الحياة من غير أكل من إثنا عشرة يوماً إلى ثمانية عشر يوم.

هناك حلول جداً بسيطة للوقاية من حشرة البق وهي كما يلي:

  • تهوية الأثاث من وقت لآخر بالهواء النقي المليء بالأوكسجين، لأن حشرة البق تظهر وبكثرة في الأمكنة الرطبة غير الجافة .
  • تعريض الفرشات والأقمشة (باختصار فرش البيت كاملاً) لأشعة الشمس المباشرة، لأنها من أهم الحلول للوقاية وإبادة حشرة البق.
  • مسحوق الفلفل الأحمر أو الأسود الحار، فهو مكروه لدى حشرة البق ويتم تسريع من إختفائها إذا وضع الفلفل أو شم رائحته.
  • النعنع بشكل عام إن كان زيته أو أوراقه ، فلديه مفعول قوي جداً وطارد للبق، ويمكن وضع أوراق النعنع في أركان البيت، أو في خزانة الملابس وغيرها.
  • رائحة اللافندر القوية، فهذه الرائحة مميتة لحشرة البق وطاردة له، كما أن وجود مثل هذه الرائحة في المنزل أو قرب الأثاث يعطيها رائحة ذكية وعطرة.
  • يمكن إستخدام آلة تجفيف الشعر لإبعاد الحشرة البق، لأن البق لايقدر أن يقاوم درجة الحرارة المرتفعة جداً جداً.
  • استخدام المكنسة الكهربائية أمر ضروري للأثاث، فالهواء الخارج منها قاتل للبق .
  • على الجميع تجنب شراء الأثاث والفرش المستعمل،أو المخزن في المستودعات لفترات طويلة لأنها أفضل وكر لهذه الحشرة، حيث يجب فحص الأثاث وتنظيفه جيداً قبل شرائه.
  • إن الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها بالمنزل جالبة لهذه الحشرة، فعلينا تجنب هذه الحيوانات ومنع دخولها المنزل لأنها تساعد على إنتشار حشرة البق وبقوة.
  • أخيراً النظافة ضرورية جداً في كل أنحاء المنزل، للمحافظة على سلامة جميع أفراد العائلة ومنع وصول البق إليهم وهم نائمون بسلام.

قد يعاني البعض من الناس خلال فترة من حياتهم من هذه الحشرة المزعجة ، و للتعرف على حشرة البق بشكل مفصل قليلا راجع مقالا للكاتب في موسوعة موضوع بعنوان ( ما هو بق الفراش ).

إنّ القضاء على حشرة البق ليس بالعملية اليسيرة ، ليس ذلك لقوة تلك الحشرة في بنيتها ، فيكفي أن يصيبها رذا مادة معقمة أو أي مادة من المطهرات المنزلية حتى تقضي عليها فتموت ، و لكن المشكلة ليست هنا.

المشكلة الحقيقة في القضاء على البق تكمن في بيوضه ، إن طول حشرة البق حوالي خمسة إلى سبعة ميليمترات أما حجم بيضة البق فإنه يتراوح بين 0.01 مللي متر و 0.05 مللي متر، أي لا يزيد في أحسن الحالات عن 5% من المللي متر الواحد، وذلك يجعل رؤيته شبه مستحيلة لدى معظم الناس ، وهذا سبب عدم سهولة القضاء على البق ، حيث أن واحدة البق من إناثه تضع خلال فترة حياتها ما يزيد على 200 بيضة، و عادة ما يتم وضع تلك البيوض في مسام خشب الأسرة و بين ثنايا طيات الفراش مما يصعب معه ملاحظتها.

لا يمكن قتل البق بوضع طعام سام له ، لأنه لا يأكل شيئا من الأطعمة و إنّما يتغذى على دم الإنسان فقط ، لذلك يتم قتله بإستخدام المبيدات المستنشقة او الحارقة لجسده ، أما البيوض فهي ذات مقاومة عالية و عجيبة للمعقمات و المبيدات نظرا لأنّها تكون مغروسة بين مسام ضيقة جداً لا يمكن ملاحظتها ، فقد يكون أحد الشراشف مثلا محتوياً على تلك البيوض و يغسل في الغسالة الكهربائية بالمواد المنظفة و المعقمة و تبقى فيه آثار لتلك البيوض و التي تكون لم تمت بعد.

لذلك للتخلص من البق و إماتته نهائياً ، حيث حار كثيرون كيف يميتونه ، فعيلك أوّلاً التخلص من أي خشب داخل المنزل يكون البق قد أمكن فيه بيضه إذ لا سبيل غير ذلك ، ثم عليك غسل الشراشف أكثر من مرة و لمدة لا تقل عن 3 – 4 أسابيع لضمان موت جميع البيوض ، أمّا بالنسبة للفرشات على الأسرة فأيضاً يفضل الخلاص منها إذ لا سبيل مؤكد تماماً لإخلائها من البق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *