نصائح تنظيف

كيف أغسل الكنب

كيف أغسل الكنب

من أهم قطع الأثاث التي يحرص عليها أي شخص في منزله و خصوصاً في صالة المنزل و غرف الضيوف هي الكنب . تعتبر قطع الكنبايات من أهم الأثاث في المنزل فهي الواجهة التي نستقبل بها الضيوف للجلوس عليها و الواجة التي نجلس عليها ندما تكون في الصالة المنزل عند مشاهدة التلفاز و الجلوس مع العائلة فهو ركن لا يستهان به لذلك يستخدم كثيراً ، و لا بد أن يتعرض الكنب للإتساخ سواءاً من الغبار و الأتربة القادمة من نوافذ المنزل أو المدخنين الذين يدخنون في المنزل أو قد تتعرض بعض الكنب لإنسكاب عصير بالخطأ من أحد الأشخاص خصوصاً الأطفال لذلك لا بد من تنظيف الكنب و طريقة تنظيف الكنب تختلف حسب نوع الكنب .

غسل الكنب

هناك أنواع من الكنب يتم غسلها بسهولة حسب إذا كان المقعد أي الجزء الذي نجلس عليه يسهل إزالة و خصوصاً إذا كان هناك سحاباً يحيط به فهو أسهل الأنواع التي يمكن غسلها بسهولة ، و يفضل غسله بالماء البارد و قليل من مسحوق الغسيل المعطر و يتم غسله على اليدين و نشره في الشمس أحياناً يتم نقعه قبل غسله . و بعد جفاف هذا الجزء يتم تركيبة مرة أخرى على الإسفنج الخاص به ، و نذكر باقي أجزاء الكنب من المستحيل إزالتها يتم تنظيفه بطريقة بسيطة و هو تبليل قطعة من القماش بالماء و نقوم بفركه جيداً و نجففه بقطعة قماش أخرى جافة .

غسيل الكنب الذي لا يمكن فصل أجزائه في هذا الحالة علينا ببدء تنظيفه و ليس غسله لأنه لا يمكن تسليط الماء عليه لأنه سيحتاج أن تضعه بالشمس حتى يجف تماماً و هذا يتطلب الكثير من الوقت لذلك ينصح بتنظيفه بالطّريقة التّالية يتم إحضار وعاء نضع فيه الماء البارد لإنه ملايم لجميع الأقمشة المصنوعة منها الكنب فبعضها ينكمش مع الماء الساخن ، و مع الماء البارد يتم إضافة سائل تنظيف أو شامبو خاص بغسيل السجاد فرائحته معطرة جداً و نقوم بتحريكه لنحصل على رغوة كثيفة . يتم إحضار قطعة قماش و نفرك بها قطع الكنب جيداً و إن كانت البقعة عنيدة يتم إستخدام الفرشاة ، و بعد الإنتهاء من التنظيف يتم تجفيف الكنب حيث يتم إستخدام القماش الجاف حتى تمتص الماء أو إستخدام المكنسة البخارية التي تمتص الماء بالحرارة و استخدام مجفف الهواء البارد و هكذا نحصل على كنب نظيف برائحة عطرة و جاف دون تحريكه من مكانه . إذا كان الكنب يحتوي على وسائد صغيرة أو كبيرة يتم اختيار الطريقة المناسبة للغسيل أو التنظيف حسب ما تراه سيدة المنزل أو الشخص الذي يقوم بالتنظيف.

يحتاج الكنب للتنظيف كأيّ قطعةٍ موجودةٍ في المنزل، وخاصّةً عند مرور فترةٍ طويلةٍ على اقتنائه في المنزل، فيتعرّض للتلف، والتمزق، وتغير اللون، ولهذا يجب الحفاظ عليه، بتنظيفه بشكلٍ دوريٍ ومستمرّ، حتى لا تتراكم الأوساخ عليه، وغالباً ما تقف ربّة المنزل عاجزةً عند اتساخ الكنب، معتقدةً أنّ بقع الكنب لا يمكن أن تزول، فتلجأ إلى تغييرها بسبب اتساخها، وفي هذه المقالة سنقدّم الحل لربّة المنزل، وسنعرض طريقةً لتنظيف الكنب بطريقةٍ بسيطةٍ تجعل سيدة البيت تدوام على تنظيف كنب منزلها.

طريقة الخلّ

  • استخدام المكنسة الكهربائية؛ لسحب الأتربة العالقة بالكنب، مع الانتباه إلى سحب الأتربة العالقة بزوايا الكنب.
  • إحضار قطعة من القماش، وتبليلها بالقليل من الماء، حتى يتم مسح براويز الكنب الخشبية وأرجلها، مع مراعاة عدم إشباعها بالماء حتى لا تتلف، وحبذا لو تم استخدام الملمع الخاص بالخشب بدلاً من الماء، فإنّه يحمي الخشب أكثر.
  • خلط الماء والخلّ، بحيث تكون نسبة كل واحدٍ منهما متساوية مع الأخرى.
  • إشباع قطعة من القطن بخليط الماء والخل، ثم عصرها، وبعدها يتمّ مسح قماش الكنب بهذا المزيج؛ ممّا يساعد على التخلّص من الأوساخ.
  • مسح براويز الكنب، وأرجله بنفس الخليط.
  • مسح الكنب مرّة أخرى للتخلّص من رائحة الخلّ، باستخدام قطعة قماش مشبعة بالماء والصابون.
  • تجفيف الكنب باستخدام قطعة قماش جافّة، بالإضافة إلى فتح الشبابيك؛ لإدخال الهواء إلى المنزل، وتجفيف الكنب أيضاً.

طريقة الشامبو

  • إزالة الغبار والأوساخ عن الكنب، باستخدام المكنسة الكهربائية كخطوةٍ تمهيدية وروتينية لتنظيف الكنب.
  • وضع الشامبو في ماكينة غسل السجاد البيتيّة، مع مراعاة أن يكون الشامبو مناسباً لنوع القماش المصنوع منه الكنب؛ حتى لا تنكمش الأقمشة.
  • إذا لم تتوفر في المنزل ماكينة غسيل السجاد، فلا مشكلة في سكب مقدارمن الشامبو، إلى كميةٍ من الماء بحرارةٍ عاديةٍ، وخلطهما معماً حتى تتكون الرغوة، ومن ثم تبليل قطعة من القماش وفرك مكان البقعة.
  • تجفيف الكنب بالسشوار بشكلٍ جيدٍ، أو فتح النوافذ وتعريض الكنب للشمس والهواء.

ملاحظة: يجب الانتباره إلى نوع القماش المستخدم في الكنب ، ويكون موجوداً في ورقة علامة النسيج بأسفل الكنب.

خلطات منزلية للتخلّص من بقع الكنب

أحياناً قد تكون الكنب جديدةً، إلا أنّ هناك بقعةً واحدة قد تشوّه شكلها الخارجي، وللتخلص من هذه البقع، يمكن اتباع الطرق الآتية:

  • الكحول: كثيراً ما نجد على قماش الكنب بقعاً من الحبر، وللتخلّص من هذه البقع، نقوم بوضع قطعةٍ من القطن المبلل بالكحول على البقعة، ويتم تغييرها مرةً بعدة مرةٍ حتى يختفي لون الحبر عن الكنب.
  • مثبت الشعر: عند وجود بقع مستعصية يصعب على ربّة البيت التعامل معها، يمكن استخدام مثبت الشعر (السبريه) لإزالتها، وبعدها يتم تنظيف الكنبة بالطريقة العادية.
  • الأسيتون: بقع المكناكير من أكثر البقع التي يتمّ مصادفتها على الكنب، وهذه البقع يمكن التخلّص منها بسهولةٍ كبيرةٍ باستخدام مزيل المناكير (الأسيتون).
  • البيكنج باودر: يمكن استخدام البيكنج باودر للتخلّص من بقع الدهون التي تنتقل إلى الكنب من الأيدي، فيعمل على سحب وامتصاص الدهون من قماش الكنب وإخفائها.
  • معجون الحلاقة: يمكن استخدام معجون الحلاقة لإزالة البقع، من خلال تطبيق كميةٍ من المعجون على مكان البقعة، وترك المعجون لمدة خمس دقائق، وبعدها يتم التخلص من المعجون باستخدام قطعة قماش مبللة، وفرك مكان البقعة بقوةٍ.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *