نصائح تنظيف

كيف أحافظ على نظافة المطبخ

كيف أحافظ على نظافة المطبخ

يعتبر المطبخ أهمّ جزء في المنزل حيث إنّ المرأة تقضي معظم وقتها فيه كما أنّه يعتبر جزءاً حساساً؛ لأنّ عملية تحضير الطعام تتم فيه وأي إخلال بشروط الصحة والنظافة العامة فإنّه يؤدي إلى التعرّض للإصابة بالأمراض لجميع أفراد الأسرة، فكم سمعنا عن إصابة أفراد العائلة بتسمّم غذائي أو مشاكل في الجهاز الهضميّ وبعضها قد تسبّب بوفاة الأفراد، لذلك تحتاج المرأة أن يكون المطبخ نظيفاً في كلّ الأوقات للمحافظة على سلامة الجميع.

قد تواجه المرأة بعض الصعوبة في المحافظة على نظافة المطبخ لأنّه دائماً مشغول ولا يمكن تنظيفه وإغلاقه فهي تستخدمه في كل الأوقات، ومن طرق المحافظة على نظافة المطبخ:

  • في البداية يجب أن تضعي جميع أدوات التنظيف الخاصة بالمطبخ في مكان يسهل الوصول إليه، وذلك من أجل منع توسيخ مساحاتٍ كبيرةٍ من المطبخ أثناء الطبخ .
  • افرشي أرضيّة المطبخ بالسجاد أو الموكيت وذلك من أجل سهولة التنظيف وسرعته وعدم اتساخ أرضية المطبخ أثناء الطبخ، ويجب أن تنظّفي هذا السجاد المطبخ بالمكنسة الكهربائية أولاً للتأكّد من إزالة جميع الأوساخ والغبار والأتربة، ثمّ استخدمي فوطة نظيفة مبللة بالماء والديتول، ثمّ جفّفيها جيداً قبل أن تفرشيها، وانتبهي إلى أنّه يجب أن تعرّضيها لأشعة الشمس للقضاء على الجراثيم والبكتيريا التي قد تتجمّع فيها ولا تفرشيها على أرض المطبخ وهي مبتلة أو رطبة؛ لأنّها تكون بذلك بيئةً مناسبةً لنمو الجراثيم ومسبّبات الأمراض.
  • لا تفتحي الششبابيك في المطبخ أيام الغبرة والأتربة في الجو حتى لا تدخل المطبخ وتوسخه.
  • ركبي شفاط للدهون فوق الغار ليقوم بامتصاص جميع الأبخرة ومنع تراكم الدهون على جدران المطبخ.
  • نظفي الأكواب الزجاجية بخليط من الماء الفاتر والملح، ثم ضعيها لتجفّ وحدها.
  • لا تضعي كثيراً من الأدوات على طاولات العمل من أجل المحافظة على نظافة الطاولات.
  • نظفي الأواني المصنوعة من الألمنيوم باستخدام قشور الليمون قبل تنظيفها بالماء وصابون التنظيف ثمّ جففيها جيداً قبل وضعها في الخزانة الخاصة.
  • خصّصي أدراجاً خاصةً لأدوات الضيوف للمحافظة عليها وعلى لمعانها، كما يجب أن تتركي أحد الرفوف لتجميع الملاحظات التي تهمك في المطبخ، وحاولي أن ترتبي كل الأدوات في مكانها.
  • افرشي قطعة من الألمنيوم على الفرن لمنع وصول بقع الزيت وبقايا الأطعمة أثناء الطهي إلى الفرن نفسه وبالتالي يسهل تنظيفه، فما عليك سوى التخلص من قطعة الألمنيوم واستبدالها بواحدةٍ جديدةٍ نظيفةٍ.
  • ضعي علب الكاتشاب والماسترد والمايونيز وأنواع الصلصات المختلفة في علبة كرتونية ثمّ أدخليها الثلاجة بحيث يكون من السهل إخراجها من دون وقوعها على الأرض.
  • لا تحاولي تجميع الأواني غير النظيفة لفتراتٍ طويلة فإنّ من شأنها زيادة صعوبة إزالة البقع عنها، كما أنّها بذلك تكون مكاناً ملائماً لنمو مسبّبات الأمراض المختلفة، وتسبب انتشار الأوساخ في مناطق مختلفة من المطبخ.

نظافة البيت هي من علامات نظافة ربة المنزل النشيطة التي تحافظ على بيتها وعائلتها نظيفة ومرتبة وهي هامة في الحقيقة ليست بسهلة، وتزداد صعوبة كلما كان البيت أكبر وعدد الأفراد أكثر، فإنك تشعرين بكثرة المهام من كنس ومسح وطبخ وغسيل وكوي وتنظيف وتلميع الأواني ومسح الغبار غير طلبات زوجك وأطفالك وتلبية رغباتهم.

ثم ستجدين نفسك في نهاية اليوم متعبة ومرهقة ولا تجدين الوقت الكافي للعناية بنفسك، إليك بعض النصائح التي سوف تساعدك على تنظيم وترتيب جدولك اليومي لإبقاء منزلك مرتباً ونظيفاً، ويترك لك بعض الوقت لتهتمي بنفسك وتأخذي وقتاً للراحة.

نصائح يومية للمحافظة على منزل مرّتب

غسيل الملابس

ابدئي يومك بوضع الغسيل في الغسالة لتقومي بعمل باقي المهام أثناء غسيلها، قومي بتقسيم الغسيل إلى ثلاثة أجزاء؛ القسم الأبيض، الأسود، والملون، وخصصي يوماً لغسيل كل جزء، بالتالي لن يأخذ الغسيل منك الكثير من الوقت، كما يأخذ عند غسلك جميع الأجزاء في اليوم نفسه، حددي الوقت الذي سوف تقضينه في هذه العملية، حيث جمعك للملابس المتسخة ووضعها في الغسالة ثم نشرها وترتيبها لن يستغرق منك 15 دقيقة من دون حساب الوقت الذي تستغرقه الغسالة في غسل الملابس.

ترتيب السرير

ترتيب السرير لا يأخذ وقتاً، ويبقي الغرفة أنيقة ومرتبة، اطلبي من أولادك ترتيب أسرّتهم ايضاً قبل الذهاب الى المدرسة، بحيث لا تتركي جميع المهمات على عاتقك، قومي بتوزيع العديد من المهمات على أولادك، فهذا الأمر يساعد في استقلاليتهم ويوفر عليك الجهد والوقت، ترتيب السرير يأخذ دقيقتين.

غسل الأطباق

وهو عدو معظم الفتيات ولكن ليس بعد اليوم فأهم نصيحة في هذا الموضوع ألاّ تتركي الأطباق تتجمع فوق بعضها لتصبح خارجة عن السيطرة وتقضين ساعات لإعادة تنظيف وترتيب المطبخ كله، عليك بغسل الأطبق فوراً بعد الانتهاء من الطعام، فلن تستغرق منك 10دقائق أو أقل، ولا تنسي أن تطلبي المساعدة من أبنائك أو حتى زوجك لتوفير الوقت والجهد.

مسح البلاط

أن تقومي بمسح البلاط بشكل يومي وتنظيفه أفضل من تراكم الأوساخ في الزوايا وتحت المفروشات خذي من وقتك 10 دقائق للمسح يومياً، توفرعليك الوقت والجهد والإحراج في الزيارات المفاجئة، ولا تتردي في شراء أي منتج يساعدك أو يسهل عليك الأمر، وفي نهاية اليوم خصصي 15 دقيقة أو أقل لترتيب الأشياء في مكانها الصحيح، لا تسمحي لأطفالك برمي ألعابهم أو ملابسهم أوأحذيتهم في كل مكان، أعطيهم الإحساس بمسؤولية ترتيب أغراضهم ووضعها في المكان الصحيح.

هوَ أكثر قطع الأثاث الذّي يتم استخدامه في المنزل، ولا يتم تجديدهُ بسهولة بسبب ارتفاع تكلفته نسبيّاً، لذلِكَ يجب الاهتمام به بشكلٍ دوري ومُنتظم للحفاظ عليه لأطول فترة مُمكنة، وذلك عن طريق القيام بتنظيفه بالطُرق الصحيحة بشكلٍ مُستمر.

الكنب مُعرّضٌ للأوساخ والغُبار يوميّاً، والقيام بتنظيفه باستخدام مواد التنظيف بشكلٍ دائم قد يُعرضهُ للتلف أو البهتان، لذلِكَ على الشخص إيجاد أفضل المُنتجات للمُحافظة عليهِ نظيفاً قدر الإمكان ولأطول مُدّة مُمكنة، بالإضافة إلى اتّباع الطُرق الصحيحة للقيام بذلِك.

كيفيّة المُحافظة على نظافة الكنب

الوقاية

  • تجنُّب وضع الكنب في الغُرفة التّي تُطِل على الطريق الرئيسيّ أو الذّي تمُر منهُ السيارات بكثرة، فالدُخان المُنبعث منها يؤدّي إلى اتّساخ الكنب وتلطُخه ببقعٍ يصعُبُ التخلُّص منها.
  • عدم التدخين بالغرفة التّي يوجدًُ فيها الكنب، فالقيام بذلِك قد يؤدّي إلى تحوُّل لونها إلى الأصفر وبقاء رائحة الدُخان المُزعجة على قُماشها، وعلى الشخص وضع قوانين صارمة في بيته بهذا الخصوص، وعدم الشعور بالإحراج في طلب عدم التدخين في الداخل من الضيوف.
  • وضع مروحة شفط في المطبخ للتخلُّص من الروائح والدُخان المُنبعث من الزيوت عندَ إعداد الأطعمة، أو القيام بإغلاق باب المطبخ عندَ الطبخ، لأنَّ هذهِ الروائح والأدخنة تعلقُ في الكنب ويصعبُ التخلص منها.
  • عدم السماح للقطط المنزليّة بالجلوس على الكنب، فشعرُها يلتصقُ فيه ويكونُ من الصعب إزالته.

التنظيف

  • استخدام المكنسة الكهربائيّة لإزالة الغُبار، والأوساخ، وفتات الطعام، وحطام الأشياء التي قد تعلق بين ثنايا الكنب، ويجب التأكُّد من نظافة المكنسة أوّلاً قبلَ وضعها عليها، ثُمَّ تكنيسها جيّداً.
  • استخدام فرشاة خشنة لإزالة الشعر والخيوط الصغيرة عن قماش الكنب، وبالإمكان تبليلها قليلاً حتّى تعلق الأوساخ بها بسهولة.
  • مسح الأسطح الخشبيّة والصُّلبة على الكنب باستخدام منديل نظيف ومُنظّف خاصّ بالخشب أو الأسطح المُتسخة.
  • اختيار مُنظفات مُناسبة لنوعيّة قماش الكنب، فكُل نوع يحتاج إلى مُنظّف خاص بهِ.
  • استخدام رغوة خاصّة بتنظيف الكنب من الدُخان والغُبار، عن طريق رشّها بالقليل من الرغوة ومسحها باستخدام منديل نظيف، وتكرار العمليّة حتّى ينظّف الكنب كُليّاً.
  • استخدام مكنسة بُخار خاصّة بتنظيف الكنب، وتمتاز بقدرتها على إزالة جميع البُقع والأوساخ بكُل سهولة وفاعليّة، ولكنها مُرتفعة التكلُفة إلى حدٍّ ما، لذلِك بالإمكان استئجارها من الأماكن الخاصّة.
  • غسل قُماش الكنب إذا كانَ بالإمكان إزالته وتركيبه.
  • أخذ الكنب إلى الأماكن الخاصّة بتنظيفه، أو إحضار الأشخاص المُختصين بالتنظيف إلى المنزل ليقوموا بتنظيفه بالأدوات والطُرق الصحيحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *