نصائح تنظيف

كيفية إزالة ورق الجدران

كيفية إزالة ورق الجدران

ورق الجدران

ورق الحائط أو ورق الجدران هو ورق للزينة يستخدمه الناس لتغطية الجدران الداخلية لمنازلهم أو أماكن عملهم، ويتكون من مواد وأقمشة خشنة، وألياف صناعية، ولدائن، ورقائق من الخشب، ويُلصق على الحائط باستخدام عجينة إلصاق تطلى من الجهة الملاصقة للجدار، وتساعد على التحامهما مع بعضهما، وعند الرغبة بإزالته فيجب اتباع بعض الطرق الخاصة التي سنذكرها في هذا المقال.

كيفية إزالة ورق الجدران

  • إزالة الأثاث من الغُرفة، بالإضافة إلى ضرورة إزالة اللوحات أو الرفوف المُعلقة على الحائط.
  • ثقب ورق الجدران ثقوباً صغيرة باستخدام قاطع أو سكين حادة، بحيث تكون المسافة بين الثقوب 50سم تقريباً، وبهذه الخطوة يُمكن إدخال المادة المُذيبة خلف ورق الجدران بطريقة أسهل.
  • سكب المحلول المذيب في العلبة الخاصة بالرش، ورش ورق الجدران بالمحلول، وضرورة التركيز على الثقوب التي صُنعت، ويجب أن يكون الرش على كُل مترين فقط؛ حتى يكون بالإمكان إزالة ورق الجدران قبل أن يجف المحلول.
  • إزالة ورق الجدران بعد 15 دقيقة من رش المحلول، وفي حال بقاء أي آثار للورق فيُمكن كشطه باستخدام سكين حادة.
  • تنظيف الحائط من بقايا ورق الجدران وبقايا الغراء باستخدام إسفنجة مرطبة بمحلول المذيب الكيميائي.

أسباب إزالة ورق الجدران

يُزال ورق الجدران في المقام الأول لتجديده، فالكثير من الناس يرغبون بالتجديد لمواكبة العصر، أو لتغيير النفسية، والشعور بالراحة، كما أنَّ ورق الجدران غالباً ما يحتاج للتغيير من فترة إلى أخرى؛ لأنّ لونهُ قد يتغير مع الوقت، أو قد يتعرض للتلف أو التمزق بفعل مرور وقت طويل على تركيبه أو بسبب الظروف المُحيطة به.

صنع مزيل ورق الجدران في المنزل

خليط الخل وعصير الليمون

المكوّنات:

  • نصف كوب من عصير الليمون الطازج.
  • كوبان من الخل الأبيض.
  • كوبان من الماء.
  • عبوة لرش المُزيل.
  • مكشطة خاصة بإزالة ورق الجدران أو أي أداة أخرى مناسبة.

طريقة الصنع: يُخلط عصير الليمون مع الخل الأبيض والماء جيّداً، ويوضع الخليط في العبوة الرشاشة، وتُستخدم على الفور على ورق الجدران الذي يرغب الشخص بإزالته، ويشار إلى أنّ هذا الخليط يمتاز بأنّهُ طبيعي، وآمن، ولا يُشكل أي خطر على الشخص.

خليط الخل ومنعم الأنسجة

المكوّنات:

  • نصف كوب من مُنعم الأنسجة.
  • ثُلثا الكوب من الماء الساخن.
  • كوب من الخل الأبيض مخلوط في غالون من الماء المغلي.

طريقة الصنع: خلط المكوّنات، وسكبها في عبوة للرش، واستخدامها بعدها مُباشرة على ورق الجدران المراد إزالته.

في هذا المقال سوف ننظر في مزايا وعيوب ورق الجدران، وقد لا يلاقي ورق الجدران أي تفضيل شخصي ، أما إذا كنت ترغب في نمط معين من ورق الجدران، كل ما عليك هو المضي قدماً وتثبيته، إن كثيراً من الناس قد تستأجر مقاولاً إذ ما أرادت تجريد ورق الجدران القديم أو تثبيت واحد جديد ، و بهذه الطريقة يمكنك التمتع بالجمال والسهولة والحصول على خلفية من أوراق الجدران دون عناء تجريدها وتركيبها .

فوائد ورق الجدران :-

1- الفائدة الأكثر وضوحاً من ورق الجدران هي التغيير الجذري التي تحدثه في مظهر الغرف ، نمط جديد يتنفس حياة جديدة في الغرفة ، في بعض الحالات، يبدو أن الغرفة تم تجديدها بالكامل مع تغيير بسيط في ورق الجدران.

2- أهم فائدة والتي تمثل الفائدة الثانية من ورق الجدران هي عدم وجود رائحة غثيان من الطلاء ، جزء صغير جداً من السكان قد يعاني من حساسية لمادة اللاتكس الموجودة في الطلاء الجديد المستخدم .

3- من السهل نسبياً تجريد الخلفية القديمة من ورق الجدران وتثبيت واحدة جديدة ، هذه هي الفائدة التي يستشهد بها الكثير من المقاولين لصالح ورق الجدران.

4- فائدة أخرى من ورق الجدران هو توافر الفينيل في ورق الجدران الذي يجعل التنظيف أمرا بسيطاً ، بإستخدام قطعة من القماش الرطب يمكنك القيام بتنظيفه بسهولة .

5- تركيب ورق الجدران خال من المتاعب نسبياً وكما أنه مجاني ، فإنه يأخذ فقط يوماً واحدة كمدة يحتاجها لتجف ، هذه الهولة في ورق الجدران تجعله يتألق كل جدار في ديكور الغرف لديك ، وتغطية المتاح.

عيب ورق الجدران :-

1- أكبر عيب في ورق الجدران هو أنه قد يكون بعيداً عن الموضة ، و هذا يعني أن أي منزل مزينة بورق الجدران سوف تفقد قيمتها في السوق.

2- وجود إختلاف بسيط في الظلال والنمط فوراً يلفت الإنتباه ، و هذا يخرب تماماً مظهر الغرفة.

3- تجريد ورق الجدران هو دائماً أمر واجب ، فمن النادر تركيب ورق الجدران الجديد فوق الورق القديم ، و هذا يزيد الوقت والعمل المطلوب لإزالة الأجزاء الصغيرة من ورق الجدران العالقة على الجدار.

4- وثمة عيب آخر في ورق الحائط وفي عملية إزالة ورق الجدران ، وهو إذ قررت إلغاء ورق الحائط فسترى خدوش عميقة وعلامات يصعب إصلاحها مما يترك لإستخدام ورق الجدران من جديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *