نصائح تنظيف

طريقة غسل السجاد في المنزل

طريقة غسل السجاد في المنزل

يُعتبر السّجّاد النّظيف ضروريّاً للحصول على منزلٍ نظيفٍ ومُتألّق، وليس ذلك فحسب، بل يُعدّ ضروريّاً لضمان صحّة أسرتك، كون السجّاد مرتعاً مناسباً للغبار والجراثيم والأوساخ الّتي تؤثّر على صحّة الإنسان وتؤذيه، وتُسبّب الحساسيّة وخاصّة لمرضى الرّبو، لذا لا بدّ من الحرص على نظافة السجّاد في كلّ غرف المنزل، وتنظيفه دوريّاً كلّما اتّسخ، ويمكنك فعل ذلك من دون الاستعانة بمتخصصي التّنظيف، وفي المنزل، باتّباع الخطوات الّتي سنذكرها خلال هذا المقال.

طريقة غسل السجّاد في المنزل

لتنظيف سجّادك في المنزل بأسهل طريقة عليك اتّباع الخطوات الثّلاث التّالي ذكرها:

تكنيس السّجّاد بالمكنسة الكهربائيّة

جهّز الغرفة الّتي ترغب في غسل سجّادتها، بإزالة الأغراض عن الأرض، ورمي الأوراق والأوساخ الكبيرة الحجم، وتذكّر أن تنظر أسفل الأثاث، ويمكنك إزاحة الأثاث أو تركه في مكانه حسب رغبتك. استخدم الرّأس المخصّص لتكنيس الزّوايا، لتراكم الغبار في زوايا الغرفة وأطراف السّجّاد، والّذي يجب التّخلّص منه قبل البدء بالتّنظيف بالماء.

كنّس السّجّاد طوليّاً وعرضيّاً، وكنّس السّجّادة كاملةً ذهاباً ومجيئاً أوّلاً، ومن ثمّ أعد تكنيسها من اليمين إلى الشّمال، لأنّ شعر السجّاد أو وبره، يكون غالباً ملتفّاً وملويّاً، وبتكنيسها بكلّ الاتّجاهات أنت تضمن التّخلّص من كلّ الغبار والأوساخ العالقة بها، وهذه التقنية في التّكنيس ضروريّة للغاية إذا كنت تملك القطط أو الكلاب وتربّيها في المنزل، للتّخلّص من شعرها ووبرها.

تنظيف البقع الظّاهرة على السجّادة

استخدم قطعة قماشٍ بيضاء نظيفة، لمسح البقع الظّاهرة على سجّادتك، واحذر من استخدام قطع القماش الملوّنة والمصبوغة، لأنّها ستصبغ السجّادة، أو أن تستخدم فرشاة تنظيف السّجّاد، لأنّها تؤذي وبر السّجّاد وتُتلفه، واستخدم بعدها منظّف سجّادٍ مناسب لنوع سجّادتك ولنوع البقع عليه، ويُمكنك التّأكّد من كون المنظّف مناسب لسجّادتك عن طريق تجربته على طرفٍ من السجّاد أوّلاً، ومن ثمّ ضع المنظّف على قطعة القماش البيضاء وامسح بها البقعة المتّسخة على السجّاد، وافركها جيّداً، ومن ثمّ امسحها باستخدام فوطةٍ أخرى بيضاء والقليل من الماء.

غسل السجّاد

جّهز الغرفة لغسل السجّاد، وتخلّص من الأثاث إن أمكن، واستأجر أو اشتر مكنسة غسل السجّاد الخاصّة، وضع فيها شامبو تنظيف السجّاد المناسب باتّباع الخطوات المكتوبة على علبة الشّامبو، وتأكّد من شفط أكبر قدرٍ ممكن من الماء باستخدام مكنسة الغسل، ومن ثمّ اترك السّجّادة فترةً من الوقت لتجف. يمكنك إخراج السّجّادة إلى مكانٍ كبيرٍ وفارغ، وغسلها بالماء وشامبو تنظيف السّجّاد يدويّاً، إن لم تتوافر لديك مكنسة غسل السّجّاد.

السجاد من أساسيات البيت التي لا يستغني عنها أحد، فإلى جانب أنها وسيلة لتدفئة الأرض، فإن السجاد يعد اللمسة المكملة لأثاث البيت، حيث يظهره بشكل أنيق ومتناسق ومريحٍ لعين الناظر.

لا يختلف اثنان على صعوبة تنظيف السجاد، وخصوصاً مع وجود أطفال في البيت، حيث يتجمع الغبار في أنسجة السجاد كما تتجمع فتات الأطعمة والبقع المختلفة، وعدا عن النظافة فإن كثرة المشي فوق السجاد تجعل نسيجه هابطاً وملبّداً مما يجعل منظره قديماً وبشعاً، ولهذا كله لا بد لربة المنزل الاهتمام بنظافة سجاد منزلها.

طرق تنظيف السجاد

تلجأ بعض السيدات بجلب شركات متخصصة لغسل السجاد، أو بأخذ السجاد إلى محلات التنظيف الجاف (الدراي كلين) أو إلى محطات الوقود التي تعرض هذه الخدمة، أو استخدام ماكينات باهظة الثمن مخصصة لهذه الغاية، ولكننا اليوم سنتحدث عن طرق تنظيف السجاد منزلياً بأسهل وأنجح الطرق:

  • يجب أن تكون السجادة خالية من أية فتات أو غبار، ولذلك يجب عليك سيدتي أن تبدئي بتكنيس السجاد جيداً من جميع الجهات باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • تتواجد في الأسواق فرشاة خشنة لتنظيف السجاد ولـمّ الخيوط والشعر (ويفضل أن تشتري الفرشاة التي لها يد طويلة ) قومي باستخدامها لفرك السجادة جيداً، وهذا سيفيدك بأمرين: الأول أن تسحبي الشعر المتساقط الذي لا تجذبه المكنسة الكهربائية أحياناً، والثاني أن تحركي نسيج السجادة المتلبّد من كثرة المشي فوقها، وهذا يمكنك من تنظيف السجادة بعمق وتساعد على تغلغل الماء ومسحوق التنظيف إلى داخل النسيج.
  • قومي بتسخين كمية كبيرة من الماء بالسخان الخاص بغلي الملابس أو في طنجرتين كبيرتين من طناجر الطبخ لديك، لا تجعلي الماء يغلي بل سخنيه لدرجة مناسبة.
  • في دلو كبير اخلطي: كوباً واحداً من خل التفاح أو غيره، وخمس ملاعق كبيرة من ملح الليمون، وثلاث ملاعق كبيرة من بيكربونات الصوديوم (صودا الخبز)، ونصف كوب كلور مبيض خاص بالألوان فقط، وقليلاً من مسحوق تنظيف الملابس، وأضيفي لهم الماء الساخن.
  • اسكبي هذا الخليط على السجادة، ويفضل أن تكوني أخرجتِ السجادة من البيت، ودعي السجادة منقوعة بهذا الخليط مدة ساعة، إذا كانت الكمية المعدة لم تبلل السجادة جيداً يمكنك تسخين المزيد من الماء وسكبه.
  • ابدئي بفرك السجاد بفرشاة مخصصة بخطوط طولية وعرضية وعلى شكل دوائر، ويفضل أن تستخدمي فرشاة السجاد التي بحجم يدك، حتى تقومي بالتحكم بها وبزيادة الفرك على مناطق البقع والمناطق الأكثر اتساخاً مثل المنطقة المغطية لمدخل الغرفة.
  • بعد الانتهاء من الفرك استدعي أحداً للف السجاد وضغطها ليخرج الماء المتسخ، ثم افرديها مجدداً وبلليها بماء نظيف، وأعيدي الفرك قليلاً حتى تخرج الرغوة.
  • أعيدي لف السجادة وضغطها حتى يخرج الماء قدر الإمكان، ثم افرديها في منطقة معرضة لأشعة الشمس حتى تجف وتخلصها من الجراثيم التي تتراكم فيها.

ملاحظة: لا بد من مراعاة أن بعض أنواع السجاد لا تغسل يدوياً ولا يجوز حتى تبليلها بالماء، خاصة السجاد المصنوع بغرز يدوية، وسجاد الحرير الطبيعي أو الصناعي، والسجاد المحتوي على خيوط لامعة وغرز طويلة، ويفضل غسل هذه الأنواع في محلات التنظيف الجاف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *