نصائح تنظيف

طريقة تنظيف عيون الفرن

طريقة تنظيف عيون الفرن

إنّ تنظيف عيون الفرن من أكثر أعمال المنزل مشقة وصعوبة؛ وذلك لأنّها غالباً ما تتعرّض للانسداد بسبب تراكم الأوساخ والدهون داخلها، رغم التنظيف الدائم والمستمر لها، ولكن في كثير من الأحيان لا تحصل ربّة المنزل على النتائج التي ترغب بها، لذا خلال هذا المقال سنعرض بعض الطرق البسيطة والمنزلية، التي تساعد في الحصول على نتائج مذهلة وبخطوات بسيطة.

هناك مجموعة من الخطوات، التي من الضروري الالتزام بها قبل البدء بتنظيف عيون الفرن، وهي فصل الفرن عن مصدر الطاقة، سواء عن أنبوبة الغاز أو الكهرباء، ثمّ فكّ عيون الغاز وطريقة فك العيون تعتمد على نوع الفرن، بالإضافة إلى ارتداء قفازات لحماية اليدين، ومن الممكن أيضاً ارتداء كمامة للأنف للحد من استنشاق الغازات السامة الناتجة عن عملية التنظيف.

الخل الأبيض

الخل الأبيض من أكثر الطرق المستخدمة في تنظيف عيون الغاز، وطريقة استخدامه تكون من خلال إضافة بعض قطرات الخلّ على العيون المسدودة، ثمّ تترك العيون لبضع الوقت، ثمّ تغسل بشكل جيد بالماء النظيف، هذه الطريقة فعالة بشكل كبير في فتح عيون الغاز، كما أنّها تعيد عيون الغاز لامعة وبراقة.

بيكينج الصودا

تخلط كميات متساوية من كل من الخل الأبيض، وبيكنج الصودا والماء بشكل جيد، ثمّ تنقع عيون الفرن في الخليط لمدة تترواح من 6 إلى 12 ساعة متواصلة، ثمّ يجب أن تنظّف العيون بالماء، للتأكد من إزالة كافة آثار الخليط عنها، ثمّ تترك العيون جانباً حتّى تجفّ بشكل كامل، ثمّ تركب في مكانها، والجدير بالذكر أنّه من الممكن إضافة ملح الليمون إلى الخليط، وذلك للحصول على عيون براقة ولامعة.

الخل والليمون

تضاف ملعقتين من عصير الليمون وبعض قطع الليمون إلى كأس من الخل المغلي، ثمّ باستخدام فراشاة الأسنان تنظف عيون الفرن بشكل كامل، ويجب تكثيف التنظيف على الإماكن المسدودة، وذلك لتسليكها وتنظيفها بشكل كامل.

مسحوق غسيل الملابس

إن أمور المطبخ تشغل الكثير من وقت الأنثى وأحياناً نقضي اليوم بكامله بداخله وتختلف المشاعر في نفوسنا من فرح أو إنزعاج فحينما نتناول الطعام يكون وقتاً جميلاً وممتعاً ولكن حينا يكون اليوم الذيس نقضيه في المطبخ يوماً لتنظيف قد نشعر بالإنزعاج لكثرة الأشياء المتراكمة والمطلوبة فسيراميك الحائط تحتاج لتنظيف وشفاط الفرن لا يزال بإنتظار من يزيل عنه الغبار وكذلك الأمر بالنسبة لرخام المجلى وقد كتبنا عن ما سبق في مقالات سابقة يمكنك الرجوع إليها للحصول على المساعدة المطلوبة ، ولكن مقال اليوم بدور جول أوساخ الغاز وكيفية تنظيفه وتلميع الشعلات .

خطوات بسيطة لتنظيف موقد الغاز .

1- إيقاف جميع مواقد الغاز الخاصة بك عن العمل والسماح للغاز بأن يبرد تماماً قبل التنظيف لمنع نفسك من الحصول على حرق أو جرح.

2- إملئ المصارف الخاصة بك أو غسل الحوض بالماء الساخن وإضافة ما يكفي الصابون السائل غسل الأطباق لمزيج خليط الصابون.

3- أزل شعلات موقد غاز السطح الخاص بك وضعها في خليط الماء والصابون لينقع لمدة من عدة دقائق إلى ساعات طبعاً لما عليها من دهون ، أو نظراً إلى الأوساخ الموجودة والتي يمكن أن تمحى بسهولة.

4 – إستخدم قطعة قماش التنظيف لتنظيف سطح الشعلات بعد أن ينقع لعدة دقائق.

5 – استخدام دبوس على التوالي لتنظيف داخل الثقوب من حرق السطح حيث تنبعث النيران الغاز.

6- شطف شعلات سطحك جيدًا في الماء الساخن لشطف أي صابون أو رغوة الصابون المتبقية.

7- ضع شعلات سطح الغاز رأساً على عقب ، وضعهم فوق منشفة جافة ونظيفة إلى أن تجف بشكل كامل . كطريقة بديلة لتجفيف الشعلات ، يمكنك وضع الشعلات الخاص بالغاز بوضعية يكون فيها السطح رأساً على عقب في الفرن لمدة 30 دقيقة في 300 درجة فهرنهايت (148.88 درجة مئوية).

8- ضع أو ثبت الشعلات على سطح الغاز ركز ظهر الشعلة في مكانها الخاص بها بعد أن تجف تماماً.

ملاحظة :-

إذ كانت أسنان الغاز تتسخ بسرعة أو أن هنالك عدة مستخدمين للمطبخ واللذين يعملون دون إنتباه لنظافة وما يتركونه ورائهم من أثار وأوساخ على سطح الغاز مما يشعرك بالإرتباك حينما يأتيكم ضيف بزيارة من منظر الغاز أو تشعرين بالإرهاق نتيجة التنظيف المستمر للغاز الذي لا يحافظ على نظافته لخمس دقائق يمكنك قبل إعادة الشعلات بعد التنظيف و وضع طبقة من القصدير على السطح مع فتح القصدير أماكن رؤوس العيون –فتحات النار- وهذا الأمر سيساعدك في تسهيل عملية التنظيف ، فلن تحتاج سوى لإبدال الطبقة كلما إتسخت .

تحرص ربّات المنزل دائما على نظافة الفرن دائماَ، ولكن تتعرض دائماً إلى كثرة الانشغالات بالأمور الأخرى والتي تهمل بها نظافة الفرن، وتتراكم فيه الزّيوت وما انسكب من الصّلصات، وغيرها من الدّهون الذّائبة، وتتجمع وتصبح مزعجة وتفقد الفرن رونقه من الدّاخل، ويتطلب جهداً كبيراً حتى يتم تنظيف الفرن من بقايا الزّيوت الملتصقة العالقة داخله، ولذلك لا بدّ من طرق صحيةٍ وأساليبٍ صحيحةٍ نستخدمها لتظيف الفرن.

الخطوات الرّئيسية لتنظيف الفرن من الزّيوت

  • بدايةً عن تنظيف الفرن لا بدّ من فتح نوافذ المطبخ جيداً، وارتداء القفازات، والتّأكد من وجود كامل أدوات التّنظيف اللازمة في عملية إزالة الزّيوت من الفرن، ونحرص أيضاً على توفر الماء السّاخن فهو يساعد جيداً في تسهيل تذويب الزّيوت.
  • يتم إزالة كافة الأدراج من الفرن، وتفكيك العيون أيضاً من سطح الفرن، وكذلك فتح باب الفرن الرّئيسي أيضاً لتنظيفه.
  • عند إخراج صحن الفرن وهو ما يهمنا في إزالة الدّهون عنه، ونقصد بذلك القطعة الكبيرة التي تشبه الصينية المصفحة فهي الجزء الأكبر المعرض لتراكم الدّهون عليه، نستخدم هنا الماء السّاخن ويتم وضع كمية من سائل التنظيف ونقوم باستخدام الفرشاة التي نستخدمها بتنظيف السجاد نستعملها بالفرك جيداً في تفتيت الدهون العالقة، ولا بد من لبس القفازات أثناء التنظيف، ونستمر بإضافة الماء السّاخن أيضاً مع الفرك، بعد خروج الدّهون العالقة والتّأكد تماماً بأنه لم يبقى أية دهون نقوم بسكب الماء فقط على الصّينية ونتركها جانباً حتى تنشف من المياه.
  • يمكن أيضاً استخدام مواد التّنظيف الأخرى التي تباع في الأسواق وهي منتجات خاصة تعمل على تفتيت الدّهون والزّيوت العالقة والمحترقة، وبقايا الطّعام المتراكم التي تصبح شحوماً فيما بعد تحتاج إلى جهد كبير لإزالتها، ولذلك ننصح عند وضع هذه المنتجات على زيوت الفرن نتركها مدّة عشر دقائق، ثم باستخدام الإسفنجة أو الليفة مع سلك الجلي يتم فركها جيداً، سنلاحظ أنّ الدّهون خرجت بسهولة.
  • يمكن مزج الخل الأبيض مع الماء السّاخن بإضافة كوب من الخل إلى لتر من الماء ويتم تنظيف الفرن جيداً بهذا المحلول، ويمكن استخدامه أيضاً بوضع عيون الفرن في المحلول مدة نصف ساعة سنلاحظ ستذوب الدّهون مباشرة.
  • إذا كانت الدّهون صعبة وبقايا الطّعام ملتصقة يتم كشطها باستخدام الملعقة والمشحاف حتى يتم إزالتها أسرع، أو باستخدام ورق الصّنفرة أو ورق الزّجاج النّاعم ويتم فركها جيداً حيث هذه الطّريقة لا تترك خدوشاً على الفرن من الدّاخل أو الخارج.
  • تعتبر آخر خطوة في تنظيف فرن الغاز هو سكب الماء على أجزاء الفرن للتخلص من بقايا المواد الكيماوية التي تمّ استخدامها في عملية التّنظيف ويتم سكب الماء مرتين لضمان نظافته، وبعدها نتركه مدة خمس دقائق، ونحضر قطعة قماش نظيفة لتنشيف الفرن من الماء، وهكذا قمنا بتنظيف الفرن بالكامل من الزّيوت والدّهون الصّعبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *