نصائح تنظيف

طريقة تنظيف زجاج الفرن

طريقة تنظيف زجاج الفرن

عند الطهو داخل الفرن من المهم للسيدة أن تستطيع الرؤية من خلال الزجاج، وبالأخص عند طهو الحلويات كالكيك ففتح الفرن سيؤدي إلى تغير الحرارة وإن كان في مرحلة الانتفاخ سيتوقف وربما سيهبط، وهي طريقة سهلة وآمنة تفحص الطعام، لكن بعد مرور الوقت وبسبب عملية الطهو التي ربما قد تتسبب بتطاير الأطعمة والدُهون والمواد الكيميائية والأوساخ إلى زجاج الفرن وبعد تكرار عمليات الطهو وارتفاع الحرارة ستجف الأطعمة المتلاصقة على الزجاج، لتشكل طبقة فيصبح الزجاج معتماً، ولحل هذه المشكلة يوجد طريقة سهلة لتنظيف زجاج الفرن بسهولة وفيما يلي ملخص الطريقة.

طريقة تنظيف زجاج الفرن

الطريقة الأولى

  • سخني الفرن على درجة مئة وخمسين لمدة ربع ساعة ثم أغلقيه وقومي أيضاً بإغلاق أنبوبة الغاز أيضاً زيادةً في الحرص.
  • ضعي مقدار كوب من الأمونيا في صحن غير بلاستيكي، ثم ضعيه على الرف الشبكي العلوي من الفرن، ثم ضعي وعاء كبير من الماء المغلي على الرف السُفلي، وأغلقي الفرن واتركيه حتى الصباح.
  • في الصباح؛ افتحي الفرن وأزيلي الوعائين دون أن تتخلصي من الأمونيا، لأنك ستحتاجينه.
  • اتركي الفرن مفتوحاً ليتجدد هوائه قرابة الربع ساعة.
  • في صحن الأمونيا أضيفي ثلاث ملاعق من الصابون السائل الخاص بالجلي، وأضيفيه الى ربع غالون من المياه الدافئة، وابدأي بفرك الدهون.

طريقة أخرى

ضعي كمية قليلة من بيكربونات الصودا في الماء، ثم اتركيه ربع إلى نصف الساعة ثم افركي به الزجاج المتسخ.

نصائح

  • نفذي خطوات الطريقة الأولى في المساء وقبل النوم لأنها ستحتاج إلى بعض الوقت، ويفضل أن لا تستخدمي الفرن في أثنائه.
  • عند فرك الدهون يجب ارتداء قفازات لحماية اليدين من المواد الكيميائية، فالأمونيا مادة كاوية للجلد.
  • قومي بتهوية المطبخ جيداً بعد فتح الفرن ليخرج الغازات المنبعثة من الأمونيا طوال الليل خارج المطبخ.

تنبيهات

  • احذري أثناء تنظيف الفرن من استنشاق غاز الأمونيا المتصاعد من الماء الدافئة أو المتراكم في الفرن طوال الليل، لأنه غاز ضار بالصحة وربما يصل إلى درجة السُّمية.
  • عند خلط الأمونيا بصابون سائل التظيف تأكدي أنه لا يحتوي على مواد تنظيف قوية، فاختلاطه مع بعض المواد الكيميائية قد يؤدي إلى تفاعل ينتج غازات سامة.
  • لا تشمل هذه الطريقة تنظيف زجاج لمبة الفرن، فلا تقتربي منها، إن كانت بحاجة إلى تنظيف فنظفيها بملمع الزجاج وبعد فصل الكهرباء عن الفرن وبحذر شديد ودون أن تضغطي بعنف عليها.

كثير من الناس تتملكهم الرهبة أمام تنظيف الفرن ، خاصةً إذا ما كان مغلفاً في الشحوم أو بقايا الطعام، ويمكن أن تبدو وكأنها مهمةً شاقة ، ومع ذلك، فإنه هو في الواقع أمر بسيط إلى حد ما ولا يأخذ الكثير من الوقت ، و هناك عدد قليل من الأشياء التي يجب أخذها بالإعتبار قبل البدء في تنظيف الفرن الخاص بك، لأنها سوف تؤثر على العملية التي من شأنك أن تتبعها في التنظيف وهي هذه الأمور :-

1- لا يكون بالفرن ميزة التنظيف التلقائي؟

2- هل هو فرن كهربائي أو لغاز؟

3- ما هي أجزاء الفرن القابلة للنزع؟

تنظيف الموقد المسطح :-

إزالة رفوف الفرن ووضعها في حوض كامل من الماء الدافئ والصابون وفركهم حتى تصبح نظيفة ، يمكنك استخدام الصابون السائل المستخدم لغسل الأطباق ، إذا كان هناك أي صعوبة في تنظيف البقع على الشعلات أو الرفوف، يمكنك تركهم ينتقعون في الماء والصابون لمدة 20 دقيقة وكما يمكنك إضافة المنظفات العاملة على إذابة الدهون ,

تنظيف المقابض والشعلات:-

إذا كان لديك موقد غاز البروبان أو التقليدي

إزالة أغطية الموقد والصواني ووضعها في حوض مليء بالماء الدافئ ، يمكنك إستخدام المياه التي إستخدمتها لتنظيف الرفوف، أو إستبدالها إذا ما أصبحة قذرةً جداً ، يمكنك استخدام الصابون السائل طبق أو إسفنجة الصوف الصلبة التي تحوي الصابون ، كن حذراً مع الصواني عند التنظيف ، فقد تميل الصواني المعدنية إلى الخدش بسهولة ، لا تحاول إستخدام سكين أو أداة حادة لتتخلص منهم فهي ستترك أثراً سيئاً على الصواني وجعلها تبدوا قديمة فضلاً عن ذلك يمكنك إستخدام المواد المساعدة على إزالة الدهون .

قد تحتاج أحياناً إلى تنظيف سطح شعلات ، إن تنظيفها يعد سهلاً نسبياً ، وبفضل تنظيفها بعد الإستخدام مباشرة فتظيفها بينما لا تزال سخنة يساعد في سهولة العملية وكذلك إذ كان هناك بقع صعبة يمكنك سكب القلي من الماء المغلي لتسهيل عملية التنظيف ، إياك من إستخدام أي مادة قابلة للإشتعال أثناء عملية التنظيف ، تأكد من تجفيف الفرن بالكامل من المياه أشعله على مدة مرتفعة ، ويشار إلى إشعاله على حرارة 350 لمدة 30 دقيقة .

تنظيف السطح الخارجي للفرن :-

إستخدام منظف المطبخ لجميع الأغراض وقطعة قماش أو منشفة ورقية لمسح ما تبقى من أسطح الفرن وجعلها نظيفة ، من أجل تجنب ظهور تحور في المناطق التي تم تنظيفها ، يجب عليك تنظيف النوافذ مع منظف الزجاج أو خليط من جزء واحد من الكحول، وجزء واحد من الخل والماء ، و تطبيق ذلك بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية .

تعاني الكثير من ربات البيوت عند تنظيف الغاز، وخاصةً إذا لم يُنظّف بشكلٍ يومي، حيث تتراكم عليه الأوساخ والدهون، وقد تتعرّض عيون الغاز للاحتراق نتيجة انسكاب الطعام عليها وتعرضها للحرارة، لذلك لا بدّ من متابعة نظافة الغاز باستمرار؛ لتسهيل عملية التنظيف، وللتخلص من الأوساخ بسهولة ووقت أقل، كما يجب تنظيف الفرن من الداخل؛ كي لا تتراكم الدهون فيه ويصبح مظهره غير مقبول. ومن أجل ذلك سوف نُقدم لكم في هذا المقال عدة طرق من الممكن استخدامها لتنظيف الغاز والفرن والتمتّع بالنّظافة واللمعان.

طريقة تنظيف عيون الغاز المسدودة

  • نستخدم إبرةً أو قلماً مدبّب الرأس.
  • نضع الإبرة في الثقوب، ونحاول فتحها، والتخلص من الأوساخ العالقة بها.
  • نضيف القليل من الفلاش أو الكلور إذا كانت الأوساخ مستعصية، ثم ننظّف العيون بالماء الساخن؛ للتخلّص من آثار مواد التنظيف، ونجفّف العيون، ولا نستخدم الغاز قبل أن نتأكد من أنه جفّ تماماً، ولم يعد هناك أثرٌ للمنظفات.

طرق تنظيف عيون الغاز من آثار الحرق

  • نضع عيون الغاز في ماءٍ ساخنٍ مُضافةٌ له ملعقة كبيرة من مسحوق الغسيل، بالإضافة لملعقة كبيرة من ملح الليمون، ونغلي العيون على النار لعدة دقائق.
  • ننظف عيون الغاز التي تشكّلت عليها طبقةٌ مستعصيةٌ من الأوساخ، باستخدام سلكة الألمنيوم مع وضع القليل من سائل الجلي.
  • نغلي عيون الغاز بالماء المضاف له القليل من الخل وبيكربونات الصودا، ثم نفرك العيون بليفة الجلي مع القليل من الصابون، ونغسلهم بالماء، ونجفف العيون جيداً.
  • نستخدم الليمون لتلميع العيون النحاسية؛ لأنّ مواد التنظيف مثل الكلور يمكن أن تغير لونها.

تنظيف الفرن من الداخل

  • نرش كميةً من الماء في قاع الفرن وعلى الباب الزجاجي، ثم ننثر كميةً وفيرةً من مادة بيكربونات الصودا فوق الماء.
  • نجهّز فرشاةً للتنظيف، ونبدأ بفرك الفرن والباب، ونركّز على الدهون والأوساخ، وإذا كانت البقع مستعصيةً نتركها منقوعةً فترةً أطول بالماء والصودا، ونحضر وعاءً فيه كمية من الماء لغسل الفرشاة بين الحين والآخر.
  • نتأكد من فرك زوايا الفرن الداخلية؛ لأنّها نقطة لتجمّع الأوساخ.
  • نحضر فوطةً مبللةً، ونمسح بها الباب الزجاجي، ثم نغسلها وننظّف الفرن من الداخل، وإذا وجدنا أوساخاً متبقيةً نعيد العملية.
  • نمسح الفرن جيداً بالماء للتخلص من آثار البيكربونات.

ملاحظة: إذا كان الفرن متّسخاً جداً ولم ينظّف لفترةٍ طويلةٍ، فمن الممكن أن نسخّنه مع وضع إناء فيه ماء، ونتركه حتى يغلي، ثم نطفئ الغاز، ونرش الماء وبيكربونات الصودا، وننتظر حتى يبرد قليلاً ثم نفركه، كما يمكن استخدام بعض المنظّفات التي تزيل الدهون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *