نصائح القضاء علي الحشرات

التخلص من الحشرات المنزلية

التخلص من الحشرات المنزلية

تخلصي من الحشرات في منزلك

عندما يأتي الصيف وترتفع درجة الحرارة تبدأ سيدات المنازل في معاناتهم مع الحشرات التي تنتشر في البيت و تغزو المنزل، فإضافة لوجود الحشرات ، تعاني السيدات من اضطرارهم لاستخدام المبيدات الحشرية الكيميائية و ما ينتج عنها من أضرار صحية و روائح غير محتملة، لكن تبين مع التجارب أن هناك طرق فعالة للقضاء على الحشرات و بعيداً عن استخدام المبيدات.

للتخلص من حشرات السجاد

أولاً يجب تجنب تراكم الأتربة في الأماكن التي يمكن أن تتواجد فيها الحشرات عند الحدود الخارجية للسجاد

، و القيام بالتنظيف المستمر للسجاد باستخدام المكنسة الكهربائية و فذلك يخلصك من الحشرات القاطنة به . و يفضل فرك السجاد اثناء استخدام المكنسه الكهربائية للتخلص من الحشرات العالقة .

 

القضاء على النمل

رش الملح أو ماء به صابون على النمل يجعله يهرب ، بالاضافة الى خليط من بودرة الطلق و[الخل الطبيعي]] سيساعد على اختفائه ، و أيضاً استخدام النعناع يمنع دخول النمل .

الصراصير

قومي بوضع مسحوق البورق حول المداخل . و يمكنكِ أيضاً استخدام الماء و الصابون فذلك يساعد على قتل الصراصير . و هناك بعض من يوصي باستخدام قشور الخيار للتخلص منها بشكل نهائي .

اللتخلص من البراغيث

اثنري الخميرة وهي جافة، و إذا كان في المنزل حيوانات أليفة ضعي عليها من الخميرة و ايضاً قومي باستخدام الثوم الطازج فذلك يساعد على التخلص من هذا النوع من الحشرات .

الحشرات الطائرة

عليك بإضاءة الشموع ووضعها بالقرب من اللحم غير الناضج فهي تعمل على طرد الحشرات الطائرة ، وضع أوراق الريحان أو الكستناء حول الفاكهة تطرد الحشرات أيضاً ، و تعد رائحة اللافندر من الحلول المناسبة أيضاً للحشرات الطائرة .

للتخلص من الحشرات في الحديقة

قومي بنثر رماد الخشب على الأوراق لتجنب تكون العفن عليها

الثوم والفلفل الحار كلاهما من الوسائل الفعالة ضد الحشرات التي تتواجد في الحدائق ، و يستخدم كل منها على النحو التالي :

قومي بخلط ثلاث من فصوص الثوم في الخلاط الكهربائي ، و ذلك بعد ملئ نصفه بالماء ، ثم يصفى الماء مع الإضافة عند الحاجة ، ويمكن إضافة ملعقتين من المولاس إلى الخليط .

أما الفلفل الحار فيحضر كما يلي :

يخلط نصف كوب من الفلفل الحار مع كوبين ونصف الكوب من الماء، مع تصفيته بعد أن يمتزج تماماً ثم يخلط مسحوق صابوني سائل أو منظف مع هذه المياه التي سيسقى به الزرع لإبعاد الحشرات عنه .

الفئران

قومي بتحضير الشاي بالنعناع ثم تصفيته ، و وضعه حول الأماكن التي يمكن أن تتردد عليها الفئران .

للتخلص من يرقات الفراشة

للتخلص منها عليك بمزج قشر أو بزور أية فاكهة حمضية ، وغمسها في الماء حتى صباح اليوم التالي .

الحشرة القارضة للورق والملابس

يمكن التخلص منها باستخدام اللافندر والأوكالبتوس .

الخنفساء

يمكن مطاردة الخنفساء عن طريق خلط ملعقتين من مسحوق غسالة الأطباق مع 500 مليلتر من الماء ثم رشه على النباتات

و تكرر هذه العملية من خمسة إلى سبعة أيام حتى تمام اختفاء الحشرات .

تكثر الحشرات في الدول العربيّة بسبب ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة في العديد من المناطق التي تطلّ على المسطّحات المائية، وتُسبّب تلك الحشرات والآفات الكثير من الضرر في حال تواجدها في المنازل أو منشآت الأعمال، خاصّةً التي تختصّ بالمنتجات الغذائية، ومن أهمّ المشاكل التي تسبّبها الحشرات في المنازل الأمراض التي تصيب قاطني المنزل خاصّةً الأطفال، والعفونة التي تصيب الأثاث والملابس المحفوظة في الخزائن.

من أكثر الحشرات المنتشرة والّتي تسبّب الأمراض: الذباب، والبعوض، والبراغيث، والنمل، والصراصير، ومن الهام التخلّص من الحشرات سواء في المنزل أو أماكن العمل من أجل ضمان عدم الإصابة بالأمراض في ظلّ انتشار العديد من الأوبئة في العالم خاصّةً المناطق الحارة الّتي نعيش في جزءٍ منها.

طرق مكافحة الحشرات المنزليّة

تكمن فكرة التغلّب على الحشرات التي تتواجد في المنزل من خلال القضاء عليها، والعمل على ضمان عدم وجود يرقات لتلك الحشرات أو دخول المزيد منها إلى المنزل في المستقبل، ومن هذه الطرق:

التخلّص من الحشرات الموجودة في المنزل يختلف حسب نوع الحشرات؛ ففي المنازل التي تكثر بها الحشرات الطائرة كالذباب أو البعوض يمكن استخدام إحدى أنواع الطاردات التي تعمل بالكهرباء وترسل روائح تطرد الحشرات من المنزل، أو استخدام الصاعق الكهربائي الّذي يقوم بجذب الحشرات الطائرة عن طريق استخدام الأشعّة فوق البنفسجيّة، أمّا الحشرات الزاحفة مثل الصراصير فيتمّ التخلّص منها عن طريق وضع أنواع معيّنة من المعجون الّذي يحتوي على سم في الأركان والأماكن التي يمكن أن تختبئ بها تلك الحشرات، بالإضافة إلى إمكانيّة رش المنزل بمبيد حشري، ويُفضّل عدم تواجد أفراد الأسرة في المنزل في ذلك اليوم.

طرق الوقاية من الحشرات

  • استخدام السلك على النوافذ حتى تسمح بالتهوية ودخول الشمس، وفي ذات الوقت تمنع الحشرات من الدخول.
  • سد الفتحات التي يمكن أن تدخل منها الحشرات إلى المنزل، ويتضمّن ذلك فتحات بالوعات الصرف والأحواض، حيث يجب أن يتمّ سدها في الليل.
  • التخلص من النفايات المنزلية أولاً بأول، والحرص على التهوية الجيّدة للمنزل ودخول أشعة الشمس، ووضع قطع من النفتالين في الأماكن التي تتواجد بها الملابس المخزّنة والأحذية والكتب وغيرها، فإنّ الحشرات تنجذب إلى الأماكن التي توجد بها الأطعمة أو غير جيدة التهوية ومرتفعة الرطوبة.
  • الحرص على استخدام الديزل أو الجاز في تنظيف مواسير التصريف كلّ فترة؛ حيث يعمل الجاز على خنق الحشرات التي تتواجد في المواسير بسبب رائحته النفّاذة، والتي من الممكن أن تتسلّل إلى المنزل من خلال تلك المواسير، خاصّة الصراصير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *