نصائح تنظيف

نصائح تنظيف الكنب والانترية

طريقة تنظيف الكنب و الأنتريه و العناية به

تعتبر الانتريهات والصالونات هي واجهة كل بيت ، و لذا كان من الواجب الحفاظ عليها و العناية بها بشكل يومي و خاصة اذا كان هناك اطفال ، نقدم اليك الان بعض النصائح التي تساعدك على تنظيف الكنب و الحفاظ عليه نظيفا :-

طريقة تنظيف الكنب و الأنتريه و العناية به :

1- ابعدي الاطفال :-

اذا كان لديك اطفال في المنزل اجعلي دائما مكان اللعب في غرفتهم ، خصصي لهم اماكن معينة للألعاب و تناول الاطعمة بعيدا عن الانتريه و الصالون .

2- استخدمي الشراشف :-

قومي بفرد بعض الشراشف على الكنب الخاص بك للاستخدام اليومي ، حتى تقومي بحمايته من اثر بقايا الاطعمة او المشروبات او اي من مسببات البقع الاخرى ، و تذكري دائما ان المكان الامثل لتناول الاطعمة هو طاولة الطعام ، اما الكنب و الانتريه و ما الى ذلك لا يتعدى المسليات او المشروبات فقط .

3- نظفي يوميا :-

قومي يوميا بإزالة الغبار و الاتربة من الكنب و الانتريه باستخدام المكنسة الكهربائية الجزء المخصص للمفروشات ، و قومي بتلميع الكنب و الاثاث الجلدي بواسطة فوطة مبللة ببعض من منظف جلي الصحون المخفف بالماء .

4- ازيلي البقع ان وجد :-

هناك ثلاثة انواع من الاقمشة المستخدمة في الكنب و الانتريهات و الصالونات

الكنب الجلدي :-

و طريقة ازالة البقع هو ان تقومي بمسحها بواسطة فوطة مبللة ببعض من الاسيتون المركز .

الكنب الكتان او القماش بشكل عام :-

قومي باستخدام مزيل البقع الذي لا يحتوي على مبيض و خففيه ببعض الماء ثم بللي فوطة بالخليط و افركي مكان البقعة جيدا ثم قومي بتجفيفها بواسطة مجفف الشعر .

الكنب القطيفة :-

القطيفة تحتاج عناية خاصة ، لذا فأفضل المنظفات على الاطلاق هو الخل الابيض المخفف بالماء ، قومي بفرك البقع بفوطة مبللة بالخل الابيض المخفف او باستخدام فرشاة خاصة بالعناية بالقطيفة ، و ذلك للحفاظ على انسجة القطيفة من التلف و جففي بالسشوار .

5- عطري الكنب :-

كنوع من انواع العناية اليومية بالكنب و الانتريهات ، قومي باستخدام معطرات المفروشات السائلة ، ضعي القليل منها في زجاجة رذاذ ثم انثري على الكنب فإلى جانب الرائحة العطرة يعمل المعطر ايضا على ابعاد الحشرات عن الكنب .

 

كيف أغسل الكنب؟

من أهم قطع الأثاث التي يحرص عليها أي شخص في منزله و خصوصاً في صالة المنزل و غرف الضيوف هي الكنب . تعتبر قطع الكنبايات من أهم الأثاث في المنزل فهي الواجهة التي نستقبل بها الضيوف للجلوس عليها و الواجة التي نجلس عليها ندما تكون في الصالة المنزل عند مشاهدة التلفاز و الجلوس مع العائلة فهو ركن لا يستهان به لذلك يستخدم كثيراً ، و لا بد أن يتعرض الكنب للإتساخ سواءاً من الغبار و الأتربة القادمة من نوافذ المنزل أو المدخنين الذين يدخنون في المنزل أو قد تتعرض بعض الكنب لإنسكاب عصير بالخطأ من أحد الأشخاص خصوصاً الأطفال لذلك لا بد من تنظيف الكنب و طريقة تنظيف الكنب تختلف حسب نوع الكنب . غسل الكنب هناك أنواع من الكنب يتم غسلها بسهولة حسب إذا كان المقعد أي الجزء الذي نجلس عليه يسهل إزالة و خصوصاً إذا كان هناك سحاباً يحيط به فهو أسهل الأنواع التي يمكن غسلها بسهولة ، و يفضل غسله بالماء البارد و قليل من مسحوق الغسيل المعطر و يتم غسله على اليدين و نشره في الشمس أحياناً يتم نقعه قبل غسله . و بعد جفاف هذا الجزء يتم تركيبة مرة أخرى على الإسفنج الخاص به ، و نذكر باقي أجزاء الكنب من المستحيل إزالتها يتم تنظيفه بطريقة بسيطة و هو تبليل قطعة من القماش بالماء و نقوم بفركه جيداً و نجففه بقطعة قماش أخرى جافة . غسيل الكنب الذي لا يمكن فصل أجزائه في هذا الحالة علينا ببدء تنظيفه و ليس غسله لأنه لا يمكن تسليط الماء عليه لأنه سيحتاج أن تضعه بالشمس حتى يجف تماماً و هذا يتطلب الكثير من الوقت لذلك ينصح بتنظيفه بالطّريقة التّالية يتم إحضار وعاء نضع فيه الماء البارد لإنه ملايم لجميع الأقمشة المصنوعة منها الكنب فبعضها ينكمش مع الماء الساخن ، و مع الماء البارد يتم إضافة سائل تنظيف أو شامبو خاص بغسيل السجاد فرائحته معطرة جداً و نقوم بتحريكه لنحصل على رغوة كثيفة . يتم إحضار قطعة قماش و نفرك بها قطع الكنب جيداً و إن كانت البقعة عنيدة يتم إستخدام الفرشاة ، و بعد الإنتهاء من التنظيف يتم تجفيف الكنب حيث يتم إستخدام القماش الجاف حتى تمتص الماء أو إستخدام المكنسة البخارية التي تمتص الماء بالحرارة و استخدام مجفف الهواء البارد و هكذا نحصل على كنب نظيف برائحة عطرة و جاف دون تحريكه من مكانه . إذا كان الكنب يحتوي على وسائد صغيرة أو كبيرة يتم اختيار الطريقة المناسبة للغسيل أو التنظيف حسب ما تراه سيدة المنزل أو الشخص الذي يقوم بالتنظيف.

طريقة تنظيف الكنب المخمل

 

يتعرض الكنب الموجود في المنازل إلى الاتساخ للكثير من الأسباب ، و أحياناً يضطر الناس إلى اللجوء لطلب شركات التنظيف لكي تقوم بتنظيف هذا الكنب بطريقة صحيحة و خاصةً إذا كان الكنب من النوع المغطى بقماش من المخمل ، حيث يعتبر هذا النوع أصعب في التنظيف من الأنواع الأخرى المغطاه بالجلد ، و لكن يميل بعض الناس إلى القيام بتنظيفه بأنفسهم توفيراً للمال و حفاظاً على خصوصيتهم ، لذلك يُمكن التعرف على الطريقة التي يُمكن من خلالها تنظيفه بشكل جيد . اقراء ايضا :  شركة نقل اثاث بالرياض

طريقة تنظيف الكنب المخمل
استخدام ملمع الزجاج :
وجد الباحثون أن ملمع الزجاج أو كما يُعرف بالسائل المنظف الغير بخاخ ، يعتبر من أكثر المنظفات التي تعطي نتائج فعالة على الجانب العملي و التجريبي ، حيث يُمكن استخدامه في عملية التنظيف من خلال شراء العبوات الخاصة به التي تكون خالية من البخاخ .

فرك مكان الاوساخ بالقماش :
يتم وضع ملمع الزجاج على المكان المتسخ من الكنب ، و بعد ذلك يتم الاستعانة بقطعة من القماش الناعم و تمريرها فوق السائل المنظف ، ثم فركها على مكان الأوساخ بشكل جيد ، من خلال تحريكها ذهاباً و إياباً حتى تزول البقع و الاوساخ بشكل نهائي .

يُمكن أن يتم وضع كمية مناسبة من السائل المنظف على قطعة القماش النظيفة مباشرةً ، ثم بعد ذلك يتم فركها على المكان المتسخ من قماش الكنب المخمل ، و يستمر هذا الأمر حتى تتم ملاحظة اختفاء الاتساخ نهائياً .

الانتظار حتى يجف القماش :
يتم الانتظار قليلاً حتى يجف سائل التلميع من القماش ، بعد ذلك يتم وضعه مرة أخرى على قطعة جديدة من القماش ، ثم يتم تكرار الخطوة السابقة من خلال فرك قطعة القماش على البقع الأخرى ، و تركها حتى تجف تماماً .

استخدام مسحوق ستريس :
إذا لم تفلح الخطوات السابقة في تنظيف البقع يُمكن أن يتم تكرارها مرة أخرى لكي تعطي نتائج أفضل ، أما في حالة فشل هذا الأمر أيضاً فمن الممكن الاستعانة بمسحوق ستريس الذي يتم استخدامه للقيام بتنظيف السجاد .

يعتبر مسحوق ستريس من أفضل المنظفات التي يُمكن استخدامها من أجل تنظيف الكنب المخمل ، فعلى الرغم من كونه منظف خاص بالسجاد إلا أنه أثبت فعاليته في عملية تنظيف الكنب المخمل بشكل أفضل من ملمع الزجاج .

الاستعانة بشركة خاصة للتنظيف :
يعتبر هذا الأمر هو آخر حل يُمكن اللجوء إليه في حالة فشل جميع الطرق السابقة في تنظيف الكنب المخمل ، حيث تقوم الشركات باستخدام تقنية الإنزيم في التنظيف ، و هي أحدى التقنيات الحديثة التي تعمل على تنظيف الأوساخ مهما كان حجمها و تزيلها تماماً .

ملاحظات هامة عن تنظيف الكنب :
– يُمكن الاستعانة بقطع الثلج لإزالة بقع العلكة من الكنب المخمل ، و ذلك من خلال فركها في المكان المتسخ ثم القيام بكشطها باستخدام سكين مسطح .

– يتم تنظيف أرجل الكنب و الزخارف و الحفر الموجودة في خشب الكنب باستخدام قطعة من القماش المببلل بالماء ، كذلك يُمكن الاستعانة ببعض المواد التي تنظف الاخشاب .

– يجب الحرص على قراءة جميع التعليمات و التوجيهات التي تكون موجودة مع الكنب عند شراؤه ، و ذلك لأنها توفر الكثير من الجهد و توضح الطريقة الصحيحة لتنظيف نوعية هذا الكنب من مصدر موثوق .

– يجب تجنب استخدام مواد التبييض للتخلص من البقع و الاوساخ ، لأن هذه المواد تتسبب في إحداث تشوه بنسيج الكنب مما يؤدي إلى إتلافه .

– إذا تم تعريض الكنب لمصدر تجفيف ، يجب في البداية الاستعانة بقطعة نظيفة من القماش السميك و القيام بتجفيفه مع مراعاة عدم تعريضه لأشعة الشمس نهائياً .

 

المصدر : شركة تنظيف مجالس بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *