نصائح تنظيف

نصائح تنظيف الستارة وازالة البقع

تنظيف بلتكانة الستارة بدون فكها و طرق إزالة البقع منها

تعتبر خطوة تنظيف بلتكانة الستارة من أمور التنظيف التي قد تبدو شاقة ، و البلتكانة لمن لا تعرفها هي الستارة القماشية الثقيلة سواء بالجوانب أو أعلي الستارة .. و لكن هناك العديد من الطرق لتنظيفها .

تعتبر أهم أسرار سهولة التنظيف للبلتكانة هو المواظبة علي تنظيفها علي فترات متقاربة و لا تتركيها حتى تتجمع بها الاتربة و تتراكم عليها ، و ذلك حتى  تصبح خطوة التنظيف من الأمور السهلة و السريعة .

تنظيف بلتكانة الستارة بدون فكها :

المكنسة الكهربائية تعتبر من أسهل أدوات تنظيف الستائر ، فهناك رأس مخصص بفرشاة لتنظيف الستارة  و الكنب ، فقومس بتركيب الرأس المخصص للمفروشات و مري به علي كافه الستارة من أعلى لأسقل للتخلص من كافة الأتربة المعلقة بها  و هذه الخطوة مهمة جدا و يجب إعتبارها خطوة أساسية للتنظيف الأسبوعي أو النصف شهري .

يمكنك خلط كمية من الماء الدافئ مع منعم الأقمشة أو منظف المفروشات و يمكنك إضافة قطرات من زيت عطري مناسب ، و ضعي بالخليط فوطة و إعصريها جيدا و إمسحي بها على الستارة للتأكد من تنظيفها تماما و لتعطير الغرفة في نفس الوقت . و يراعي عدم الفرك في هذه الخطوة فقط مرور لطيف لتجميع باقي الأتربة و تنظيف سريع للقماش .

لإزالة البقع في حال تواجدها :

يمكنك إزالة البقع بسهولة دون فك الستارة و غسلها فقط إتبعي هذه الخطوات :

إخلطي كوب من الماء الدافئ مع بضع قطرات من سائل الجلي أو منظف المفروشات .

إغمسي إسفنجة نظيفة بالمزيج و إعصريها جيدا ، و بطرف الإسفنجة خذي القليل من الرغوة و ليس السائل و ضعيه علي البقعه حوالي 10 دقائق .مع توزيعها بإصبعك برفق علب البقعه .

بعد مرور المدة أزيلي الرغوة بقماشة قطنية نظيفة مبللة بماء نظيف ثم جففيها بقماشة جافة .

التنظيف بالبخار :

هذه الطريقة سهلة و أكثر عملية و تعطيكي النتيجة المرجوة و الأهم تحافظ علي شكل الستائر ، ولكنها تحتاج آلة تنظيف البخار ، و هناك أنواع من هذه الالات مخصصة للإستخدام المنزلي ، إذا كنت تمتلكين واحدة يمكنك إستخدامها كالتالي و لكن يجب عليك التأكد من أن القماش لديك يتحمل التنظيف بالبخار ( الحرارة العالية )

مرري الماكينة من أعلى لأسفل علي الستائر .

لا تفتحي النوافذ و إتركي القماش يجف تماما حتى لا تجذب الرطوبة المعلقة بالقماش مزيدا من الأتربة مجددا تلتصق بها .

طريقة تنظيف الأنواع المختلفة من الستائر

 

أصبحت الستائر من الأساسيات التي لا غنى عنها أبدًا أي بيت في وقتنا الحاضر ولا يمكن التخلي عنها لما تضيفه على البيت من منظر جميل وانيق، ولكن من عيوب هذه القطع الجميلة انها عندما تتسخ يصبح من الصعب غسلها وتنظيفها، وذلك بسبب حجمها الكبير وانواع اقمشتها المختلفة، وتسهيل فكرة تنظيف الستائر يجب عليكي أولا معرفة انواع الستائر وانواع اقمشتها وماهي الطرق السليمة لغسلها.

ستائر الدانتيل والشيفون والقطن:
يجب أن تغسلي مثل هذا النوع من الستائر بانتظام مرة كل ثلاثة شهور ، وباعدي بين فترات الغسيل لأن هذا النوع من الستائر رقيقة جدا في الاستخدام،  واحرصي جيدا حتى لا يحدث أي تغيير في لونها.

قبل ان تبدأي في غسل الستائر افصلي عنها أي قطع معدنية التي تستخدم في التعليق، حتى لا تصدأ و يحدث هذا الصدأ بقع يصعب ازالتها عن الستارة.

ستخدمي حوض الاستحمام ( البانيو ) في غسيل الستائر ، املئيه بالمياه الفاترة و اضيفي بعض من مسحوق الغسيل مع كلور الوان ، و انقعي الستائر في هذا الخليط لمدة ساعتين تقريبا ،اخرجيها من الماء واتركيها تتصفى.

معظم الغسالات الحديثة أصبح فيها برنامج غسيل خاص بغسل القطع الرقيقة مثل الستائر ، عند غسل الستائر في الغسالة، يجب ان يكون الماء باردا، اضيفي بعض من منعم الملابس في دورة التشطيف النهائي ، هذا منعم يكسبها رائحة رائعة تبقى موجودة في البيت أطول فترة ممكنة.

إذا أردت غسل الستارة المصنوعة من الدانتيل ضعيها داخل غطاء مخدة و اغلقيه جيدا قبل البدأ في الغسيل حتى لا تتداخل قماشة الستارة ويصبح من الصعب فكها .

للحصول على نتيجة مذهلة بعد غسل الستائر ضعي ثلاثة ملاعق من النشا في دورة الشطف ولاحظي الفرق في الملمس، لا تستخدمي دورة العصر وانشري الستائر في الهواء بدون ان تتعرض للشمس ، فتحصلين على ستائر مكوية.

الستائر الستان و  الحرير والقطيفة

ابعدي الأتربة عن هذا النوع من الستائر بصفة يومية، حتى لا تضطري  الى فكها وغسلها كل مدة.

غالبا يكون مرفق مع أجهزة المكانس الحديثة فرشاة صغيرة خاصة لتنظيف الستائر، استخدميها فهي التنظيف.

امسحي الستائر بلطف ولا تفركي وازيلي عنها الغبار ، بللي قطعة القماش بالماء المضاف اليه بعض من المطهر، لتنظيف البراقع اذا كان اتساخها بسيط، نظفيها وهي في مكانها اسهل،

استخدمي البخار في تنظيف الستائر الثقيلة والتي يصعب عليك فكها، وبداي من الاعلى الى الاسفل، وعندما تنتهين لاتفتحي النوافذ ابدا والستائر مازالت مبللة حتى لا تتعلق الأتربة بالستائر وهي مبلولة، ودعي الستائر تجف  .

اذا تلوثت الستائر  بأي نوع من أنواع البقع ،اخلطي القليل من صابون الجلي مع كوب من المياه الدافئة، ثم استخدمي اسفنجة لتمسحي بها البقعة ونظفيها لمدة  عشرة دقائق ثم جففي مكان البقعة جيدا.

الستائر الثقيلة لا تغسل داخل الغسالة حتى لا تتعرض للتلف ، ودائما استخدمي الماء البارد في كل مراحل غسيل الستائر ، في دورة الشطف الاخيرة ضعي عدد من قطرات الليمون في ماء الشطف، ولا تعصري الستائر اتركيها تجف لوحدها  ولا تجعليها تتعرض لاشعة الشمس ، وذا اردتي ان تكوي الستائر يفضل ان تضعيها بين قطعتين من القماش حتى لا يتغير لون الستائر بسبب المكواة.

اذا تغير لون المجرى الخاص بالستائر او حلقاتها قومي بنقعهم في خل وماء وافركيها لاستعادة  لونها مرة اخرى

اذا كان عندك ستائر اصابها العفن افصلي كل ستارة عن الاخرى ولا تغسليهم سويا، ولحل هذه المشكلة، احضري وعاء من الماء واضيفي اليه بعضا من  الملح الخالى من اليود،و ملعقة صغيرة من زيت القرنفل، انقعي الستائر في هذا الخليط من ساعتين الى ثلاث ساغات

لغسل البراقع يمكنك نزع البرقع كامل وهو على الخشبة الخاصة به وغسله وهو واقف في حوض الاستحمام، استخدمي صابون الغسيل الذي تعتادين استخدامه ، ثم اتركي البرق يجف تماما

ستائر الحمام

يمكن غسل ستائر الحمام في الغسالة العادية  على نظام هادئ واضيفي الى ماء الغسيل مسحوق الغسيل العادي، بعد ذلك انشرها و دعيها تجف

اهتمي بغسل ستائرك بصفة منتظمة فهي تعتبر ملابس الشبابيك، تجعل المكان ذو شكل جميل وجذاب .

طرق سهلة لتنظيف المنزل

تنظيف المنزل يحتاجُ تنظيفُ البيت إلى وقتٍ وجهدٍ كبيريْن، وهناك العديد من الطرق والحيل المتبّعة في تنظيف المنزل وترتيبه، بحيث يجدرُ بكلّ امرأة معرفتُها وتطبيقُها، خاصّةً إذا كانت مقبلةً على الزواج، وفي هذا المقال سنتحدّثُ عن بعضِ هذه الطرق التي تساهمُ في الحصول على منزل مرتّب. طرق سهلة لتنظيف المنزل تنظيف الأشياء من أعلى إلى أسفل ويُقصد به تنظيف الغبار من على الستائر، والأثاث، والسقف، والأبواب، ثمّ الانتقال إلى تنظيف الأرضيّات من اليمين إلى اليسار؛ للمساعدة على تنظيف كافة أرجاء المنزل دون ترك أيّ جزء منه. الحفاظ دوماً على نظافة زجاج الحمام، كما يجب تنظيف حوض الاستحمام بشكلٍ دائم من ترسّبات الصابون والشامبو والشعر المتراكم؛ منعاً لانسداد الحوض. تنظيف حوض المغاسل بشكلٍ يوميّ من كلّ العوالق، مثل: معجون أسنان أو معجون الحلاقة، مع ضرورة الحفاظ على نظافة المرحاض باستخدام فرشاة خاصّة، كما يجبُ الحفاظ على وضع مناديل ورقيّة داخل الحمام. وضع سلة في الغرف لاستخدامِها في حفظ جميع الأشياء المسبّبة للفوضى، بحيث يمكن الاحتفاظُ بألعاب الأطفال داخلها، كما يمكن وضع سلة خاصة للملابس المراد تنظيفُها. استخدام المكنسة لتنظيف السجاد، كما يمكنُ استخدام منفضة لتنظيف الستائر والنوافذ والأثاث. فصلُ الهاتف وإغلاق التلفزيون أثناءَ التنظيف؛ لضمان التركيزِ الكامل والانتهاء في أسرع وقتٍ ممكن. التنظيف اليوميّ المستمر؛ وذلك حتّى لا تعم الفوضى والأتربة والغبار في البيت. تعطير المنزل يوميّاً، فالمنزلُ المعطّر يُعطي انطباعاً بنظافة البيت وجماله، كما أثبتت الدراسات أنّ نفسية الأشخاص الذين يعيشون في المنازل المعطرة أفضل من نفسيّة الأشخاص الآخرين بنسبة 50%. كتابة ورقة بالمهامّ المراد عملها في اليوم من أعمال تنظيف، وكنس، وغسيل والالتزام بهذه القائمة ووضع إشارة عند إنجاز كلّ مهمّة. استخدام قطعة قطنية أو جرائد لتنظيف الشبابيك. تنظيف المرايا باستخدام قطعة من قماش الجينز القديم الذي لا يترك أيّ أثر للوبر، كما تفعلُ أنواع الأقمشة الأخرى. تنظيف الأبواب يعطي انطباعاً بنظافة المنزل، حيث يمكن تنظيفه باستخدام قطعة قماش مبلّلة بالماء والصابون. شفط خيوط العنكبوت المتراكمة على الأسقف، باستخدام فرشاة طويلة أو باستخدام عصاة المكنسة الكهربائيّة. تنظيفُ الموكيت أو السجاد عن طريق تعبئة وعاء بالماء والقليل من معطر الأقمشة، وتمرير فرشاة طويلة وكنس الموكيت جيّداً والاستمتاع بالروائح المنعشة. الاحتفاظ بأدواتِ التنظيف الخاصّة في مكان واحد، ويُفضّلُ وضعها في الحمامِ داخلَ سطل واحد؛ لسهولة الحصول عليها عند تنظيف مكانٍ ما. استخدام مطهّرِ الجراثيم في تنظيفِ كلّ شيءٍ عدا المرايا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *