نصائح تنظيف

نصائح للمحافظة عل البنطلون الجينز وطرق غسله يدويا

أفضل طريقة لغسل الجينز يدويا

يعتبر الجينز من أهم القطع  و أكثرها إستخداما في حياتنا ، لذا يجب عليك العناية به ليبدو دوما بأبهي حال ، أيضا حتي لا تهتري الأنسجه ، و يصبح مقاسه أوسع مع الوقت و كي تحافظي علي لونه زاهيا لأطول وقت ممكن .

  1. في البداية الجينز لا يجب غسله كثيرا ، فكثرة غسيل الجينز تقلل عمره الإفتراضي ، و أيضا تعمل علي تغيير مقاسه مع الوقت .. فحاولي المباعده بين مرات الغسيل قدر الإمكان ، أو غسيله عند الحاجه الضرورية .
  2. غسيل الجينز يكون بماء بارد ، في حرارة الصنبور العادي البارد .
  3. يقلب الجينز علي الجهة الداخلية قبل الغسيل .
  4. يغسل الجينز وحيدا دون خلطه مع أي قطع ملابس أخري .
  5. قومي بوضع كمية من الماء ، البارد بالبانيو ، مع الجيل المخصص لغسيل الملابس الملونة أو الداكنة حسب لون الجينز ، و لا تبالغي بكمية الجيل حتي لا يصعب شطفه بعد ذلك .. و يفرد الجينز و ينقع لنصف ساعه قبل غسله .
  6. قومي بمسح الجينز بإسفتجة ناعمة ذهابا و عودة دون فرك حتي لا تهلكي الأنسجة .
  7. يرفع الجينز من الماء ، و يصرف الماء بالصابون ، و يشطف بالماء الجاري ، و لا تعصريه .
  8. يعلق الجينز في البانيو  لتصفية الماء الزائد ، ثم يوضع بالهواء ليجف ، و يفضل تجفيفه بعيدا عن أشعة الشمس ، و مكان متجدد الهواء .
  9. أيضا يفضل وضع الجينز علي منشر داخلي بدون مشابك ، حتي لا تترك آثارا يصعب التخلص منها و لو بالكي .

طريقة غسيل الجينز للمرة الأولي :

هذه الطريقة يمكنك إتباعها مع الملابس الملونة عموما لتثبيت ألوانها ، قبل إرتدائها لأول مرة و هي كالتالي :

قومي بإضافة 2 كوب من الخل مع مقدار من الماء كافي لنقع البنطلون .. ضعي الجينز بالماء و الخل ، و يترك لمدة نصف ساعه .. ثم يشطف و يجفف كما ذكرنا .

كيفية التخلص من البقع علي الجينز :

  1. إذا كانت البقعة محدودة ، و لا تحتاجين لغسيل الجينز كاملا يمكنك إتباع هذه الطريقة .. يمكنك وضع قليل من ملمع الزجاج علي قطعة قماشة قطنيه ، و الربت ( الضغط ) بها علي البقعة مرات متتالية بدون فرك حتي تزول البقعة تماما .
  2. يعلق الجينز في الحمام أثناء الشاور ، و سيعمل البخار علي اعادة ضبط الأنسجة ، و تحسين مظهرة .

لكي الجينز بالمكواه ، يمكنك رشه ببخاخ مائي مخلوط مع القليل من منعم الملابس ، علي حرارة ليست عالية تماما .. فقط ما يكفي لفرد النسيج

كيفية المحافظة على لون الجينز

 

الجينز هو نوع من الاقمشة التي تستخدم في صناعة الملابس و بخاصة البنطلونات و غالبًا لا يوجد احد لم يرتدي في مرحلة ما من عمره الملابس المصنوعة من من الجينز بنطلون او جيبة او قميص او جاكيت , يعود ذلك الى ان الملابس الجينز تناسب مختلف الاجواء و تناسب كثيرًا الحياة اليومية و تناسب الجنسين في مختلف المراحل العمرية , لكن تظهر المشكلة في ان اغلب تلك الانواع من الملابس المصنوعة القماش الحينز تفقد لونها في الغسيل مما يجعلها باهتة مما يسبب الازعاج للمستخدم , لكن توجد بعض النصائح و الطرق التي تساعد على المحافظة على لون الملابس المصنوعة من الجينز لاطول وقت ممكن .

كيفية المحافظة على لون الجينز .
1- استخدام حمام البخار في غسل الملابس الجينز هو الافضل لها , حيث تكون هذه الطريقة ذات فعالية كبيرة في القضاء على البكتيريا و التخلص من الاوساخ و البقع العالقة بها , كذلك يعمل البخار على اضافة طبقة لامعة و لن تحتاجوا الى غسله بالماء .
2- راعي ان تقوموا بنقع الملابس الجينز في الخل الابيض , حيث ان الخل يحتوي على مادة الخليك و التي تتغلل في النسيج الجينز و تعمل على تعقيمه من البكتيريا , كما انها تساعد في المحافظة على لون الجينز و تكسبه اللمعان .
3- يفضل ان لا يتم كي الجينز و يكتفي بشطفه بالماء و نفضه جيدًا و نشره في الهواء حيث ان حرارة المكواة تكون مضرة بالجينز و تساعد في ان يفقد لونه .
4- يفضل ان لا يتم غسل الجينز بعد كل مرة يتم ارتداؤه فيها و انما يغسل بعد غسله عدة مرات , فالغسيل المتكرر يساعد بشكل كبير في ان يفقد الجينز لونه و يجعل خيوطه لينه و تتمدد و يزيد حجمها , كما يراعى ان يتم الغسل على اليد و ليس في الغسالة .
5- راعي عند الغسل ان يتم غسل الجينز على المقلوب و وضع ما يعادل نصف فنجان صغير من الملح في مياه الغسيل , حيث ان الملح يحتوي على مكونات تساعد في المحافظة على لون الجينز و يفضل ان يتم الغسل بماء بارد .
6- مراعاة ان يتم صبغ قطعة الملابس الجينز مرة كل شهر تقريبًا حتى يتم المحافظة على اللون من التغير و بخاصة البنطلونات .
7- تخلصوا من الوبر العالق بالملابس باستخدام فرشاة الملابس .
8- مراعاة ان يتم طي الجينز بالطول ثم تعليقة في العلاقة في الدولاب او الخزانة فلا تتركوه مكرمش .

الجينز الاسود يحتاج الى معاملة اكثر خصوصية للمحافظة عليه و ذلك يتم من خلال .
1- راعي ان يتم غسل الجينز الاسود بعيدًا ان اي ملابس اخرى و قبل الغسل تاكدوا من معرفة او قراءة التعليمات الخاصة بالغسيل و الالتزام بها .
2- راعي استخدام نوع مسحوق يتناسب مع القماش الجينز و عادة فانه من المفضل ان لا يحتوي المسحوق على نسب عالية من المواد الكيماوية .
3- الجينز الاسود يتم تنظيفه بالماء الساخن مع اضافة ملعقة كبيرة من الخل , حيث ان محلول الخل الساخن يساعد في عملية التنظيف للقماش من الاوساخ و البقع العالقة به , كما يعمل على تعقيمها و لا تخافوا فلن تترك اثر لرائحة غير جيدة او تشبع الجينز برائحة الخل فنشره في الهواء سيخلصه من اي روائح متبقية

طريقة الحفاظ على لون الجينز

الجينز الجينز هو أحد أنواع الأقمشة المستخدمة في صناعة الملابس، وخاصة البناطيل، لذا من النادر أن نجد خزانة خالية من هذا النوع من الأقمشة، والسبب في انتشاره هو ملاءمته للكثير من الأجواء كما أنّه يتماشى كثيراً مع الحياة اليومية، وهو أيضاً ملائم لكلا الجنسين في جميع مراحلهم العمرية، ولكن هذا النوع من الأقمشة غالباً ما ينزل لونه مع الغسيل، وبالتالي يصبح باهت اللون، وهذه المشكلة غالباً ما تسبب الإزعاج لمستخدميه، ولكن هناك العديد من الطرق التي تساعد في الحفاظ على لون الجينز لأطول فترة ممكنة. طرق الحفاظ على لون الجينز من الأفضل غسل البنطال باستخدام حمام البخار، فهذه الطريقة فعالة في القضاء على البكتيريا وتخليص الجينز من الأوساخ والبقع، كما أن البخار يضيف للجينز طبقة لامعة، دون الحاجة إلى غسيله باستخدام الماء الساخنة. نقع البنطال في محلول الخل الأبيض، فالخل يحتوي على مادة الخليك فهذه المادة تعقّم الجينز من البكتيريا، كما أنّها تعمل على الحفاظ على لون الجينز، وتعطيه اللمعان. استبدال كي الجينز بشطفه بالماء ونشره في الهواء، ومن الأفضل تجنّب كي الجينز؛ لأن الحرارة تضر في الجينز وتفقده لونه. غسل بنطلون الجينز بعد ارتدائه عدة مرات، فغسل الجينز بعد كل مرة يرتدى به يبهت لونه، كما أنّ الإكثار من غسيل الجينز يجعل خيوطه لينه، وبالتالي تتمدد هذه الخيوط، وبالتالي يزيد حجمه، ومن الأفضل غسله البنطال على اليد بدلاً من الغسالة. عند غسيل الجينز يجب قلبه على الاتجاه الثاني، ولإضافة نصف فنجان قهوة من الملح إلى ماء الغسيل، فالملح غنيّ بالمكوّنات التي تعمل على الحفاظ على لون الجينز، ومن الأفضل استخدام الماء البارد في الغسيل. صبغ البنطال مرة واحدة في الشهر، وذلك للحفاظ عليه من تغير لونه. استخدام فرشاة الملابس للتخلص من الأتربة العالقة في البنطال. يجب طي الجينز بشكل طولي، ومن ثم تعليقه على العلاقة في الخزانة، فمن الخطأ تركه مكرمشاً في الخزانة. الحفاظ على الجينز الأسود غسل الجينز الأسود يجب أن يكون بمعزل عن الملابس الأخرى، ويجب الاطلاع على معلومات غسل هذا النوع من الجينز والتقيّد بها. استخدام مسحوق يتلاءم مع قماش الجينز، ومن الأفضل أن تكون هذه المواد تحتوي على نسب قليلة من المواد الكيماوية. تنظيف الجينز الأسود باستخدام الماء الساخن المضاف إليه ملعقة كبيرة من الخل، فمحلول الخل الساخن يعمل على تنظيف الجينز الأسود وتعقيمه كما أنّه لا يترك أيّ رائحة غير محبّبة أو رائحة خلّ على الجينز

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *