نصائح تنظيف

نصائح تنظيف الحوائط وطرق العناية بالمنزل

أسهل طريقة لغسل الحوائط
إذا كنت معتادة علي غسيل الحوائط ، و تستهلك منك وقتا و مجهودا .. إليك أسهل طريقة لغسل الحوائط .. بدون إستخدام سلالم ، أو وجود آثار ماء بالأرضيات .. بالإضافة لسرعتها ..
الطريقة تعتمد علي عنصرين :
أولا وضع المنظف ( ممكن أستخدلم قطرات من سائل غسل الصحون مع كمية من الماء و إستخدامة ، أو المنظف المعتمد لديك بدون رغوه كبيرة ) في بخاخ ماء .. و إستخدامه من البخاخ .
العنصر الآخر هو إستخدام ممسحة الأرضيات المايكروفايبر مثل الصورة ، و إستخدامها لمسح الحائط بحيث يكون المسح من أعلي لأسفل و من اليسار لليمين ..
أسهل طريقة لغسل الحوائط :
يبلل القماش المايكروفايبر بسائل المسح و يعصر جيدا ، و قومي برش الحائط دوريا أثناء المسح و مري في الإتجاهات المحددة .
ملحوظة :
تعالج البقع الصعبة أولا و يمكنك تجربة هذه الطريقة لعلاجها .. إضغطي علي تنظيف الحائط من البقع و الأتساخات .
يجب إستخدام قطعه مايكروفايبر للممسحة مخصصة لمسح الحائط ، و عدم إستخدامها لأغراض أخري ، و يمكنك غسلها بغسالة الملابس أو يدويا و تجفيفها لحين إستخدامها مرة أخري .

كيف أزيل أثر قلم الرصاص من الجدار
نظافة الجدران تعاني كثير من السيدات من مشكلة كتابة أولادهنّ على جدران المنزل لا سيما في المرحلة العمرية التي يتمكنوا فيها من إمساك الاقلام، فلا يدعون مكاناً في البيت إلا ويحاولون الكتابة عليه، ومشكلة ربّات البيوت تكمن في الوسيلة التي يمكن بها إزالة ما خطّه الأولاد باستخدام قلم الرصاص أو الألوان أو الحبر، وهو ما سنتناوله في مقالنا هذا إذْ سنسلط الضوء على طرق لإزالة آثار الأقلام عن الحائط لا سيما قلم الرصاص، وسنتناول طريقة تنظيف كلٍّ من: الجدران المدهونة، والجدران المغطّاة بورق الجدران. تنظيف الجدران المدهونة استخدمي معجون الأسنان لتنظيف الجدران، وتقوم هذه الطريقة على تنظيفك للجدران أولاً من الغبار والأتربة التي قد تعلق على الجدران، ومن ثم وضع كمية من معجون الأسنان على قطعة إسفنج أو قطعة قماش، بعد ذلك تدعكين الجدران المتسخة بالشخبطة بقلم الرصاص أو بألوان الشمع، ولكن احرصي على أن يكون دعكك بشكل دائري وبرفق في ذات الوقت، ثم أحضري إسفنجة أخرى أو منشفة حسب ما هو متوفر لديك؛ شرط أن تكون مبللة بالماء، وأزيلي آثار المعجون. وبعدها تجفّفين الحائط بمنشفة جافة، وهي طريقة مجربة وفعالة، وستلاحظين نتائجها على الفور، وإذا لم تنجح هذه الطريقة فيمكنك استبدال معجون الأسنان بكل من معقّم اليدين، أو الكحول، -وخذي بعين الاعتبار أن تلجئي لهذه الطريقة كحلّ أخير إذا ما فشلت طريقة معجون الأسنان، ومعقّم اليدين-، أو جربي استخدام بيكنج الصودا لحل المشكلة، وفي حال كانت الكتابة باستخدام القلم الجاف، فرشّي البقع باستخدام “سبراي الشعر”. أما إذا باءت جميع محاولاتك بالفشل فاستخدمي هذه الطريقة؛ وهي رشّ “منظّف الأفران والغاز” ولكن عليكِ الحذر؛ فبعض الدهانات تتأثر بهذا المنظف لذا يتوجّب عليكِ أولاً رشّه على جزء صغير من الحائط، وحاولي أن يكون هذا الجزء غير ظاهر للعيان، حتى لا تشوّهي منظر الحائط إذا لم تأتي النتيجة بالشكل المرغوب، ومن ثم بعد تجريبه يمكنك رشّه على المكان المتّسخ، وتنظيف الحائط باسفنجة مبللة بالماء، بعد ذلك جففيه بقطعة قماش نظيفة. تنظيف الجدران المغطاة بورق الجدران استخدمي ممحاة عادية لمسح الرصاص من على الورق، ومن ثم باستخدامك لإسفنجة مبللة بالماء والقليل من سائل التنظيف، نظفي الجدار بشكل عادي، ويفضّل مراعاة هذا الجانب عند اختيار ورق الجدران للبيت، بأن يكون قابلاً للغسل والتنظيف بسهولة. وأخيراً ننصح السيدات بضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام الأقلام، بوضعها في مكان بعيد عن متناول أيدي الأطفال، ويمكن إعطاؤها للأطفال في أوقات معينة بإشرافهنّ أو بإشراف أحد أفراد العائلة الكبار، مع توفير دفتر مخصص للرسم والتلوين.

استخدامات السولار المختلفة في تنظيف المنزل

يعد السولار من أهم الوصفات المنزلية القديمة التي تفيد في التدبير المنزلي أو القيام بتنظيف العديد من الأغراض المنزلية ولكن يجب عند استخدامه ارتداء قفازين من قفازات التنظيف حرصا على عدم ملامسة الكفين السولار، للجاز دور كبير في تنظيف التدابير المنزلية كالأرضيات، السجاجيد، وقطع الاثاث مما يعطي أفضل النتائج عند استخدامه بجانب تكلفته القليلة عند شراءه.
استخدامات السولار المختلفة في تنظيف المنزل :
1– تنظيف المطابخ من الدهون المتراكمة :
يساعد السولار بشكل كبير في إزالة الدهون الصعبة من الشفاطات بالمطبخ والتخلص من بقايا الدهون المتراكمة الموجودة حول البوتاجاز عن طريق توزيع كمية مناسبة من الجاز وتركه دقائق معدودة، ثم يتم مسح منطقة بقع الدهان بالكامل باستخدام مناديل مطبخ ورقية أو قطعة قماش جافة، وذلك بهدف التخلص نهائيا من آثار الدهون المتبقية في المطبخ.
2– يساعد السولار في تلميع الأرضيات والسيراميك :
يستخدم السولار في إزالة البقع الموجودة على الأرضيات وتلميع السيراميك خلف البوتاجاز الموقد وحوله وتنظيف الحوائط والأسطح عن طريق وضع كمية مناسبة من الجاز في بخاخة بلاستيكية، والقيام برش المنطقة المتسخة أو الموجود بها الدهون وتركها قليلا ثم مسحها بقطعة قماش، ويمكن التخلص من البقع الموجودة على الأرضيات أو السيراميك عن طريق استخدام فرشاة أسنان قديمة وفرك المنطقة المراد تنظيفها، ثم تُشطف بالماء والصابون جيدا للتخلص من رائحة الجاز القوية.
3– تنظيف الملابس من بقع الزيت والدهون :
يساعد السولار في تنظيف الملابس عن طريق التخلص من الدهون والبقع الزيتية والشحوم القوية التي يصعب التخلص منها بواسطة المنظفات، ولكن يسهل التخلص منها بواسطة فرك مكان البقعة الصعبة جيدا باستخدام قطعة قطن مبللة مضاف القليل من السولار، ثم فركها بلطف بحركة دائرية ثم يتم تُشطف بالماء.
4– تنظيف وتلميع الأخشاب من الأتربة :
يعمل السولار على تنظيف الأخشاب من الدهون والأتربة المتراكمة بالخزائن الخشبية، فهو ملمع قوي للخشب وتنظيفه حيث يعطيه لمعة قوية، ويعد من أكثر الطرق الفعالة للتخلص من الدهان والأوساخ الملتصقة بالجدران، وإزالة آثار الصدأ من الأقفال والمقابض.
ويتم ذلك بواسطة مسح المطابخ الخشبية والجدران بقليل من السولار عن طريق وضع بعضا منه في بخاخات، ثم تترك قليلا ويتم بعدها مسح المنطقة بقطعة قماش جافة، ويفضل ترك النوافذ مفتوحة للتخلص نهائيا من الرائحة، وينتج عنه إزالة بقع الدهون والأوساخ المتراكمة بشكل نهائي.
5– يستخدم السولار في القضاء على الحشرات الزاحفة والطائرة :
يمنع السولار تواجد الحشرات والصراصير والنمل بداخل الخزائن الخشبية، وللسولار دور كبير في القضاء على الحشرات كالذباب والنمل والحشرات الطائرة بالمنزل، ويمنع تماما من دخول السوس الذي يأكل في الخشب عن طريق وضع قليل من السولار باستخدام حقنة أو سرنجة في جميع الأماكن التي يتواجد بها السوس، وتكرر العملية يوميا للتخلص من جميع الحشرات والسوس للقضاء عليه نهائيا.
6– يستخدم السولار في إزالة طلاء الأظافر :
يمكن استخدام السولار في طلاء الأظافر من خلال مسح الأظافر، بواسطة قطعة قطن مبللة بقطرات من الجاز، مما يعطي نتائج مبهرة.
7– تنظيف البقع الموجودة على السجاد :
يقوم السولار بتنظيف السجاد من آثار البقع الظاهرة التي توجد على السجاد، وذلك عن طريق استخدام قطعة قماش مبللة مضاف إليها بعض قطرات من الجاز المخففة بالماء مع بعض من سائل الأطباق، ثم تُفرك منطقة البقعة بلطف حرصا على عدم تلف خيوط السجاد، ثم تمسح بقطعة قماش جافة.
8- يستخدم السولار في تنظيف الحائط بالمنزل، ويستخدم كذلك في تنظيف وتلميع الاثاث، ويتم ذلك عن طريق وضع كمية مناسبة من السولار مع كمية متساوية من الماء، ثم يتم استخدامه عن طريق رش السائل على قطع الاثاث لتنظيفه.
عيوب استخدام السولار :
للسولار رائحة النفاذة والقوية، والتي قد تسبب أضرار كثيرة نتيجة استنشاق أبخرة سامة وحارقة، ويسبب استنشاقه حدوث حساسية وحكة جلدية للافراد، وذلك لأته سريع التطاير في الهواء، ولكن يمكن حل المشكلة بسهولة عن طريق فتح النوافذ ومنح التهوية الكافية في المنزل، فسرعان ما يؤدي ذلك إلى التخلص واختفاء الرائحة تماما ولن يوجد لها أي أثر، فهو منظف فعال وله تأثير قوي في تنظيف المنازل، ويعد السولار استخدامات مختلفة التي تفيد في التنظيف، والقضاء على الحشرات والمناطق الغير نظيفة في المنزل

المصدر : افضل شركة تنظيف بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *