نصائح تنظيف

نصائح تنظيف الباركية وكيفية تلميعه بطرق جيدة

كيف أنظف الباركيه
الباركيه الباركيه عبارة عن مجموعة من الأخشاب المنظّمة بشكلٍ هندسيً جميل، وهو نوع من أنواع الأرضيّات الّتي تزّين البيوت وتمنحها إحساساً بالدّفء، تُعد أشكال الباركيه من المربّعات والمستطيلات الصّغيرة أو كمثلّثات، وتثبّت في الأرض بواسطة مادّة خاصّة شديدة الالتصاق. استعمل الباركيه منذ عام ألف وستمئة، وهو دارجٌ حتّى عامنا هذا. إنّ الباركيه يمنح البيت نوعاً من الجماليّة والتّصميم المحترف، ويمكن استخدامه في أيّ غرفةٍ من غرف المنزل أو في أيّ نوعٍ من أنواع البيوت. يُستعمل الباركيه أيضاً لتجميل سقوف البيت ولمنع تكوّن العفن عليها، وقد استعمل الباركيه في بعض ملاعب كرة السّلة الأمريكيّة قديماً. ويُعدّ من الأسطح الآمنة المانعة من الانزلاق، وفي الوقت نفسه يحفظ الحرارة الدّافئة في المنزل في أوقات الشتاء. في هذا المقال سنذكر لكم طريقة تنظيف أرضيّات الباركيه الّتي قد تكون صعبة نوعاً ما ولكنّها ليست مستحيلة إذا اتّبعت هذه الخطوات. تنظيف أرضيّات الباركيه استخدمي المكنسة الكهربائيّة لتنظيف الأرضيّات بالكامل، ولكن انتبهي أن تخدش فراشي المكنسة الباركيه وقومي بتركيب القطعة المخصّصة لتنظيف الأرضيّات، فالمكانس الجديدة تحتوي على قطعة خاصّة لتنظيف الباركيه. استخدمي المكنسة اليدويّة لتكنيس الأرض من كل الزّوايا والأرضيّات، للتأكّد من التّخلّص من الغبار جيّداً، ومن الضّروري التّخلص من أيّ أوساخ عالقة بين فراغات الباركيه لكي لا تسبّب الخدش على سطحها. نظّفي الأرض بممسحة مبلّلة، لتنظيف أفضل بواسطة الممسحة عليكِ أن تبلّليها بكميّة قليلة من الماء قدر الإمكان كي لا يمتص الخشب الرّطوبة ويتعرّض للعفن والتّلف. إنّ تنظيف الباركيه بشكلٍ مستمر يُحافظ عليه. عند الانتهاء من كل هذه الخطوات يأتي دور منظّف أرضيّات الباركيه، إذا كانت الأرضيّات من النّوع الثّقيل والصّلب يمكن أن تبتاعي منظّف باركيه من النّوع الجّيد والتنظيف به. نصائح مفيدة هناك عدّة نصائح عليك سيّدتي اتّباعها لتنظيف الباركيه، نذكر منها: منظّفات أرضّيات الباركيه تعمل على تنظيف الباركيه وتعزيز جماليّته ولمعانه. احمي الأرضيّات الّتي يمر بها الأشخاص كثيراً، كمدخل المنزل من خلال وضع سجّادة عليه. تجنّبي استعمال الإسفنج الخشن جدّاً والمنظّفات القويّة كي لا تفسدي الأرضيّة ولا تتعرّض للخدوش. الماء والخشب لا ينسجمان، لذا قومي باستعمال أقل كميّة ممكنة من الماء في تنظيف الباركيه. يمكن تركيب الباركيه فوق الأسطح القديمة والبالية، ويمكن أيضاً تركيبها كأساس للأرضيّات، وهو غالباً مصنوع من خشب الكرز أو البلّوط أو الصّنوبر، لكن توجد أنواع من خشب الباركيه المصنّع
طريقة تنظيف الباركية والمحافظة عليه

الأرضيات الباركية نوع من الارضيات الأنيقة و الراقية و التي تعطي للمكان رونق و أناقة و لمعان و بخاصة مع اشكالها و أنواعها المميزة , وهو عبارة عن ألواح خشبية سميكة و قوية يتم فرشها على الأرض و يوجد منه مجموعة من الأنواع و تجد لوح الباركية في مختلف الأنواع يتكون من أربع طبقات ترتيبها من أسفل كالآتي الطبقة الأولى السفلية و هى التي تضمن إستقامة اللوح بشكل صحيح و دائم , الطبقة الثانية التي تقع فوق الطبقة السفلية مباشرة و هى الطبقة العازلة للرطوبة و الحرارة , الطبقة الثالثة هي طبقة اللون و التي يمكن رؤيتها , الطبقة الرابعة و هى الطبقة الخارجية و هذه الطبقة شفافة لكنها شديدة المقاومة تعمل على المحافظة على لوح الباركية .
كيف يتم تنظيف الباركية ؟
1- التنظيف المعتاد .
• كنس الارضيات الباركيه يوميًا و يستخدم في الكنس مكنسة ناعمة او المكنسة الكهربائية حسب المتاح في منزلك فالأتربة عدو رئيسي للباركية حيث تعتبر كالصنفرة تعمل على تآكل طبقة الحماية الشفافة و يساعدك على حماية الأرضية من هذه الاتربة و الرمال او الحبوب الخشنة إستخدام الدواسات على أعتاب الغرف و المداخل .
• قومي بتبليل قطعة من القماش و يستخدم هنا الأقمشة القطنية الناعمة و يتم بها مسح الأرضية الباركية على أن يتم المسح بإتجاه واحد و يستخدم الماء الدافئ مع الدعك بخفة راعي أن تكون القماشة معصورة بشكل جيد أثناء المسح حتى لا تترك المياه على الباركية مما يؤثر عليه .
• بقطعة قماش مماثلة و لكن جافة تستخدم في تجفيف الباركية
2- إزالة بقع الدهان عن الباركية .
• بإستخدام سكين خشبية قومي بكشط بقع الدهان عن الباركية على أن تكون غير حادة و عادة هناك أنواع من السكاكين مخصصة لتلك العملية , ثم نظفي الأرضية بقطعة من القماش المبلل بالماء الدافئ و جففيها .
• جهزي كمية من الماء الدافئ مع كمية من الخل الأبيض او عصير الليمون و بعض من الملح الخشن و قطعة من القماش الخشن قليلًا و بلليها من المزيج و افركي بها الارضية ثم نظفي الأرضية بقطعة ناعمة مبللة بالماء ثم جففي الأرضية بقطعة أخرى جافة .
• يمكن أيضًا تنظيف بقع الدهان بإستخدام قطعة من سلك غسيل الأطباق و فرك البقع و لكن لا يتم الفرك بشدة حتى تزال البقعة ثم تمسح الأرضية بقطعة قماش مبللة و تجفيفها بقطعة أخرى جافة .
3- البقع العنيدة .
في حال البقع العنيدة و الشديدة فيمكن إزالتها بإستخدام ورق الصنفرة حيث ثم يتم بعد ذلك حك او دعك مكان البقع بسلك مع منظف للارضية سواء منظف منزلي او منظف جاهز و تنظف و تجفف جيدًا ثم يعاد وضع طبقة شمعية عليها .
4- حروق السجائر .
في حال حروق السجائر و بخاصة البسيطة منها يتم حك او دعك المكان بالسلك مع الماء و الصابون و تنظف من اثر الصابون و تجفف ثم يعاد وضع الطبقة الشمعية .
5- بقع الاحذية .
اما لبقع الأحذية فيتم حك مكان البقة بالسلك مع المنظف سواء الجاهز او المصنع منزليًا و تنظف الأرضية من أثر المنظف و تجفف جيدًا و يعاد وضع الطبقة الشمعية .
6- بقع الحبر .
لبقع الحبر يتم حك مكان البقع بالسلك مع أحد المنظفات ثم تنظف الأرضية من أثر المنظف و تجفف و توضع الطبقة الشمعية .
7- اللبان او العلكة .
بإستخدام الثلج يتم تجميدها حتى تتشقق و يتم وضع المنظف حول البقعة حتى يمكن إزالتها بسهولة ثم تنظف الأرضية جيدًا و تجفف .
كيف يتم تطهير الأرضيات الباركية ؟
الأرضيات الباركية عرضة لتكون الفطريات و التعفنو بخاصة تلك الاماكن المعرضة للرطوبة لذا يجب من وقت لآخر إجراء عملية تظهير للأرضية و تتم تلك العملية كالآتي , قومي بوضع كمية من منظف الباركية مع كمية من الديتول في بخاخ و رجيها جيدًا و قومي برشها على الأرضية الباركيه ثم جففيها مباشرة بقطعة من القماش الناعم الجاف النظيف .
كيف تحافظ على الأرضيات الباركيه ؟
1- لا تقومي بترك المياه لمدة طويلة على الباركية حيث تعرضه للذوبان و التآكل و التقشير و بالتالي التعفن .
2- يجب عم تعريض الارضيات الباركية للحرارة الشديدة لذا يجب أن لا تتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة لذلك يجب إستخدام ستائر لا تسمح بنفاذ أشعة الشمس للوصول للأرضية .
3- مراعىة عدم إحداث تشققات او جروح في الأرضيات لذا يجب أن لا يتم جر الأشياء على الأرضية و تدعيم أرجل قطع الاثاث بقطع من البلاستيك او فرش قطع من الموكيت أسفلها و عدم تركيز أحمال على أجزاء بعينها في الارضية .
4- البعد عن إستخدام المنظفات التي تحتوي على مواد كاوية حيث تتلف الباركية

المصدر : شركة تنظيف مكيفات بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *