نصائح تنظيف

نصائح التخلص من بقعة الشاى عن السجادة

كيف أزيل بقع الشاي عن السجاد

بقع الأثاث والسجاد في كثير من الأحيان يتعرّض أثاث البيت للاتساخ بالبقع المختلفة، والمتنوعة، وخاصّةً إذا كان هناك أطفالٌ صغارٌ، ولعلّ أهمّ القطع المعرّضة للاتساخ في البيت هي السجاد وتحديداً إذا كان فاتح اللون، لذلك سنذكر في هذا المقال أهمّ الطرق، والخلطات المنزليّة التي من الممكن استخدامها للتخلّص من البقع، وخاصة بقع الشاي بكلّ سهولةٍ ويسرٍ. طرق إزالة بقع الشاي عن السجاد الصابون: نأخذ قطعةً قماشيةً جافةً، ونفركها بالبقعة الموجودة على السجادة، عدّة مرات، ثمّ نغسل قطعة القماش بالماء جيّداً، ونتركها مبلولةً قليلاً، ثمّ نفرك بها السجادة مرّةً أخرى عدّة مرات لإزالة البقعة، أو التخفيف منها، بعد ذلك نغسل السجادة كالعادة بالماء والصابون، ونُنظفها جيّداً، وننشرها في الشمس لفترة حتّى تجفّ تماماً. الملح: نفرك مكان البقعة بقطعةِ قماشٍ، ثمّ نُحضر القليل من الملح، ونضعه على مكان البقعة، ونتركه مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسل السجادة جيّداً بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ. الخلّ الأبيض: نُحضر قطعةَ قماشٍ صغيرةٍ، ونفرك بها البقعة لتمتصّ الشاي السائل عليها، بعد ذلك نضع كميةً مناسبةً من الخلّ الأبيض على مكان البقعة، ونفرك السجادة جيّداً، ثم نضع الخلّ مرّة أخرى، ونكرّر فرك السجادة، ونعيد العملية عدّة مرات حتّى تزول آثار البقعة. ماء الأكسجين: نمسح بقعة الشاي الحديثة بمنشفةٍ قماشيةٍ جافةٍ، ثمّ نُحضر ماء الأكسجين ونمزجه بكميةٍ قليلةٍ من الماء، ثمّ نسكبه مكان البقعة، وندعكه جيّداً، ونتركه مدّة ليلةٍ كاملةٍ، بعد ذلك نغسل السجادة في الصباح الباكر بالماء والصابون، ونتركها حتّى تجف تماماً. ماء الصودا: نفرك بقعة الشاي بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثمّ نسكب عليها كميةً من ماء الصودا، ونفركها جيّداً، ونتركها مدّة عشر دقائق، ثمّ نغسلها بالماء والصابون، ونضعها في مكانٍ مشمسٍ حتّى تجفّ. حمض البوريك: نخلط القليل من حمض البوريك مع كميةٍ من الماء بشكلٍ جيد حتّى تتحوّل إلى عجينةٍ متجانسة، ثمّ نضعها على مكان البقعة، ونفردها جيّداً، ونتركها حتّى تجف، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، وننشرها، ونتركها حتّى تجفّ. النشادر: نفرك السجادة بقطعةِ قماشٍ جافةٍ، ثم نضع كميةً من النشادر على البقعة، ونفركها جيّداً، وننقعها مدّة ربع ساعة، ثمّ نغسل السجادة بالصابون والماء، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ. معجون الأسنان: نضع القليل من معجون الأسنان على مكان البقعة، ونتركه مدّة ربع ساعةٍ حتّى يجفّ، ثمّ نفركه جيداً، بعد ذلك نغسل السجادة بالماء والصابون، ونتركها في الشمس حتّى تجفّ

كيفية إزاله العفن من السجاد و الأرضيات

 

العفن نوع من البكتيريا التي تدمر الأسطح و ينتج عنها رائحة كريهة و تعتبر من أكثر الأشياء ضررًا على الصحة خصوصًا لدي الأفراد الذين يعانون من أمراض مزمنه كحساسية الصدر و الربو و نفص المناعة لذلك عليك التخلص منها في أسرع وقت ممكن و منعها .

 كيف ينمو العفن في المنزل : ينمو العفن نتجة لجو الدافئ و الرطب و يساعد في انتشاره بسرعة كبيرة الجراثيم المنتشرة في الهواء لذا يكون من الصعب الحد منها و لكن إليك بعض النصائح المفيدة و المجربة في تلك الوضع :-

أولًا : عليك بتهوية المنزل تهوية جيدة لكل غرف من الغرف و تهوية السجاد من وقت لأخر مع إستخدام مزيلات الرطوبة في حال الضرورة لتجنب أمراض الصدر كل شيء إذا زاد عن الحد اللازم تبدأ في الخطورة .

 

ثانيًا : عليك التأكد من أن قطع المفروشات الرطبة لا تلامس الأرض بصورة مباشرة مثل أصيصات زرع النباتات .

ثالثًا : عليك تجنب وضع سجاد في الحمامات مع المحافظة على استخدام المواد غير المسامية و البلاط فقط لو أمكن.

رابعًا : عند استخدام المناشف و مناشف الخاصة بالإستحمام و مناشف الأرض عليك تركها فترة في الهواء حتى لا تتعفن بترك الماء بداخلها.

عفن السجاد و طرق الإزالة : الغفن مضر جدًا بالسجاد لأنه يضرر بنسيج السجاد و يأكله و يكون من الصعب جدًا التخلص منه فعند ترك السجاد مبتل أكثر من يومين تؤدي إلى وجود العفن و تتأكل نسيج السجاد مما تؤدي إلى قطعها في النهاية .

عليك حال إزالة العفن إرتداء قفاز و ماسك لوجه لأن حال التنظيف تتطاير الجراثيم و فيؤدي استنشاقها إلى مشاكل الجيوب الأنفية و الصدر، عليك غلق مكان العفن حتى لا تتطاير الجراثيم إلى باق المنزل ، أخرجى السجاد في ضوء الشمس لمدة 48 ساعة حتى تتأكدى من التهوية الكاملة للسجاد ، لو لم يمكنك إخراجها ضعى مروحة أو أي مصدر هواء لتهوية السجاد و ارفعيها من على الأرض بمقدار 50 سم .

استخدمى فرشاة لإزاله ما تبقي من العفن ثم كنسه في النهاية بالمكنسة الكهربائية، ثم في النهاية استخدمى مضاد العفن مع اتباعك لتعليمات الملصق في النهاية افركي السجاد و اتركيها لجفاف و استمري في تشتغيل المروحة أو أي مصدر لتهوية في الغرفة ليومين .

كيفية إزاله العفن من الأرضيات : عليك استخدام مقشة أو مكنسة كهربائية لكنس العفن من على السطح ثم صنفرة المنطقة و رش المحلول المضاد لعفن و اتركيها حتى تجف .

يمكنك الاستعانة بالخل أو زيت الشاي هم يساعدوا على التقليل من العفن و لكن لا يقتلوا البكتيرتا بصورة كاملة .

طرق التخلص من روائح السجاد الكريهة

طرق التخلص من روائح السجاد الكريهة .

 

أحيانا يحدث لسبب ما أن يصبح للسجاد رائحة غير مستحبة ، و يصعب عليك غسلها نظرا لضيق الوقت أو صعوبه الغسيل أو أي سبب آخر .. لذلك جهزنا لك مجموعه من الطرق لسحب هذه الروائح من السجاد علي الجاف ،أو بمسح بكميه بسيطه من الماء يكفي بعدها فتح الشباك لعده ساعات لتجفيفها .. مما سيسهل عليك هذه المهمة .

الطريقة الأولي :

إخلطي كمية من البيكربوناتو وفيرة علي السجاد ، مع كمية من الملح و نشا الذرة و قطرات من أي زيت عطري متوفر .

رشي الخلطه بوفره علي السجاد ، و اتركيها لليله كامله و لا تستعملي السجاد خلال هذه الفتره ، و يفضل غلق الغرفه عليه .

في اليوم التالي يشفه البيكربوناتو بإستعمال مكنسه كهربائية .

الطريقة الثانيه ..

اخلطي كوب من الأمونيا مع 2 ليتر من الماء الساخن .. و افركي بها سطح السجاد بفوطة أو فرشاه .. ثم أفتحي الشباك حتي تجف السجادة .

الطريقة الثالثة ..

اخلطي كمية من الشامبو الخاص بالسجاد ( النوع الذي لا يحتاج شطف .. متوفر بالسوبر ماركت )  مع الخل الأبيض و الماء ( حسب تعليمات الإستخدام )  ، و افركي به السجاده جيدا .. ثم تترك لتجف

الطريقة الرابعه :

لتنظيف السجاد اخلطي كوب من الخل مع كل من ( ملعقة  من النشا ، ملعقة صغيرة ملح ، قطرات من اللافندر ( زيت عطري ) .. و افركي به السجاده جيدا .. ثم تترك لتجف

كيفية تنظيف السجاد

تنظيف السجاد تحرص ربة البيت على الاهتمام بأناقة المنزل ونظافته، فهو يعكس مدى رقيّها ونظافتها وبيئتها، وهذا يتطلب منها الانتظام على تنظيف جميع أجزائه كغرف الضيوف والسفرة والنوم والمنافع الأخرى كالمطبخ وبيوت الخلاء، ويضم ذلك تنظيف النوافذ الزجاجية وأطقم الكنب ومسح الغبار وشطف السيراميك وغيرها من المهام التي تحقق نظافة البيت وترتيبه، وهذا بالطبع ينعكس على نفسية ساكنيه ويجذب الضيوف ويريحهم ويشجعهم على تكرار الزيارة. ولعل أصعب المهام التي تعاني منها المرأة داخل المنزل هي تنظيف السجاد، لأنّه يحتاج لعناية خاصة ودقيقة نظراً لصعوبة التعامل مع الوبر الذي يغطيه، كما أنه يتعرض بشكلٍ متكرر إلى تراكم الغبار والأوساخ بين ثناياه وتغير ألوانه وملمسه الخارجي، وهنا لا بد لربة المنزل أن توليه عناية فائقة كي تحافظ على مظهره لسنواتٍ طويلة دون أن يتلف، خصوصاً إذا كان باهظ الثمن، لذا ندرج فيما يلي مجموعة من النصائح التي قد تساعدها على تنظيف السجاد وبقائه بألوانٍ ثابتة وبراقة: كيفية تنظيف السجاد منزلياً الحرص على تنظيف سجاد غرف المنزل جميعها بالمكسنة الكهربائيّة، وشفط الغبار والقطع الصغيرة المتناثرة على سطحه، وبخاصة في غرف الأطفال والمعيشة، لأنها الأكثر عرضة للاتساخ. مسح السجاد بقطعة من الإسفنج الناعم، بعد غمرها بالقليل من الماء المخلوط مع الخل، للحفاظ على بريقها ولمعانها، مع تكرار العملية حوالي ثلاث مراتٍ في الأسبوع على الأقل. الابتعاد عن تنظيف السجاد بالقماش أو الفرشاة الخشنة حتى لا يتلف الوبر، وتتقطع خيوطها الرفيعة. تجنب غسل السجاد بشكل متكررٍ، كأن نغسله أسبوعياً، فذلك يضر اللون والملمس، لذا يفضل غسله مرتين سنوياً فقط باستخدام فرشاةٍ ناعمة ومسحوق الجلي أو الغسيل. إزالة البقع فور سقوطها على السجاد، وعدم تأجيلها لساعاتٍ أو أيام، كي لا يصعب إزالتها خصوصاً إذا كانت من البقع العنيدة والصعبة. ضرب السجاد من الخلف للتخلص من الغبار العالق بين ثناياه، وذلك بعصا أو أداةٍ خاصة، مع ضرورة تعريض السجاد لأشعة الشمس بانتظام. تخزين السجاد بعد لفه وليس بطريقة الطي؛ حتى لا يتكسر وتتشكل على سطحه علامات طولية لا تزول لاحقاً. منع أفراد العائلة من الدوس على السجاد بالأحذية المتّسخة كي لا تعلق البقع عليها من غبار وأتربة. حماية السجاد من الرطوبة والماء، لأنها تغير لون السجاد وتتسبب بخروج رائحة كريهة منه لفترة طويلة، ولا تزول حتى مع إضافة المعطرات عليه، مع ضرورة تهوية السجاد يومياً وذلك بفتح النوافذ المنزلية كاملةً لبعض الوقت.

المصدر افضل شركة تنظيف مجالس بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *