نصائح القضاء علي الحشرات

نصائح التخلص من البراغيث

طريقة القضاء على البراغيث في المنزل

البراغيث تبدأ البراغيثُ والحشراتُ الصغيرة في الظهور مع بداية فصلِ الصّيف، وتعتبرُ الحشرات من أكثرِ الكائنات الحية إزعاجاً، كما يصعب التخلّصُ منها، وتحتاجُ إلى وقتٍ وجهدٍ طويلٍ للقضاء عليها خاصةً إذا كانت براغيث، فالبراغيث هي عبارةٌ عن حشرات صغيرة جداً، لها ثلاثةُ أزواج من الأرجل ورأس صغير جداً، وجسمٌ مسطح بعض الشيء يشبه القمل إلى حدٍّ كبير في شكله، ويتغذى البرغوث على دم الحيوانات أو الطيور، لذلك تعتبر البراغيث من الحشرات الطفيليّة. تنتقلُ البراغيث عن طريق العدوى، وتتكاثرُ بالبيض الذي يفقس خلالَ أيامٍ قليلةٍ، فتخرج منها براغيث عديمةُ الأرجلِ تتغذى على الفتاتِ العضويّ إلى حين نموّها، وتصنعُ شرنقةٍ لها تدخلُ بها لمدةِ شهرٍ إلى أن تتحوّلَ إلى براغيث قادرةً على امتصاص الدماء. وتعتبر البراغيث من الحشرات التي تنقلُ العديدَ من الأمراض والبكتيريا، كما تسبّب الإصابة بالحكّة وحساسية الجلد، لذلك يفضّلُ التخلّصُ منها بشكلٍ سريعٍ بعد اكتشاف وجودها لتجنّبِ العديدِ من المشاكل. طريقة التّخلص من البراغيث في المنزل تنظيف المنزل بشكلٍ جيدٍ، وتنظيف السّجادِ جيداً باستخدام المكنسة الكهربائيةِ أو فرشاة السّجاد، مع إضافةِ بعض مواد التّنظيف المخصصة للسجاد. استخدام المبيدات الحشريّة المخصصة لقتل البراغيث والتي تتواجدُ في متاجر المبيدات الحشريّة لتنظيفِ الكنب والأثاث والقطع الخشبيّة، مع التّخلص من القطع الخشبية القديمةِ والتي تعتبر مكاناً مناسباً لعيش البراغيث. العمل على التّخلص من البراغيث الموجودة في فرو القطط أو الكلاب التّي تربى في المنزل، واستخدام الأدويةِ الخاصةِ في قتل البراغيث عن جسم الحيوانات أو الشّامبو الخاص لذلك، وتمشيط شعرهم جيداً باستخدام مشطٍ خاصٍ للتخلص من البراغيث عن جسمها بشكلٍ نهائيّ. غسلُ جميع الملابس جيداً بالمياه السّاخنة وغسل الوسادات والأغطية والبطانيات ومفارش الأسرّةِ وتجفيفها للتخلص من البراغيث العالقةِ عليها بشكلٍ نهائيٍ، ويفضل إضافةُ القليل من المواد المبيضة للغسيل لقتل البراغيثِ بشكلٍ نهائي. تعريض أثاث المنزل لأشعة الشّمس يومياً. تنظيف زوايا البيت جيّداً؛ فتعتبر الزّوايا من أكثر الأماكن التّي تتجمع بها البراغيث وتفضل العيش فيها. اللّجوء إلى استخدام خل التّفاح أو خلّ الأرز في قتل البراغيث وإيجادها ورشها في أرجاء المنزل، وكما يمكن رش زيت زهرة اللافندر على جسم الحيوانات لحمايتها من نموّ البراغيث على جسمها. استخدامُ حمض البوريك بتخفيفِه بالقليل من الماء، ورشّه بأماكن نوم الحيوانات الأليفة لتجنّبِ ظهور البراغيث، فلا يعتبرُ حمض البوريك من المواد السّامة للحيوانات، ويمكن استخدامُه بشكلٍ دوريّ.

طرق التخلص من البراغيث دون كيماويات

 

هناك الكثير من ملاك الحيوانات الأليفة يعانون من وجود البراغيث في منزله ، و يجد صعوبة في التخلص منهم ، حيث أنه لا يجب استخدام القنابل أو الغازات أو الرذاذ الذي يقتل البراغيث و الطفيليات المختلفة ، و ذلك لأنه لا يريدون أذية حيواناتهم الأليفة أو إصابتها بالتسمم من هذه الأشياء ، و لذلك فإنه سوف نقدم طرق طبيعية يمكن اتباعها للتخلص من البراغيث بعيدا عن الكيماويات و الضرر للحيوانات .

1- علاج الحيوانات الأليفة من البراغيث :
1- يجب الحفاظ على نظافة حيوانك الأليف من خلال تحميمه ، حيث أنه يجب تحميمه باستمرار أو الذهاب إلى الطبيب البيطري لكي يحممه حمام كيماوي و لكن في البيت فإنه إحضار ماء إكليل الحبل و وضع كوبين و نصف من عود إكليل الجبل في المياه ، و تقوم بغلي الماء لمدة نصف ساعة ثم يتم وضع أربعة لترات من المياه على هذا الخليط ثم تحميم الحيوان بهذه المياه .

2- من الممكن إحضار ماء الليمون و تقوم بغلي قشر الليمون في كوبين من المياه لمدة نصف ساعة ثم وضع هذا الخليط على أربعة لترات من الماء الدافئ ثم تحميم الحيوان الأليف في هذه المياه ، أو تقومي بإحضار مياه الصابون ، و تقوم بصنع محلول من الماء ثم وضع عليه بضع رغاوي الصابون اللطيفة ، و تقوم بتحميم حيوانك الأليف بهذا الخليط ثو وضع المياه الدافئة عليه لشطفه

3- بعد ذلك يجب استخدام مشط البراغيث و الذي يباع عند متاجر متعلقات الحيوانات الأليفة ، و التي سوف تساعد المياه التي تم تحميم الحيوان بها على قتل أكبر قدر من البراغيث في جسم الحيوان ، كما أنها تساعد بشكل كبير في التخلص من بيض البراغيث ، و يعتبر حل سريع و سهل .

4- إن هناك بعض من أنواع الزيوت أو الروائح يمكن وضعها على جسم الحيوان الأليف ، و التي تعمل على طرد البراغيث من جسمه ، و ذلك في الكلاب فقط ، حيث أن القطط لا يجب استخدام الزيوت في طرد البراغيث ، حيث أن الزيوت تؤذي القطط ، لذلك يجب استشارة الطبيب البيطري قبل استخدام أي من هذه الزيوت مع القطط .

5- أما الكلاب فإنه يمكن علاجها من البراغيث من خلال زيت الخزامي العطري أو زيت الأوكالبتوس و الذي يمكن صناعة خليط منه حيث وضع كوب من المياه على خمسة قطرات فقط من زيت الأوكالبتوس ، ثم تقوم برش جسد الكلب جيدا لطرد البراغيث ، و لكن هذه الزيوت لا يكمن استخدامها مع القطط لأنها تضر بصحتهم .

6- و أخيرا يجب عليك تكرار كل هذه الخظوات كل أسبوع على الأقل مرة أو مرتين ، و ذلك لضمان التخلص كليا من البراغيث و عدم عودتها مرة أخرى ، و خاصة للتخلص من البراغيث التي تقفس بيضها مع مرور الأيام .

2- تنظيف المنزل من البراغيث بطرق طبيعية
1- يجب الحرص دوما على غسل مفارش و فراش الحيوان أو المكان الذي ينام عليه دوما بالمياه الساخنة ، حيث أن المياه شديدة السخونية تعمل على قتل البراغيث و قتل بيضها أيضا فيمكن التخلص بسهولة من البراغيث ، و يجب غسل كل ما يلمسه حيوانك الأليف من أقمشة و مفروشات بالمياه الساخنة للتخلص من البراغيث في كل مكان .

2- غسل الشراشف و أغطية البيت بأكملها حيث أن البراغيث تسكن و تنتقل من حيوان لأخر من خلال الأقمشة و الملابس أيضا ، و لذلك فإنه ينصح بغسل الملابس و الشراشف و كل مكان ينام به الحيوان الأليف و الوسائد بالمياه الساخنة أيضا .

3- يجب أستخدام خرطوم المكنسة في كنس السجاجيد و الكراسي و الأرائك و كل ما هو من حولك ، حيث أن المكنسة تعتبر الحل الأسرع في التخلص من البراغيث من منزلك لقدرتها العالية في شفطهم ، و بعد ذلك يجب افراغ كيس المكنسة بسرعة و التخلص منه خارج البيت ، و إلا سوف يفقس بيض البراغيث و يتكاثر بالمكسنة أيضا .

4- تعتبر صودا الخبز من أسلم الطرق التي تستخدم في تعقيم السجاد و المفروشات ، حيث يتم ترك صودا الخبز لمدة أربع ساعات أو ليلة كاملة و من ثم كنسها للتأكد من التخلص من البراغيث ، كما يمكن استبدال صودا الخبز ببودرة البوراكس ، كما يمكن أيضا استخدام الملح للتخلص من البراغيث لفعاليته في قتل البراغيث ، و لكن يجب كنس كل هذه المواد جيدا بعد الانتهاء من عملها .

5- يجب رش الغرفة التي يجلس بها الحيوانات الأليفة بالتراب الدياتومي ، و لكنه يجب وضع قناع أثناء وضع هذا التراب و ابعاد حيوانك الأليف عن هذه المنطقة تماما ، و تركه أربعة و عشرون ساعة و من ثم كنسه جيدا حيث يعمل على قتل البراغيث و الحشرات عموما بطريقة طبيعية بمجرد أن تخطو عليه .

3- وقاية المنزل من عودة البراغيث مرة أخرى
1- و لكي تتأكد من عدم عودة البراغيث مرة أخرى فإنه يمكن وضع ملعقة صغيرة من خل التفاح في مياه شرب الحيوان الألف ، حيث أن الخل يعتبر محلول طبيعي لطرد البراغيث من جسم الحيوانات ، و هو محلول آمن على الكلاب و القطط أيضا .

2- كما يجب استخدام رذاذ الليمون و رش حيوانك الأليف و رش المنزل به بصفة مستمرة ، كما أنه آمن على الحيوانات و يعمل على ابعاد البراغيث عن الحيوانات ، كما ينصح بنشر رقائق خشب الأرز حيث يعرف بفعاليته الكبيرة في التخلص من البراغيث أيضا

المصدر : افضل شركة رش مبيدات بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *