نصائح تنظيف

نصائح الاعتنافء بالكنب الشامواه وطرق تنظيفه

طريقة تنظيف الكنب الشامواه

الشامواه يُعدّ الشامواه من أنواع الجلود الراقية والفخمة؛ حيثُ يُصنع من جلد حيوان الشمواه الشبيه بفصيلة النمور، وتُصنع منه الأحذية، والحقائب، والملابس، كما يُستخدم في تغطية أنواع الكنب، ولكن من عيوب الشامواه أنه يلتقط الكثير من الأوساخ والغبار، لكن تنظيفه ليس بالأمر الصعب، وفي هذا المقال سوف نُقدم لكم طريقة تنظيف الكنب الشامواه. طريقة تنظيف كنب الشامواه فرك مكان الأوساخ أو البقع، وذلك بواسطة فوطة نظيفة للتخلص منها. دعك موقع البقعة بالفرشاة الخاصة بالشامواه بعكس اتجاه نسيج الكنب. للتخلص بشكل كامل من آثار البقع على كنب الشمواه، يمكن تبليل قطعة قماش نظيفة في الخل، ثم عصرها جيداً، وبعدها استخدامها لفرك مكان البقعة، ويُشار إلى أنّ تنظيف ملابس وأحذية الشامواه يكون بالطريقة نفسها. ترك المواقع التي نُظِّفت في قطع الكنب. ملاحظة: بما أن كنب الشمواه يحتاج لعناية خاصة بطبيعة الحال، فلا ضير إن أُرسل الكنب للتنظيف إلى بعض المحال التي توفر تلك الخدمات، وذلك كل عامين تقريباً. كيفية تنظيف ملابس وأحذية الشامواه لإزالة البقع الزيتية وآثار العرق عن ملابس الشامواه، يمكن وضع القليل من دقيق الذرة على مكان البقع، وتركها ليلة كاملة، وذلك لأن دقيق الذرة يمتص تلك البقع، ويُخفي آثارها من نسيج الشامواه، بعد ذلك بالإمكان استخدام فرشاة الشامواه، لإزالة الدقيق عن الملابس. التنظيف بالبخار؛ وذلك بواسطة تعليق قطع ملابس الشامواه، سواءً السترات أو الجاكيتات في حمام مليء بالبخار. استخدام فرشاة خشنة لتنظيف الأوساخ عن أحذية الشامواه، وذلك بتحريكها إلى الأمام والخلف على مكان البقعة. استخدام قطعة فماش نظيفة مبللة بالكحول أو الخل الأبيض لفرك البقع الخفيفة على أحذية الشامواه. إرشادات عامة حول تنظيف الشامواه تجنب استخدام الماء فى تنظيف الشمواه، لأن ذلك سوف يتسبب بتلف أي منتجات للشمواه. اعتماد منتج التنظيف الخاص بالشمواه، واتّباع تعليمات التنظيف المكتوبة على السطح الخارجي للمنتج. الاحتفاظ بأحذية وملابس الشمواه في مكان يخلو من الرطوبة العالية، كما يجب أن يكون جيد التهوية، وبارداً، ومُعتماً، وجافاً أيضاً. إبعاد منتجات الشمواه عن الروائح النفاذة، لأنها تلتقطها سريعاً. استخدام مُرطب خاص بجلد الشمواه؛ لتجنب تشققها، كما يُستحسن استخدام مُلمع خاص بالشمواه. إرسالها إلى المحال التي تُقدم أشكال العناية لمنتجات الشمواه بين فترةٍ وأُخرى. عند السفر يُفضل تخزين الشمواه في حقيبة قُطنية، أو غطاء وسادة قديم، وذلك لأن حفظه في كيس بلاستيكي مثلاً، يتسبب في ظهور بعض قطرات الماء عليه.

طريقة تنظيف الكنب

طريقة تنظيف الكنب ..

يعتبر الكنب خصوصا كنب غرفة المعيشة ، من أكثر قطع الأثاث إستخداما و إستهلاكا و تعرضا للبقع .. في البداية طبعا يفضل شراء الكنب الذي يسهل نزع الكسوة الموجوده علي مكان الجلوس لغسلها و إعادة تركيبها فيما بعد ، أو تفصيل كسوة بلون مناسب  ( يفضل الغامق و المشجر لمقاومة اللون لظهور البقع ) للحفاظ علي قماش الأنترية من الإتساخ نتيجه للإستهلاك ، و غسلها عند الحاجه و إعادة تركيبها ، كل هذه الأفكار ستوفر عليك مجهود التنظيف في كل مرة تقررين فيها غسيل أو تنظيف الأنتريه ..

أما تنظيف الأنتريه عموما ، فهناك بعض الأفكار التي ستسهل عليك هذه العملية ..

في البداية يجب تحديد نوع القماش ، فمثلا الإبيسون و الحرير يحتاج معاملة من نوع خاص  ، و منظفات مخصوصة تباع بمحلات المفروشات و المنظفات ، و لكن حديثنا هنا عن قماش الأنتريه السميك قوي التحمل ..

طريقة تنظيف الكنب :

  1. يجب أولا تنظيف الكنب تماما من الغبار ، و ذلك بإستخدام المكنسة الكهربائية ، و بإستخدام قطع الشفط المخصوصة و التي ترفق عادة معها .. و يجب أن تتم هذه العمليه من مرة لمرتين أسبوعيا .. فالتخلص من الغبار دوريا ، سيحمي الكنب من الأتساخ السريع ، و أيضا غسيل الكنب في حال وجود أتربه عليه لم تزال ، ستعمل علي تكوين بقع إتساخ مائيه ثابته ، لن تزال إلا بالتنظيف بالبخار .. فهذه الخطوة مهمة جدا حتي قبل خطوة الغسيل إذا ما قررت الإقدام عليها .
  2. يمكنك علي فترات  غسل الكنب بطريقة سريعه ، بعد التأكد من التخلص من أي أتربه عليها كالتالي :
    جهزي نصف كوب من الماء الفاتر ، مع نصف كوب من الخل ، و قومي بوضع قماشة قطنية ناعمه بالخليط ، وإعصريها جيدا ، ثم قومي بمسح الكنب جيدا بها ، للتخلص من أي آثار بقع ، و التخلص من أي وبر و أيضا إعادة اللون الزاهي للكنب . بقماشة جافة أخري جففي الكنب ثم إفتحي الشباك لتهويه الكنب و تجفيفه فورا بصورة طبيعيه .
  3. في حال حدوث أي بقعه يجب معالجتها فور حدوثها ، بطريقة الربت و ليس الدعك و الفرك حتي لا تتنتشر في النسيج .. و ذلك حسب نوع البقعة و طريقة إزالتها.
  4. كيفية تنظيف الكنب

 

اطقم الكنب بالمنزل تحتاج الى العناية و التنظيف و تنظيفها عملية مرهقة و مجهدة و بخاصة أنها عرضة للأتربة و البقع نتيجة إنسكاب السوائل عليها و تجد الكنب في أكثر من مكان بالمنزل و تجد منه تصميمات و تشكيلات و ألون متنوعة و مختلفة و هي تمثل جزء اساسي لا غنى عنه في المنزل , لذا يجب أن تتعلمي سيدتي طرق العناية بالكنب و تنظيفه و المحافظة عليه نظيفًا محتفظًا بنظافته و ألوانه و بريقه .

كيف ننظف الكنب ؟
التنظيف العادي .
الطريقة الأولى .
1- قومي بإستخدام المكنسة الكهربائية لسحب الأتربة العالقة بالكنب و بخاصة تلك العالقة بالأركان و الزوايا .
2- أحضري قطعة من القماش و قومي بتبليلها بالقليل من الماء ثم أمسحي البراويز الخشبية و الأرجل و لكن كوني حذرة حتى لا يتراكم الكثير من الماء عليها فتتعرض للتلف و يمكن استبدال الماء بملمع و منظف الخشب .
3- قومي بتجهيز مزيج من الماء و الخل بكميات متساوية ثم قومي بغمس قطعة من القماش القطني بالمزيج و أعصريها جيدًا و قومي بمسح قماش الكنب للتخلص من الأوساخ و يمكن إستخدام نفس المزيج لتنظيف البراويز و الإطر الخشبية و الأرجل .
4- حضري كمية من الماء مع صابون و أغمسي قطعة قماش في المزيج و أعصريها و إمسحي الكنب للتخلص من رائحة الخل .
5- أحضري قطعة قماش جافة و جففي الكنب و قومي بفتح الشبابيك او البلوكونات لتجديد هواء المكان لتجفيف الكنب .

الطريقة الثانية .
1- قومي بشفط الأتربة بإستخدام المكنسة الكهربائية و بخاصة الأركان و الزوايا و نظفي البراويز الخشب إن وجدت .
2- قومي برش ملمع الزجاج على الكنب .
3- قومي بفرك قماش الكنب بسرعة و بقوة بقطعة من القماش القطني و ستتخلصين من الأوساخ و تستعيد الكنبة لونها .

تنظيف البقع .
1- قومي بشفط الاتربة من قماش الكنبية و بخاصة الاركان و الزوايا بإستخدام المكنسة الكهربائية .
2- يمكن إستخدام مجموعة من الوصفات والخلطات للتخلص من أنواع مختلفة من البقع : –
بقع الحبر , لبقع الحبر قوي بوضع كمية من الكحول على قطعة من القطن و ضعيها على بقعة الحبر و غيري القطنة كلما تغير لونها حتى تزول بقعة الحبر ثم نظفي الكنبة بالطريقة المعتادة .
البقع المستعصية , في حال وجود بقع أخرى مستعصية يمكن إستخدام مثبت الشعر لإزالة تلك البقع و التخلص منها ثم نظفي الكنب بالطريقة المعتادة .
بقع طلاء الأظافر , لبقع طلاء الأظافر يمكن إزالتها بإستخدام الأسيتون كما نفعل في إزالت الطلاء من الأظافر .
بقع الدهون , لبقع الدهون و الشحوم يمكن إستخدام البيكينج بودر حيث يعمل على إمتصاص الدهون من الأقمشة و إزالتها .
العفن , للعفن في الكنب قومي بتجهيز محلول من الماء و الكحول و رشه على الكنب و فرك الكنب بقوة و بسرعة ثم تنظيف الكنب بالطرق المعتادة .
معجون الحلاقة , يستخدم لإزالة البقع ايضًا فقط قومي بفرد كمية من معجون الحلاقة على مكان البقع و إتركيها خمس دقائق ثم بللي قطعة من القماش و قومي بمسح المعجون عن قماش الكنب مع الفرك بقوة ستلاحظين إختفاء البقع و إذا لاحظتي أن هناك بقع لم تختفي قومي بإعادة العملية مرة اخرى .
للتنظف و البقع , لإزالة البقع و التنظيف يمكن عمل مزيج عبارة عن كمية من الخل مع أي منظف جل و نصف كوب من البيكينج صودا هات قطعة من القماش الخشن او ليفة لا تضر بقماش الكنب و إمسيها في المزيج و أفركي بها الكنب و البقع و للعناية الخاصة يمكن إستبدال البيكينج صودا بكوب من الخل ثم بعد ذلك بفوطة مبللة بالماء و معصورة جيدًا يتم تنظيف الكنب و يتم تكرار العمل بالقماش المبلل حتى نحصل على القماشة أنظف ما يمكن ثم بعد ذلك بقطعة قماش جافة يتم فرك و تجفيف الكنب .

إرشادات .
1- يجب أن يتم تنظيف الكنب بشكل دوري منتظم مما يساعد على عدم تراكم الأوساخ و الإجهاد في في تنظيفه فيما بعد .
2- أثناء تنظيف الكنب لا تقومي بإستخدام المواد الكيميائية و المبيضة حتى لا يتأثر نسيج الكنب و يتغير او يتشوه لونه .
3- في حال حدوث اي بقعة او إنسكاب اي شئ على الكنب ق بتنظيفها مباشرة و لا تنتظر كثيرًا حتى لا تتغلغل البقعة و تصبح شديدة .
4- أثناء التنظيف لا تقومي بإستخدام الكثير من السوائل .
5- لا تسمحي بتعريض الكنب للشمس فإن تعرضها لأشعة الشمس سيؤثر بالسلب على ألوان الكنب ما يؤدي الى تشوهها لكن إجعلي المكان به تهوية جيدة عن طريق فتح الشبابيك و البلكونات لإدخلا الهواء للمكان لتجفيف الكنب .
6- لتجفيف الكنب بعد التنظيف يمكنك تعريض الكنب الى هواء التكييف .
7- يجب إزالة الاـربة قبل البدأ في التنظيف سواء على النسيج او البراويز الخشبية .
8- لإعطاء الكنب رائحة عطرة و منعشة قومي بعد عملية التنظيف او أثناء التنظيف بإضافة اي عطر تحبين رائحته و يمكن إستخدام البخاخ الخاص بالكنب حيث يتم رشه على الكنب وفرك الكنب بقوة و بسرعة بقطعة قطنية فتحصلين على رائحة عطرة و منعشة للكنب الخاص بكي .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *