نصائح الحفاظ علي المياه

نصائح للتعرف على اهمية المياه وخصائصها

بحث عن خصائص الماء و أهميته

 

عتبر الماء ذات أهمية كبيرة للإنسان و الحيوان و النبات فالماء هو شريان الحياة ،و لذلك من الضروري توعية الصغار و الكبار و خاصة الطلاب في المدارس بأهمية الماء و طرق ترشيد استهلاكه ،و المحافظة عليه ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على أهمية الماء ،و خصائصه ،و طرق المحافظة عليه فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً لمحة سريعة عن الماء .. يعتبر الماء من أبرز النعم التي أنعم بها الله سبحانه و تعالى على الإنسان ،و يقول الله عزوجل في كتابه العزيز بسم الله الرحمن الرحيم ( وجعلنا من الماء كل شيء حي ) صدق الله العظيم و يشكل الماء نسبة من مساحة الكرة الأرضية تقدر هذه النسبة بحوالي 71% و يوجد مصادر متعددة للحصول على الماء كالبحار ،و الأنهار ،و المحيطات ،و البحيرات .

ثانياً ما هي خصائص الماء ..؟ الماء هو أحد المركبات الكميائية و يحمل الماء الرمز (H2O) و يمتاز الماء بكونه مركب كميائي يتوافر بكثرة على سطح الأرض و يتوافر الماء بحالته السائلة و الماء عديم اللون و الطعم و الرائحة و يعتبر الماء في حالته السائلة مذيب جيد للمواد ،و الماء يمتاز بكونه ليس حامضي ،و لا قاعدي فدرجة حموضته حوالي سبعة درجات و هي درجة التعادل بين الحوضية و القاعدية

قرأ : فوائد تناول الماء الساخن

ثالثاً ما هي أهمية الماء ..؟ يشكل الماء أهمية كبيرة بالنسبة للكائنات الحية فلا يمكن لأحد الاستغناء عنه ،و يمكن إيجاز أبرز فوائد الماء في هذه النقاط :

– يعتمد الإنسان على المياه العذبة لقضاء احتياجاته في اعداد المشروبات و الأطعمة .
– تستخدم الماء في الزراعة لري النباتات و زراعة المحاصيل اللازمة لغذاء الإنسان ،و الحيوان ،و يكل نقص المياة مشكلة خطيرة حيث تتسبب في جفاف المزارع ،و بالتالي نقص الغذاء .
– يعتمد على الماء في الصناعة فقد تكون أحد أهم الموارد و مدخلات العملية الصناعية سواء ان كانت صناعة المواد الغذائية أو صناعة المواد الصلبة ،و كذك صناعة الطائرات و السيارات .
– يستفاد من الماء في الوقت الحالي لتوليد الطاقة الكهربائية .
– يعتمد الإنسان على الماء لقضاء الكثير من احتياجاته الشخصية كالتنظيف ،و الإستحمام .
– يعتمد على الماء في توازن درجة الحرارة الجسم ،و كذلك درجة الحرارة فوق سطح الأرض .
– كثرة شرب الماء تحمي الإنسان من الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل

– الوقاية من أمراض القلب ،و ذلك لأن شرب الماء بكثرة يزيد سيولة الدم مما يحد من الإصابة بالجلطات القلبية ،و كذلك المحافظة على صحة الكلى لأنه يمنع تكون و ترسب الحصوات و تساهم أيضاً في فقدان الوزن الزائد و طرد السموم من الجسم ،و علاج الإمساك ،و عسر الهضم .

أقرأ : كيف تحدث ظاهرة شذوذ الماء ؟

رابعاً ما هي طرق المحافظة على الماء ..؟ نظراً لأهمية الماء يجب المحافظة عليها و ذلك عن طريق اتباع عدة طرق أبرزها الآتي :

– غلق صنبور المياه فور الإنتهاء من استخدامه .
– التزام الفرد عند الإستحمام أو الوضوء أو غسل أسنانه بفتح الصنبور قليلاً و الحرص على عدم تبذير المياه .
– الحرص على عدم اهدار المياه أثناء التنظيف ،و كذلك عدم رش المياه في الشوارع .
– الحرص على الاستفادة من مياه الأمطار حتى تصبح صالحة للزراعة والشرب .
– حرص الفرد على عدم إلقاء النفايات في المياه سواء ان كانت مياه البحار أو الأنهار .
– الحرص على إنشاء السدود و الخزانات للإستفادة من مياه الأمطار و تخزينها لوقت الحاجة إليها .
– يمكن الإستغناء عن غسل السيارات بأستخدام الخرطوم ،و الإعتماد على الماء الدلو .
– فرض عقوبات صارمة على من يلقي بالنفايات في مياه البحار و الأنهار .

ما هي خصائص الماء

الماء هو المركب الأكثر وجوداً على سطح الكرة الأرضية ، إذ يشكل ما يوازي 72% من مساحة سطح كوكب الأرض. يتواجد الماء في الطبيعة في حالاته الثلاث ، فتراه ثلجاً أو جليداً في المناطق القطبية و المناطق المرتفعة الباردة طوال العام، كذلك تجده سائلا في مياه البحار و المحيطات و الأنهار ، و يوجد كذلك على شكل غاز ( بخار الماء ) عالقا في الجو على شكل رطوبة أو على شكل غيوم ، و لكن أكثر حالات الماء تواجدا في الطبيعة هي الحالة السائلة. يمتاز الماء بمجموعة من الخصائص تميزه عن غيره من المركبات أو العناصر السائلة ، و من أهم خصائص المياه ما يلي : 1. الماء يمتاز بشذوذه عن قاعدة الإنكماش مع زيادة التبريد دون درجة حرارة 4 درجات مئوية ، فكل مادة أو عنصر ينكمش بإستمرار التبريد أما الماء فينكمش بالتبريد حتى تصل درجة برودته إلى 4 درجات مئوية ثم بعدها يبدء بالتمدد بالبرودة . 2. الماء مادة متعادلة إذ تبلغ درجة حموضيته 7 ، و هي درجة التعادل بين الحموضية و القاعدية ، فالماء ليس قاعديا و لا حامضيا . 3. الماء النقي عديم اللون فهو شفاف جدا ، و هو عديم الطعم مطلقا ، كذلك فهو عديم الرائحة. 4. كمية الماء محفوظة تقريبا على سطح الأرض ، فإن ما يتبخر يعود ليهطل على شكل أمطار ، و إن ما يستهلك من قبل الكائنات الحية أو الصناعة يتحول إلى مياه عادمة تأخذ دورة تنقية في الطبيعة لتعود و تختلط بالمياه الموجودة على سطح الأرض. 5. الماء في حالته السائلة يعد مذيبا جيدا للمواد ، فتذوب فيه الأملاح و السكريات و الغازات ، و هذا يفسر لنا عدم وجود الماء النقي بنسبة 100% بشكل طبيعي. 6. الماء يشكل أساسا لحساب كثافة السوائل و المواد الصلبة الأخرى ، فهو السائل الوحيد الذي كثافته تساوي 1 كيلو غرام لكل لتر ، فأي مادة سائلة أو مادة صلبة تكون كثافتها أقل من 1 تطفو على سطح الماء و العكس صحيح

فوائد الاستحمام بالماء البارد بعد الرياضة

الاستحمام في الماء البارد يعتبر الاستحمام من أهم العادات اليومية للحفاظ على النظافة الشخصيّة، ولدرجة حرارة ماء الاستحمام تأثير على الجسم الإنسان، قد يكون إيجابيّاً أو سلبيّاً، فالاستحمام بالماء الساخن جداً يتسبب في جفاف الجلد، وفتح مساماته بصورة ملحوظة، في حين أنّ الماء البارد أو الدافئ يشد البشرة لبعض الوقت، كما أنّه يساعد على إغلاق مسامات البشرة، والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة، وفيما يلي أهم فوائد الاستحمام بالماء البارد للجسم. فوائد الاستحمام في الماء البارد بعد الرياضة هناك فوائد عديدة للاستحمام بالماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضية وهي كما يأتي: تهدئة العضلات استعمال الماء البارد بعد ممارسة التمارين الرياضيّة من شأنه أن يريح عضلات الجسم، ويساعد على استرخائها، كما أنّ توجيه الماء البارد عليها يخفف من الأوجاع الناتجة عن قسوة بعض التمارين. فقدان الوزن التمارين الرياضيّة ليست الوحيدة التي لها القدرة على حرق السعرات الحراريّة، حيث إنّ الاستحمام في الماء البارد يزيد من معدل الأيض في الجسم بشكل ملحوظ جداً، ممّا يؤدّي لحرق المزيد من السعرات الحراريّة بعد ممارسة التمارين. دعم الجهاز المناعي تعرّض خلايا الجسم للماء البارد يحفّز على إفراز واحدة من أهم مضادات الأكسدة التي تدعى الجلوتاثيون، والتي تلعب دوراً مهمّاً في رفع مستوى المناعة. فوائد الاستحمام في الماء البارد تنشيط الدورة الدموية إذ يحفز الماء البارد وصول الدم لأجهزة الجسم بصورة مستمرّة، ويقوّي القلب، والأوعية الدموية، كما أنّه يقلل من ضغط الدم، ويفتح الشرايين المغلقة. التقليل من الإجهاد والتعب الماء البارد يساعد في التخلص من أعراض الاكتئاب، وذلك عن طريق تأثر المستقبلات الحسّية في الجلد، وإرسالها لعدد كبير جداً من النبضات الكهربائيّة من نهاية الأعصاب إلى الخلايا الدماغيّة، ممّا يحسّن من المزاج، كما أنّه يقلل من مستوى حمض اليوريك، ويزيد من مستوى الجلوتاثيون في الدم، ممّا يعزز شعور الراحة أكثر. زيادة اليقظة إنّ أخذ حمّام بارد في ساعات الصباح الأولى يحسّن من عمليّة التنفس، كما أنه يزيد نسبة الأكسجين في الجسم بشكل عام، ويزيد عدد ضربات القلب، ويحفز الدم على الاندفاع والوصول لجميع خلايا الجسم، ممّا يمد الجسم بالطاقة والحيويّة اللازمتين. تعزيز الجهاز الليمفاوي الجهاز الليمفاوي هو المسؤول عن تنظيف الجسم وتنقيته من فضلات الخلايا، ويعتبر خط الدفاع الأول ضد الالتهابات غير المحببة، وعند تعطله فإنّ الجسم يعاني من أمراض عديدة مثل نزلات البرد المتكرّرة، والتهابات المفاصل وما ينتج عنها من أوجاع.

المصدر : شركة عزل اسطح بالرياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *