نصائح تنظيف

نصائح لصنع منظفات منزلية للحمام والمطبخ

تنظيف الحمام والمطبخ جُعِل بيْتُك نظيف وليْس له رائِحُه أصبح مُمكِنا بِدون إستخدام الموادّ الكيماويه القاسيه ، يوجِد طُرُق طبيعيُّه مُختلِفُه بِدون تلوُّث البيئه صودا الخُبز والخُلّ هُما الأكثر شُيوعا بيْن المُنظِّفات الطبيعيه ومُزيلات الرائحه إستخدم النّاس صودا الخُبز والخُلّ مِن قُرون مضت لِكي يحفظوا منازِلهُم نظيفِه واِستخدموهُم مع بعضِهِم أو مُنفرِدين لِتنظيف مُختلِف الأسطح في منزِلِك .

بعض الأشياء التي ستحتاجها في العمل

  • صودا الخبز.
  • سائل تنظيف الأطباق.
  • خل.
  • وعاء.
  • إسفنجه.
  • أمونيا قماشه.
  • مكنسه كهربائيه.
  • مكونات المنظف

ضع ربع كوب من صودا الخبز في وعاء، ثم أضف ملعقه كبيره من سائل الأطباق .

إسكب الخل في الوعاء  لكي تجعل الخليط سميك وكريمي .

يمكنك أن تستخدم الخليط مع إسفنجه لتنظيف البانيوهات والبلاط والأحواض

  • منظف البلاط

إخلط نصف كوب من صودا الخبز مع كوب من الخل ، أضف كوب الأمونيا إلي جالون من الماء الدافئ إلي الخليط .و أشبع الإسفنجه بالخليط، ثم إغسل البلاط بالإسفنجه .

طريقة تنظيف البانيو

أشبع قطعه قماش نظيفه أو إسفنجه في الخل ،بلل البانيو بالإسفنجه المشبعه بالخل، بلل إسفنجه نظيفه بالماء وضع صودا الخبز علي الإسفنجه المبلله .

حك البانيو بالإسفنجه حتي تزيل الأوساخ، ثم إشطف البانيو بالماء وإسمح للهواء بتجفيفه .

  • مزيل بقع السجاد بسهولة

إمزج إثتان ملعقه كبيره من الخل مع ربع كوب من صودا الخبز ، ثم ضع الخليط علي قماشه وقم بحك البقعه،إسمح للمنطقه المغسوله بالجفاف طوال الليل ، ثم نظف بالمكنسه بقايا صودا الخبز والخل

  • منظف الخشب والحوائط

إصنع خليط من كوب من صودا الخبز وكوب من الخل، أضف نصف كوب من الأمونيا وجالون من الماء إلي الخليط وإمزج المكونات مع بعضها بدقه ، ثم أشبع الإسفنجه في الخليط،بلل الخشب والحوائط وإبدأ من الأسفل إلي الأعلي لكي تتجنب رسم الخطوط

  • تذكر :

ألا تضف الأمونيا إلي مبيض أو أي منتجات تحتوي علي مبيضات

  • كيف أنظف الجدار
  • خطوات تنظيف الجدار تتعرض الجدران للبقع والأوساخ كأي جزء من المنزل، وخاصّة في المنازل التي يوجد فيها أطفال، الذين يجدون في الحائط ورقة كبيرة للرسم وترك بصمات أيديهم، وغالباً ما ترهق هذه البقع كاهل ربة المنزل، وتجد صعوبة في تنظيفها، ومن المؤكد أنّ إعادة دهان المنزل أمر مكلف كما أنه يتطلب جهداً، لذا في هذا المقال سنقدم طرق فعالة في تنظيف الجدران بفعالية. الاستعداد لتنظيف يفضل تغطية أثاث المنزل الموجود بالقرب من الجدران المراد تنظيفها، أو إبعادها بعض الشيء عن الجدار، وذلك لتجنب تعرضها للمياه أو مواد التنظيف. إحضار قفاز طويل، وذلك لتجنب وصول المياه للملابس. تحضر عجينة من كربونات الصودا مع بعض كمية ملائمة من الماء، أو تحضير محلول الخل وذلك من خلال إضافة كأس من الخل إلى وعاء كبيرة من الماء الدافئ، وفي هاتين الطريقتين يجب إحضار وعائين الأول لوضع مادة التنظيف به، والثاني يحتوي ما نظيف لتنظيف الفوطة أو الإسفنجة المستخدمة في تنظيف الجدار من مادة التنظيف. إحضار علبة مزودة بمرش، وتعبئتها بمحلول بمحلول زيت اللافندر، ويحضر هذا المحلول بإضافة نصف ملعقة كبيرة من الزيت للتر من الماء. خطوات التنظيف يجب تنظيف الجدار بشكل كامل من الأتربة المترسبة عليه، وذلك إما باستخدام المكنسة الكهربائية أو العادية. ترش البقع الدهنية، والجدران المليئة بالأوساخ بمحلول زيت لافندر، وتمسح باستخدام قطعة إسفنجية، فهذه الطريقة فعالة بشكل كبير في تنظيف الجدار. في حال كان الجدار ملطخاً ببقع طلائية، فتنظيفه يكون من خلال، مسح هذه البقع بمحلول الخل الدافئ. رسومات الألوان الخشبية وآثار قلم الرصاص، تنظف بتغطيتها بطبقة من عجينة كربونات الصودا، ثمّ مسحها باستخدام فوطة مبلولة بالماء عدّة مرات. إذا كانت الجدران مبلّطة باستخدام السيراميك كجدران المطبخ والحمام، فمن الممكن تنظيفها باستخدام مزيج كربونات الصوديوم، ويحضّر هذا المزيج بإضافة كأسين من كربونات الصوديوم إلى كأس من الكلور، وتمزج هذه المكوّنات باستخدام قطعة خشبية وذلك ليمتزجا بشكل جيد، وكذلك لمنع التفاعل مع الأدوات المعدنية، ثمّ تنظف البقع والفواصل بين بلاط السيراميك، باستخدام فرشاة أسنان مغموسة في المزيج، ويترك المزيج على الجدار لخمس عشرة دقيقة، ثمّ ينظف باستخدام الماء الفاتر، ويجفّف بقطع قماشية ذات ملمس ناعم. تجدر الإشارة إلى ضرورة البدء من الأجزاء العلوية ثمّ إلى الأجزاء السفلية وذلك لتجنّب ظهور البقع على الأجزاء السفلية من الجدار، كما يجب الحذر من استخدام المواد التي تحتوي على مواد كيماوية وكحول في تنظيف الجدران المطلية، وذلك لأن هذه المواد تعمل على تشكيل بقع كما أنها تشوه منظر الجدار، وتعمل على خدش الطلاء

معطر اللافاندر للمفروشات منزلي الصنع

  • معطر اللافاندر للمفروشات منزلي الصنع ..

تعتبر معطرات الملابس و المفروشات من الكماليات الباهظة السعر ، و أحيانا لا تتحملها ميزانية البيت .. مارأيك بتحضيرها منزليا ؟ جربي هذه الطريقة للحصول علي معطر للملايات  و الوسائد برائحة اللافاندر الرائعة ..

ستحتاجين إلي :

من 40 : 50 قطرة من زيت اللافاندر العطري .. ( isopropyl alcohol 91% ) من الصيدلية .

  • 3 و 1/2 كوب ماء مغلي و مبرد .

علبة محكمه الغلق لحفظ المعطر .

سبراي لتعبئته و رش المفروشات .

طريقة التحضير :

 

يخلط الزيت العطري مع الكحول أولا .

نضيف الماء و نغلق العلبة و ترج جيدا لخلط المكونات .

يخزن في عبوة زجاجية ، و نأخذ منها حسب الحاجة للرشاش الاسبراي للإستعمال .. و يرج كل مره قبل الإستعمال .

أفكار للإستعمال :

يمكنك إضافة القليل من السائل لدورة الشطف ، عند غسل الملايات لتعطيرها .

يمكن رشة علي الملابس عند الكي ليعطي رائحة اللافاندر الجميلة لها .

يمكنك إستعماله لتعطير الملايات و المراتب .

يمكنك إستخدامة كطارد للناموس و الحشرات برشه في المكان ، لأن الحشرات لا تتحمل رائحة اللافاندر .

  • كيفية صنع جل التنظيف

الجل المنظف يستخدم في أغراض متنوعة للتنظيف في المنزل حتى بعض الملابس يمكن إستخدام هذا الجل في تنظيف البقع منها و لزيادة الأمان و الضمان و التوفير يمكن أن تقوموا بتصنيع الجل في المنزل فقط قوموا بتوفير المكونات و نفذوا الطريقة المناسبة لخلط هذا المكونات و هى طريقة سهلة لكنها فقط تحتاج الى بعض و الوقت و الجهد القليل .

كيف يتم صنع الجل المنظف ؟
المكونات .
1- 120 جرام زيت صنوبر ( Pine oil ) .
2- 280 جرام حمض السلفون ( LABS ) .
3- 36 جرام هيدروكسيد الصوديوم ( NaOH ).
4- 1500 جرام من الماء + 64 جرام ماء لحل او إذابة هيدروكسيد الصوديوم الماء المستخدم ماء مقطر بنسبة 79,6% .
5- ورق عباد شمس لإختبار ( ph ) .
6- صبغة او لون لإكساب الجل لون و يمكن الإستغناء عنها إن لم نردها .

  • طريقة العمل .
    1- ضع ال 64 جرام ماء على هيدروكسيد الصوديوم مع التقليب للقيام بحله على أن يراعى الحذر الشديد أثناء عملية حل الهيدروكسيد فهو من المواد الحارقة للجلد , عند وضع الماء لا تمسك بالإناء حيث أن المحلول يصبح ساخن جدًا مما يسخن الإناء .
    2- بعد الإنتهاء من إذابة هيدروكسيد الصوديوم تمامًا يؤخذ المزيج و يضاف الى كمية الماء الرئيسية ( 1500 جرام ) و يتم تقليبه قليلًا ثم يترك لمدة دقيقتين تقريبًا .
    3- المحلول الناتج من الماء و هيدروكسيد الصوديوم عند إختبار مستوى ال ( ph ) به بعد الدقيقتين ستجده حوالى 14 حيث أنه عند غمس ورقة عباد الشمس به نجدها زرقاء اللون .
    4- المطلوب هنا أن يكون مستوى ال ( ph ) 7 لذا سنبدأ بإضافة حمض السلفون بالتدريج مع التقليب المستمر للمزيج و بعد الإنتهاء من إضافة الحمض للمزيج نستمر في التلقيب او الخفق للمزيج حتى التأكد من الذوبان و الإمتزاج 100% و نجد المزيج الناتج ذو لون بني مع تغيير إتجاه التقلب كل فترة حيث أن هذه العملية ستستغرق بعض الوقت فكل دقيتين تقريبًا قم بتغيير إتجاه التقليب حتى تشعر أن المزيج ذاب بشكل تام .
    5- نحتاج الآن الى فحص مستوى ال ( ph ) سنقوم بغمس ورقة عباد شمسس في المزيج و عندما يصبح لونها أخضر كما في دليل الورق معك اذا فقد حصلنا على ( ph ) 7 اما اذا ظل لون الورقة مائل للاحمر فنحن بحاجة الى إضافة قليل من هيدروكسيد الصوديوم المذاب في الماء و لا تسرف في الإضافة فقط القليل جدًا للوصول الى المعامل المطلوب , يمكن أن تتم هذه العملية أكثر من مرة حتى الوصول الى المعامل او النسبة المطلوبة .
    6- للكمية التي نقوم بتصنيعها سنحتاج حوالى 2 جرام من اللون المرغوب ايًا كان هذا اللون حيث يتم حل اللون بكمية قليلة جدًا من الماء و يضاف للمزيج السابق و يقلب بشكل جيد .
    7- راعي عند التحضير أن هذا المزيج يكون ساخن لذا بعد إضافة اللون و تقليبه مع المزيج قم بترك المزيج حوالى نصف ساعة حتى تبرد درجة حرارته .
    8- بعد أن هدأت درجة حرارة المزيج نبدأ في إضافة الزيت على دفعات حيث نقوم بإضافة كمية ثم التقليب على أن يكون التقليب في إناء كبير بعض الشئ مما يسهل عملية التقليب بشكل سريع و ستلاحظ اثناء عملية التقليب أن قوام المزيج يبدا في التغير , حيث يبدأ في السماكة مع كل إضافة للزيت و تقليب للمزيج , ستستغرق تلك العملية تقريبًا ربع ساعة حتى الإنتهاء من إضافة كمية الزيت و التقليب بشكل مستمر .
    9- ستلاحظ خلال هذه المدة أن المزيج أصبح سميكًا او ثقيلًا و ذو قوام يشبه الجل و لن تتوقف عن التقليب الا بعد الوصول الى هذا القوام .
    10- للتقليب يستخدم عصا او قضيب من الإستانلس .
    11- المقادير التي وضحناها في البداية تعطيك كمية جل تبلغ حوالى 2 كيلو جرام .
    12- لا تستخدم الأواني البلاستيكية لتحضير هذا الجل في المنزل .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *