نصائح تنظيف

نصائح ازالة الدهون من شفاط المطبخ

كيفية تنظيف شفاط المطبخ من الدهون

يعتبر الشفاط من أكثر الأماكن التي تتجمّع بها الأوساخ والزيوت، فلا تنبته الكثير من السيدات إلى تنظيفه إلّا عندما يتعطّل بسبب تراكم الأوساخ وانسداده؛ فيصعب تنظيفه من الدهون والبقع المستعصية، فالشفاط هو الذي يعمل على شفط الروائح والأوساخ التي تنتج بفعل الطبخ، وحتى يعمل جيداً يجب بدايةً الحفاظ على نظافته باستمرار كل أسبوعين حتى لا تعلق فيه الدهون، وتخففي الجهد والوقت عند تنظيفه، لذلك يجب العمل على تنظيف الشفاط باستمرار للتخلص من الدهون والأوساخ للحفاظ على عمله بشكل جيد، وسنتناول في هذا المقال مجموعة من الطرق والمواد المستخدمة لتنظيف الشفاط . طرق تنظيف الشفاط فكّي الشفاط وفك المروحة لتنظيفها، وغسلها جيداً بصابون سائل ويمكن استخدام الخل الذي يعمل على إذابة الدهون وسهولة التخلص منها، ثم ادعكيها جيداً للتخلص من الأوساخ العالقة، ثم جفّفيها من الماء، ويمكن نقعها بالماء الساخن المضاف إليه الخل واتركيها لمدة خمس دقائق ثم دعكها ليسهل خروج الأوساخ. في حال صعوبة إزالة الدهون يمكنك أن تحضري زيت مستخدم قديم وليفة سلكة أو ليفة إسفنجية، واغمسي ليفة السلكة أو الإسفنجة بالزيت وادعكي الدهون جيداً وستزول بسهولة. أحضري مياه مغليه وضعي بها أربع ملاعق من النشادر واخلطيها مع الماء واسكبيها فوق الشفاط ودعيها لمدة خمس دقائق، ثم أحضري إسفنجة وافركي الدهون وستزول عنها الدهون دون بدل جهد كبير. أضيفي مسحوق جف السائل إلى الماء الساخن واسكبيه على الشفاط واتركيه منقوع به لمدة خمس دقائق، ثم افركي للخلص من الدهون والأوساخ وستزول بسهولة. يمكنك استخدام البيكنج صودا بإضافتها إلى الماء المغلي واسكبيه على الشفاط، وأحضري ليفة إسفنجية وافركي الشفاط فستزول الدهون بسهولة عنه. ويمكنك أيضاً استخدام سائل الصحون في تنظيف الشفاط والماء الساخن واتركيه منقوع لمدة خمس دقائق ثم افركيه. يمكنك رش الشفاط بعد فكه بمنظف الأفران، لكن عليك الحرص على فتح النوافذ حتى تخرج رائحته وحاولي قدر الإمكان عدم استنشاق الرائحة؛ فيمكنك لبس كمامة، واتركيه مدة خمس دقائق، وافركي جيداً لتزول الدهون بسرعة دون مجهود كبير. يمكنك أيضاً استخدام الخميرة بخلطها بالماء المغلي وسكبها على الشفاط وادعكيه بليفة، وحاولي عدم استخدام ليفة السلكة لفرك الشفاط من الخارج حتى لا تتسبّبي بجرح السطح الخارجي. جفّفي الشفاط جيداً من الماء قبل إعادة تركيبه بفوطة نظيفة، واحرصي على ارتداء القفازات عند تنظيفه ونظفيه باستمرار حتى يسهل عليك الأمر وحتى يبقى يعمل ولا يتعطل بسبب تراكم الأوساخ

طرق تنظيف الشفاط

 

الشفاط يعتبر من الأدوات المهمة التي يجب توافرها في المطابخ , حيث يعمل على تصفية الهواء و تغيير الهواء بالمطبخ و إزالة الروائح , و يوجد منه أنواع مختلفة و لكنها بالطبع نتيجة تعاملها مع الهواء في المطبخ و هو في اغلب الوقت محمل بالدهون فإن الدهون تتراكم عليه مما قد يؤثر على عمل الشفاط من جهة , كما يؤثر و بشكل كبير على شكله حيث يتغير لونه و تري به الكثير من الأشياء المعلقة من جهة أخرى , لذا يجب تنظيف الشفاط بشكل دوري و منتظم للتخلص من الأوساخ و الدهون العالقة به ليستعيد بريقه و قدرته على العمل بشكل أفضل .

طرق تنظيف الشفاط .
الطريقة الاولى .
1- قومي بفك أجزاء الشفاط .
2- هات مياه و أغليها ثم أضيفي عليها النشادر بمعدل أربع ملاعق كبار لكل لتر ماء و قومي بخلط الماء و النشادر جيدًا .
3- أسكبي هذا المزيج على الشفاط و اتركيه ينقع به ليلة تقريبًا .
4- قومي بإحضار قطعة قماش او منشفة قديمة و إمسحي بها الشفاط للعمل على تجميع الدهون الذائبة .
5- بللي إسفنجة بصابون تنظيف الأطباق و الخل و إبدئي في مسح الشفاط و تنظيفه فهذه العملية تساعد على إزالة الدهون المتبقية بسرعة .

الطريقة الثانية .
1- قومي بفك أجزاء الشفاط .
2- جهزي الخليط الذي سيتم به تنظيف الشفاط و الذي يتكون من مياه مغلية و خل و ملح الليمون او بعض القطرات من الليمون و مسحوق غسيل الملابس , يتم مزجهم معًا و توضع به أجزاء الشفاط لفترة من الوقت و كلما زادت كان أفضل مما ساعد على تفتيت الدهون .
3- بعد الإنتهاء من النقع بإستخدام سلك لغسل الأواني قومي بفرك الشفاط جيدًا للتخلص من الدهون , ثم إشطفيه و إجعلى الماء يمر في كل الأماكن للتخلص من الداهون الذائية داخلها على أن يكون الماء المستخدم في الشطف ساخن , راعي عند الغسيل إرتداء قفاز حتى لا تتضرر يديكي .
4- قومي بتنشيفه الشفاط بشكل جيد ثم أعيدي تركيبه بعد التأكد من جفافه .

الطريقة الثالثة .
1- فكي أجزاء الشفاط .
2- جهزي المزيج الخاص بالتنظيف و الذي يتكون من البيكينج صودا و الخل الأبيض مع كمية من الماء و يفضل الماء الساخن و تنقع به الأجزاء فترة جيدة من الوقت .
3- أحضري سلك او إسفنجة غسل الأطباق ثم قومي بفرك الشفاط بها ثم أشطفيه بالماء الجاري للتخلص من آثار الدهون و المنظف .

الطريقة الرابعة .
1- فكي أجزاء الشفاط .
2- جهزي مزيج من الخل الأبيض و الماء و سائل تنظيف الأطباق بكمية قليلة .
3- ضعي هذا المزيج على الشفاط و إتركية مدة 10 دقائق ثم بإستخدام سلك او إسفنجة الأطباق قومي بفرك الشفاط ثم إشطفيه بالماء الجاري .

الطريقة الخامسة .
1- هات كمية من زيت القلي المستعمل سابقًا .
2- هات إسفنجة و قومي بغمسها في الزيت و أفركي بها أجزاء الشفاط ستساعد هذه العملية على تجميع الدهون من الشفاط على الإسفنجة .
3- أحضري بعض المناديل الورقية او قطعة قماش مبللة بالكلور و سائل تنظيف الأطباق و أمسحي بها الشفاط و ستحصلين على شفاط نظيف ثم قومي بشطفه .

هناك خليط آخر جبار يمكن غسل الشفاط به و اشياء أخرى بالمنزل و يتكون من 2 لتر ماء , عصير ثلاث ليمونات و القشر الخاص بهم و خمس ملاعق من ملح الليمون و توضع المكونات على النار و عندما يغلي المزيج تتم إضافة نصف كوب من الخل و ثلاث ملاعق من الكلور و راعي أن الإناء المستخدم في هذه الخلطة يكون إناء لسنا بحاجة اليه نظرًأ لأن الكلور سيتلفه غالبًا ثم يستخدم الخليط بإسفنجة او سلك غسل الأطباق لغسل الشفاط او السيراميك و البوتجاز و عيونه و الأفران ثم شطفها بالماء

كيفية تنظيف شفاط المطبخ

شفاط المطبخ بات شفّاط المطبخ من الأدوات التي لا غنى عنها في المنزل، فهو يشفط روائح الأطعمة، والأبخرة، والزيوت المنبعثة خلال عملية الطهي؛ كي لا تنتشر في باقي أنحاء البيت، غير أنّ عملية تنظيفه من حين إلى آخر ليست بالعملية السهلة عند العديد من السيّدات، لذا سنسلّط الضوء في هذا المقال على أسهل الطرق لتنظيف شفاط المطبخ. كيفية تنظيف شفاط المطبخ تنظيف الشفاط بالطحين افصلي لشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي. فكّي الشبك عن الشفاط بالاستعانة بمفكّ، ثمّ أخرجي منه المروحة، وضعيها في إناء كبير. أضيفي الكثير من الطحين على المروحة، ووزّعيه جيداً بحيث يغطّي كلّ المناطق التي تتراكم عليها الدهون. افركي جميع ريش المروحة بأصابعك، حتى تصبح نظيفة وكأنّها جديدة. أعيدي الكرّة مع باقي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها. اغسلي الأجزاء المنظفة بالطحين بالماء ودعيها حتى تجفّ. ركّبي قطع وأجزاء الشفّاط الكهربائي النظيفة مجدداً. تنظيف الشفاط بالأمونيا افصلي الشفاط المطبخ الكهربائي عن الكهرباء بشكل نهائي وفككيه. امسحي الشفاط من داخله وخارجه جيّداً بقطعة قماش. ارتدي القفازات البلاستيكية، ثمّ ادعكي أجزاء الشفاط باستخدام الماء الفاتر، ومنظف الأطباق والأمونيا من أجل تذويب الدهون. أزيلي فلتر الشفاط، ثمّ نظفيه باستخدام الماء والصابون. امسحي حواف وأطراف المروحة بالأمونيا، أو باستعمال الخل الممزوج بالماء. نظّفي شبك الفلتر بواسطة معجون الخميرة مع الماء. تأكدي من جفاف فلتر الشفاط قبل عملية تركيبه من جديد. غيّري الفلتر كلّ فترة من الزمن وفقاً لإرشادات المنتج. تنظيف الشفاط بالنشادر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي ماءً مغليّاً في إناء، ثم أضيفي إليه أربع ملاعق كبيرة من النشادر. اخلطي النشادر مع الماء جيّداً. اسكبي بعض المزيج على الشفاط، ودعيه لخمس دقائق. اغمسي إسفنجة بالماء والنشادر، ثمّ نظّفي بها الشفاط ولاحظي أنّه يزيل الدهون عن قطع الشفاط سريعاً. جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه. تنظيف الشفاط بالبيكنج باودر فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي كمية مناسبة من الماء المغلي وصابون غسل الأطباق في إناء. أضيفي مقداراً من بودرة البيكنج باودر على الماء المغلي. بللي فرشاة بمزيج البيكنج باودر، واستخدميها لدعك الشفاط وإزالة بقع الدهون عنه. جفّفي الشفاط بشكل جيّد قبل أن تركّبيه. تنظيف الشفاط بالخل فكّي أجزاء الشفاط التي يمكن فكّها قبل البدء بعمليّة التنظيف. ضعي كمية قليلة من الماء، وصابون غسل الأطباق في إناء. أضيفي مقداراً مناسباً من الخل على مزيج الماء والصابون. ضعي مزيج الخل على أجزاء الشفّاط، ودعيها لمدة عشر دقائق. نظّفي الشفّاط باستخدام سلكة تنظيف الأطباق، وستزول الدهون عنه بسهولة. جفّفي الشفاط جيداً قبل أن تركّبيه

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *