نصائح القضاء علي الحشرات

كيفية القضاء على خنفساء السجاد

كيفية التخلص من خنفساء السجاد

 

خنفساء السجاد تعتبر اخطر آفة يمكن ان تتسبب في التلف للسجاد في منزلك او الملابس و الاقمشة بشكل عام , للتخلص منها فانكي تحتاجين الى بعض الوقت و المكافحة بشكل مستمر و تستطيعين القيام بعملية المكافحة بنفسك دون الحاجة الى اللجوء الى المختصين في عمليات الابادة للآفات و الحشرات .

كيف تتخلصين من خنفساء السجاج بنفسك ؟
1- تحديد المشكلة : – يجب ان يتم التأكد من وجود خنفساء السجاد ام لا و يمكن ذلك عن طريق ملاحظة بعض العلامات و التي تتمثل في وجود الكريات البرازية و رمي الجلد او رؤية الخنفساء سواء في شكل يرقانة او بالغة و يبدو شكل حنفساء السجاد البالغة في الغالب بيضاوي و هى اكبر بالقليل عن رأس الدبوس و هى ذات الوان متنوعة و لكن اغلبها يتميز بالنمط الاسود و الرمادي و البني على قشرتها كما ان بعضها يتميز باللون الاصفر او الابيض , تنتقل خنفساء السجاد بشكل بطئ و بمجرد لمسها تتدحرج , اما اليرقة فتتميز بوجود اطواق من اللون البني حول الجسم والشعيرات الطويلة التي تمتد من احدى الحافتين او من الاثنان .
2- تحديد المصدر : – قومي بالبحث عن مصدر الخنافس و تعتبر الكريات البرازية او الجلد الملقاة واحد من المؤشرات التي تساعدك على ذلك اي في تحديد المصدر الذي تاتي منه الخنافس و عادة فان هذا النوع من الخنافس ينجذب الى السجاد و الاقمشة و خاصة اذا كان السجاد في اماكن ضيقة و كذلك تجدها في الاثاث المنجد و الادوات المصنوعة من الفراء او الريش كذلك تنجذب الى اماكن تخزين الطعام و الازهار و فرش الطلاء , لذا فدائمًا قومي بفحص الاماكن المظلمة و الهادئة كمجاري الهواء و الواح و قواعد العليات .

فيما يخص الاماكن المغلقة او داخل المنزل .
1- التنظيف : – قومي بعمليات تنظيف دقيقة لكل الاجزاء المفروشة بالسجاد في المنزل مع التركيز على المكان الذي يمثل مصدر الخنافس الرئيسي و لكن مع الاهتمام بتنظيف باقي اركان المنزل و الاثاث المنجد و الاماكن المفروشة بالاقمشة القابلة للغسل , تتم عملية التنظيف بالمكنسة الكهربائية مرة يوميًا على الاقل لمدة تصل الى الاسبوع و لكن يفضل في الايام الاولى من الاسبوع ان يتم التنظيف عدة مرات في اليوم الواحد و يعود ذلك الى مدى انتشار الخنافس .
2- الملابس المصابة : – في حال وجود ملابس مصابة بالخنافس تخلصي منها و بخاصة تلك الملابس التي تآكلت بسبب الخنافس فالاحتفاظ بها يزيد من انتشار الخنافس .
3- الغسيل : – قومي بغسل كل اقمشتك او ملابسك و بخاصة تلك التي يتم تخزينها او وضعها في خزائن محكمة الغلق على ان يتم الغسل بالماء الساخن و الصابون او مسحوق الغسيل مع مراعاة نوع القماش الذي يتم غسله , في حال كان الانتشار للخنافس كبير قد تحتاجين الى تنظيف السجاد و الاثاث المنجد بالبخار .
4- المبيد الحشري : – قومي برش رذاذ او بودرة مخصصة لمكافحة خنافس السجاد و يتم الاستخدام بناء على الارشادات الخاصة بنوع المبيد , كما يفضل اضافة منظم نمو الحشرات للمبيدات العادية لتساعد في التحكم في نسب الخنافس فتمنعها من التكاثر , تعتبر المبيدات التي تحتوي على مواد الكلوربيريفوس والبنديوكارب والآليثرين هي الأكثر فعالية في مواجهة خنافس السجاد , راعي دائمًا التخفيف من الاتربة في الاماكن المصابة باستخدام حمض البوريك حيث يعتبر غير سام للبشر و انما ذو تأثير عكسي على الحشرات كما يراعى عدم استخدامه على الاسطح الداكنة اذا يمكن ان يعمل على تبيضها .
5- قومي بنصب الفخاخ حيث تضعي مصايد الصمغ الهرمونية حول الشقوق و الفجوات واي مناطق مشابهة يمكن ان تكون مصدر لانتشار الحشرات

في حال الاماكن الخارجية .
1- العازل : – كما تقومي بعلاج للاماكن في الداخل فاذا اشتبهتي في ان الهجوم يأتي من من مكان متصل بالمنزل قومي برش علاج عازل حول المكان عن طريق رش مبيد حشري سائل حول منطقة التربة التي تحيط بجوار المنزل و هى حول الجزء السفلي من الاساس على ان يمتد هذا الحاجز الى من 60 الى 90 سم خارجًا من قاعدة المنزل .مع الاهتمام بشكل زائد بنقاط الدخول المحتملة مثل الابواب و المنافذ و انابيب المرافق .
2- الاعشاش : – في حال وجود اي اعشاش للطيور او النحل حول المنزل قومي بازالتها فهذه الاماكن مئوى للخنافس لوضع البيض مع مراعاة اتخاذ احتياطات الحذر اثناء القيام بعملية الإزالة حتى لا تتعرضي للخطر .

طرق مكافحة العثة

العثة تعدّ العثة من الحشرات الصغيرة التي تتطفل على الملابس، والسجاد، والأغطية، مما يلحق العديد من الأضرار بها كما تؤثر في صحة الإنسان، حيث تؤدي للإصابة بالجرب والحساسية في الجهاز التنفسي، ولا بد من الإشارة إلى تعدد أنواع العثة، فمنها عثة الغبار وعثة الطيور، ومن الممكن التخلص منها تبعاً لنوعها والأمكان التي توجد فيها، وللتخلص من العثة لا بد من معرفة طرق مكافحتها، وهذا ما سنعرفكم عليه في هذا المقال. طرق مكافحة العثة في المنزل تهوية الملابس الصوفية، والبطانيات، والأغطية، والسجاد جيداً، ثمّ تنظيفها بفرشاة خشنة. وضع الملابس الصوفية في مكان محكم الإغلاق مع القليل من النفتالين عند التخزين، ومن الممكن حفظها بالأكياس، ثمّ وضعها في الثلاجة لقتلها في حال وجودها فيها. تنظيف الملابس الصوفية مرة أخرى بفرشاة جافة عند إخراجها للاستخدام، مع تعريضها لأشعة الشمس. تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية. استخدام شرائط المبيدات الحشرية بين الملابس. رش المبيدات الحشرية بين شقوق الخزائن. وضع أكياس الرائحة المعطرة في الخزائن مما يساهم في إبعادها، ومن الممكن إعداد أكياس الرائحة عن طريق وضع كمية من القطن المعطر، أو الورود المجففة في كيس من القماش، ثمّ إغلاقه ووضعه في العديد من الأماكن في المنزل. تجنب تراكم العرق والغبار والأوساخ على الملابس لفترة طويلة، حيث يجب غسلها وتجفيفها جيداً ثمّ تهويتها قبل تخزينها. استخدام المصائد الصندوقية لجذب الحشرات، أو الوسائد مع القليل من المواد البروتينية مثل مطحون السمك. غسل الملابس في محلول من مبيد البيرمثرين، ثمّ وضعها في الهواء الطلق حتى تجف. تبخير الملابس الموجودة في الأماكن المغلقة باستخدام غاز حمض الإيدروسيانيك ومن قبل المختصين. تقليل نسبة الرطوبة في المنزل باستخدام مكيف الهواء. وضغ فلتر في المكنسة الكهربائية والمخارج للتخلص من العث. كيفية التخلص من أنواع العثة عث الأذن: وضع قطارة من الزيت المعدني في أذن الكلاب أو القطط، ثمّ وضعها في الخارج لتجنب إنسكابه على الأثاث أو الملابس. عث الحكة: وضع غسول كبريتي على الجلد، مع الحرص على الاستحمام قبل استخدامه. عث الطيور: استخدام المبيدات الحشرية، ومراعاة نقل أعشاش الطيور الموجودة بالقرب من المنزل، وقطع فروع الأشجار القريبة، وفي حال وجود عث الطيور في المزارع لا بد من وضع الثوم في المياه التي تشربها. عث البرسيم: وضع كمية من الماء الدافئ مع البوركس وخلطهما جيداً، ورشه في الأماكن التي يوجد فيه العث، ويتميز هذا النوع بلونه البني المحمر. لا يمكن رصدها بالعين المجردة وهذا ما يجعلها تنمو وتتكاثر، حيث أنها لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، إلا أننا قد رصدنا في دراسات سابقة بعض الصور التي قامت ببثها الجهات المختصة لعثة الفراش الصغيرة، حيث تشبه القمل المقرف الذي ننفر منه في الرأس، وهذا ما أثر بشكلٍ كبير على الأشخاص ودفعهم إلى البحث عن الطرق التي من الممكن أن تكون الحل الناجح لهذه الحشرات.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *