نصائح تنظيف

كيفية التخلص من بقع الكلور المتواجدة بالملابس

طرق اخفاء بقعة الكلور من ملابسك

هل جربتي يما ما ان قطعة من ملابسك قد اتسخت بسبب بقعة الكلور ؟
الكثير من النساء يعانون من تلك المشكلة بشكل مستمر ، و المشكلة بالتأكيد تحزن الكثيرات بسبب خسارة احد القطع الغالية بسبب بقعة صغيرة من الكلور اتلفت جزء منها ، لهذا فقد خصصنا اليوم مساحة للتعرف على كيفية التخلص من بقع الكلور ، او بالأحرى كيفية اخفاء تلك البقعة بعدد من الحيل المدهشة بدلا من الاستغناء عن القطعة نهائيا

كيفية ازالة بقعة الكلور في الحال :

اذا كان الكلور قد وصل الى ملابسك فيمكنك في الحال القيام بغسل القطعة بواسطة الماء البارد فقط ، و هذا حتى تتمكني من إخراجها بسرعة بدلاً من ثباتها لفترة اكبر بالملابس الامر الذي يصعّب من عملية اخراجها فيما بعد

حيل لاخفاء بقع الكلور :

و تلك الحيل قد خصصت من اجل إخفاء بقع الكلور من ملابسك ، و هذا في حالة ثباتها و عدم التمكن من اعادتها الى لونها الاصلي ، لاننا كما نعلم ان بقع الكلور تعد من اصعب البقع التي تتلف الملابس .

  • التطريز : اذا كنتي قد فقدتي الامل في ازالة بقعة الكلور يمكنك تطريز الجزء التالف ، و هذا من خلال شراء بعضا من اشكال الخرز الذي يزين الملابس ، فهذه الطريقة سوف تجعل القطعة اكثر اناقة و جمالا بدلا من الاستغناء عنها .
  • البادج : يمكنك شراء بادج من النسيج من محال بيع ادوات الخياطة ، و من ثم لصق هذا البادج على البقعة حتى تخفيها تماما ، فهذه الطريقة لن تجعلك فقط تخفي البقعة بل و كذلك سوف تجعل قطعة الملابس ذات مظهر عصري بشكل اكبر لان هذه الطريقة اصبحت صيحة في الاونة الاخيرة .
  • الصبغ : من الممكن صبغ قطعة الملابس بلون اخر ، فهذه الطريقة سوف تجعلك تغيّرين من لونها و تخفين الالوان الاصلية و كذلك بقع الكلور المتناثرة عليها من الخارج ، و هذه العملية اذا لم تتمكني من عملها بالمنزل ارسليها الى احد المصابغ القريبة من منزلك و الموثوق بها .
  • تلوين مناطق اخرى بالكلور ايضا يعتبر حل جيد ، فإذا كانت القطعة الملابس من النوع الكاجوال من الممكن استغلال صيحة الموضة الحالية و عمل بقع اخرى بالكلور عليها ، فهذه الصيحات المجنونة في الكثير من الاحيان تكون جيدة .

طريقة ازالة بقع الكلور

كثيرًا ما تتعر بعض القطع من ملابسنا الى الكلور مما يتسبب في ترك اثر ابيض على الملابس حيث يؤثر الكلور على الالوان و قد يتسبب في التلف للقماش , وقد يحدث ذلك لأي سبب من الاسباب , فربات البيوت كثيرًا ما يستخدمون الكلور في عمليات التنظيف و التعقيم سواء للارضيات او الأطباق و ما الى ذلك من أمور المنزل او تتعرض للبقعة لأي سبب آخر , و للأسف هذا النوع من البقع على الأغلب لا يزال من الملابس الا في حال التعامل معه مباشرة حال حدوثه حيث تكون فرص التخلص منه عالية و لكنها ليست مؤكدة و لكن كل الطرق التي يتم التعامل بها مع بقع الكلور ليست للإزالة و إنما للتغطية حتى لا تظهر البقعة على الملابس .

ما هى طرق الالتخلص من و تغطية بقع الكلور على الملابس ؟
في حال حدوث بقعة الكلور تكون هناك فرصة للتخلص منها اذا تم التعامل معها حال حدوثها مباشرة قبل أن يتغلغل الكلور الى أعماق النسيج , حيث يتم غسل قطعة الملابس بالماء البارد مما قد يمكن من إزالتها قبل أن تثبت على الملابس .
في حال ثبات البقعة او عدم القدرة على إزالتها بالماء البارد يمكن إتباع إحدى الطرق للعمل على تغطية البقعة و بالتالي إخفاؤها و من هذه الطرق : –
أ‌- في حال الملابس البيضاء او الملابس السادة فيمكن إلصاق رسمة مطرزة جميلة تناسب الرداء او وضع زر او قطعة من الاكسسوارت التي تناسب قطعة الملابس و نجدها تباع بكثرة في الاسواق او حتى يمكن أن نستمتع بالقيام بتجهيزها بأنفسنا .
ب‌- يمكن إحداث بقع في اماكن متفرقة من قطعة الملابس ليظهر شكل قطعة الملابس كما لو كانت مصممة بهذا الشكل و تصلح تلك الطريقة بشكل كبير مع الملابس المصنوعة من الجينز حيث توجد موضة دارجة بهذا الشكل في الملابس الجينز .
ت‌- يمكن إزالة ألوان قطعة الملابس كلها بحيث يتم تحويلها كلها الى اللون الأبيض عن طريق القيام بنقع القطعة في الكلور حتى يزول باقي اللون من قطعة الملابس و يتوحد لونها و بذلك نتخلص من البقعة و نحصل على قطعة ملابس بلون جديد .
ث‌- الألوان , فكرة غريبة و لكنها قد تنجح في معالجة البقعة و يمكن في هذه الحالة إستخدام ألوان الأكريليك و تناسب تلك الطريقة كثيرًا الألوان السادة حيث يتم تحديد درجة لون الملابس بدقة ثم إيجاد او تركيب الألوان للحصول على درجة اللون المطلوبة و وضعها على مكان البقعة , حيث يمتص قماش الملابس اللون و يصطبغ باللون و يترك حتى يجف و بالتالي تختفي بقعة الكلور البيضاء عن الملابس , تمتاز هذه الألوان بتوفرها بألوان و درجات متنوعة و بسعرها المتوسط و إنتشارها حيث يمكن الحصول عليها بسهولة من المكتبات كما أنها تثبت على الملابس و من الصعب إزالتها .
ج‌- الحبر السائل فكرة غريبة ايضًا و لكنها قد تكون مفيدة في تلك الحال حيث يوجد الوان عديدة من أقلام الحبر السائل لذا هنا يتم إختيار قلم بلون قطعة الملابس او أقرب ما يكون اليها , ثم يتم تلوين بقعة الكلور البيضاء بالقلم و تعتبر هذه الطريقة جيدة كما لو كنا قمنا بإعادة صبغ قطعة الملابس , و تمتاز بأن الوان الحبر السائل تشكل بقعة عنيدة على الملابس ليس من السهل إزالتها لذا سنحتفظ بقطعة الملابس وقت اطول و نستطيع إستخدامها بشكل عادي .
ح‌- الخل يمكن ان يساعد مع بعض أنواع الاقمشة و في حال حجم البقع الصغيرة , حيث نقوم بإحضار كمية من الخل في وعاء و ودانة ثم نقوم بتبليل القطنة بالودانة في الخل و محاولة إذابة طبقة من اللون من المكان حول البقعة و سحبها على المكان الذي تغير لونه , و لكن راعي هنا أن تتم العملية بعناية حتى لا نؤثر بدرجة كبيرة على درجة اللون في الاماكن التي نحل اللون منها و بذلك نقوم بتغطية البقع البيضاء على الملابس .
خ‌- في حال إستنفذتي كل الحيل للتغلب او التحايل على تلك البقعة العنيدة او ان قطعة الملابس ثمينة و تحتاج الى معاملة خاصة , يمكن اللجوء الى المصبغة حيث يتم صبغ القطعة بنفس اللون او بلون قريب او حتى تغيير لونها بصبغها بلون آخر حسب الحاجة .
بشكل عام فإنه في كل الاحوال الوقاية خير من العلاج , راعي دائمَا عند إستخدام المنظفات و بخاصة الكلور او المنظفات التي يدخل الكلور في تركيبها إرتداء ملابس قديمة و يمكن الإستغناء عنها في حال إصابتها بالبقع او بتخصيص ملا بس معينة لعمليات التنظيف لن يضر اذا طالتها بقع من أي نوع