نصائح تنظيف

كيفية ازالة البقع من الملابس بطرق سهلة وبسيطة بمواد منزلية

ازالة البقع من الملابس بمكونات منزلية

ليس هناك أفضل من إستخدام مواد من البيت فى ازالة البقع من الملابس و المفروشات لأن ذلك يوفر الكثير من المال و علي الرغم من أن هناك الكثير من ربات البيوت يستخدمون المنظفات الصناعية لكن تلك الأشياء الطبيعية الموجودة فى كل البيت من الممكن أن تعمل نفس العمل و بنفس الكفاءة ، و قبل إستخدام أى شئ من داخل البيت يجب إختباره علي مساحة صغيرة من القماش حتى لا تتأثر الأنسجة ، وسوف نقدم لكى بعض المكونات الموجودة فى كل بيت و طريقة إستخدامها فى التخلص من البقع .

ازالة البقع من الملابس بمكونات منزلية :

::اللبن يخلصك من بقع الشيكولاته::

وضع الملابس فى المبرد مع فرك بقعة الشيكولاته .

تمرير ماء ساخن خلف بقعة الشيكولاته لكى تذوب .

سكب بعض من المنظف السائل علي البقع ثم نقع الملابس فى اللبن من 30 دقيقة إلي 60 دقيقة .

غسل الملابس جيداً و من الممكن تكرار الأمر عند الحاجة .

 

 

:: الليمون يزيل بقع التوت ::

يتم غسل البقعة و تترك فى الشمس لكى يتم التبييض بواسطة إشاعتها .

للبقع الصعبة يتم مسحها بعصير ليمون ووضع شريحة ليمون عليها .

يتم غسل الملابس بالماء و يمكن التكرار عند الحاجة .

 

 

:: الخل يزيل بقعة الطماطم ::

يتم نقع الملابس لمدة 30 دقيقة فى معلقتين أو معلقة خل أبيض .

يتم الشطف بالماء ثم إضافة المنظف الذى تستخدميه ووضع الملابس علي درجة باردة .

تكرار العملية عند الحاجة .

:: سائل تنظيف الأطباق يزيل بقعة الزيت ::

يتم وضع سائل تنظيف الأطباق علي البقعة مباشرة

يتم غسلها فى الغساله علي حرارة عالية

يتم تكرار العملية عند الحاجة

:: الملح يزيل بقع الدم ::

بقع الدم بالتحديد لابد من ازالتها فوراً للحصول على نتيجة افضل .

إصنعى مركب من الماء البارد و والملح

يوضع المركب على البقعة من 10 دقائق إالى ربع ساعه .

يتم شطف البقعة بالماء البارد.

يتم التكرار عند الحاجة

 

طرق إزالة بقع الرمان من الملابس

البقع قد تتعرّض الملابس على اختلاف أنواعها للاتّساخ بالبقع بشكل مستمرّ، ولكن هناك بقع خفيفة تتم إزالتها بكلّ سهولة وبساطة، أمّا البقع العنيدة فتصعب إزالتها مثل: بقع الرمّان، وبقع الحبر، وبقع الشوكولاتة، حيث إنّها تترك أثراً واضحاً على جميع أنواع الملابس، وفيما يأتي سوف نتعرّف على العديد من الطرق لإزالة الرمّان من الملابس، كما سنذكر طرق إزالة العديد من أنواع البقع الأخرى. طرق إزالة بقع الرمان من الملابس الملح الأدوات: كمّية قليلة من الملح. ماء مغلي. وعاء للغسيل. طريقة الاستخدام: نضع قليلاً من الملح على مكان البقعة. نضع الملابس في وعاء الغسيل. نضيف الماء المغليّ بحذر، ثمّ نغسل الملابس جيّداً. ماء الأكسجين الأدوات: وعاء للغسيل. ماء أكسجين. صابون سائل. ماء بارد. طريقة الاستخدام: نضع الماء البارد على قطعة الملابس. نضع مقداراً من الصابون السائل على الملابس. نفرك قطعة الملابس حتّى تمتصّ الصابون السائل. ننقع القطعة في وعاء الغسيل مدّة ثلاثين دقيقة. نفرك البقعة مجدّداً، ثمّ نغسلها بالماء البارد. نضيف ماء الأكسجين للتخلّص من البقعة. طرق إزالة البقع المختلفة البنزين والكحول يستخدم البنزين، والكحول في إزالة بعض أنواع البقع مثل: طلاء الأظافر. الشحوم، والزيوت. الحبر. الشمع. الماء مع الخل يستخدم الماء والخل، وخصوصاً الماء الساخن لإزالة بعض البقع مثل: الشاي. القهوة. الكاكاو. الشوكولاتة. بقع الدم. بقع الطعام العنيدة. الليمون مع الخل يستخدم خليط الليمون مع الخل في إزالة العديد من البقع مثل: الصدأ. الزيوت. بقع الفواكه العنيدة مثل: الكرز، والتوت، والرمّان. النشادر يستخدم النشادر في إزالة البقع من الملابس مثل: البقع الخفيفة. اصفرار الملابس جرّاء التعرّق. البيكربونات تستخدم البيكربونات في التخلّص من العديد من البقع مثل: بقع الشاي، والصنابير. بقع الحليب. بقع البيض. بقع الملابس البيضاء. طرق التخلص من بعض البقع العنيدة التخلص من بقع الشوكولاتة باستخدام اللبن نضع الملابس في الثلّاجة، ثمّ نفرك مكان البقعة للتخلّص من بقايا الشوكولاتة. نمرّر مياه ساخنة خلف البقعة؛ وذلك لتذويبها وإبرازها. نضع بعضاً من سائل التنظيف على البقعة، ثمّ ننقع قطعة الملابس في اللبن، لمدّة تتراوح من ثلاثين إلى ستّين دقيقة. نغسل الملابس بالشكل المعتاد، ويُمكن تكرار العمليّة إذا لزم الأمر. التخلص من بقع التوت باستخدام الليمون نغسل البقعة بالطريقة الطبيعيّة، ثمّ نتركها تحت أشعّة الشمس بعض الوقت. نمسح البقعة بعصير الليمون، أو نضع قطعة من الليمون عليها. نغسل القطعة بالماء، كما يمكن تكرار العمليّة. نصائح للحد من بقع الملابس أثناء القيام بأعمال المطبخ، لا بدّ من لبس مريول خاص؛ لعدم انسكاب الأشياء المسبّبة للبقع على الملابس. التقليل من ارتداء الملابس الفاتحة أثناء القيام بالأعمال اليوميّة. اختيار الملابس الغامقة للأطفال، خصوصاً أثناء تناول وجبة الطعام، أو اللعب.

طريقة ازالة بقع الكلور

 

كثيرًا ما تتعر بعض القطع من ملابسنا الى الكلور مما يتسبب في ترك اثر ابيض على الملابس حيث يؤثر الكلور على الالوان و قد يتسبب في التلف للقماش , وقد يحدث ذلك لأي سبب من الاسباب , فربات البيوت كثيرًا ما يستخدمون الكلور في عمليات التنظيف و التعقيم سواء للارضيات او الأطباق و ما الى ذلك من أمور المنزل او تتعرض للبقعة لأي سبب آخر , و للأسف هذا النوع من البقع على الأغلب لا يزال من الملابس الا في حال التعامل معه مباشرة حال حدوثه حيث تكون فرص التخلص منه عالية و لكنها ليست مؤكدة و لكن كل الطرق التي يتم التعامل بها مع بقع الكلور ليست للإزالة و إنما للتغطية حتى لا تظهر البقعة على الملابس .

ما هى طرق الالتخلص من و تغطية بقع الكلور على الملابس ؟
في حال حدوث بقعة الكلور تكون هناك فرصة للتخلص منها اذا تم التعامل معها حال حدوثها مباشرة قبل أن يتغلغل الكلور الى أعماق النسيج , حيث يتم غسل قطعة الملابس بالماء البارد مما قد يمكن من إزالتها قبل أن تثبت على الملابس .
في حال ثبات البقعة او عدم القدرة على إزالتها بالماء البارد يمكن إتباع إحدى الطرق للعمل على تغطية البقعة و بالتالي إخفاؤها و من هذه الطرق : –
أ‌- في حال الملابس البيضاء او الملابس السادة فيمكن إلصاق رسمة مطرزة جميلة تناسب الرداء او وضع زر او قطعة من الاكسسوارت التي تناسب قطعة الملابس و نجدها تباع بكثرة في الاسواق او حتى يمكن أن نستمتع بالقيام بتجهيزها بأنفسنا .
ب‌- يمكن إحداث بقع في اماكن متفرقة من قطعة الملابس ليظهر شكل قطعة الملابس كما لو كانت مصممة بهذا الشكل و تصلح تلك الطريقة بشكل كبير مع الملابس المصنوعة من الجينز حيث توجد موضة دارجة بهذا الشكل في الملابس الجينز .
ت‌- يمكن إزالة ألوان قطعة الملابس كلها بحيث يتم تحويلها كلها الى اللون الأبيض عن طريق القيام بنقع القطعة في الكلور حتى يزول باقي اللون من قطعة الملابس و يتوحد لونها و بذلك نتخلص من البقعة و نحصل على قطعة ملابس بلون جديد .
ث‌- الألوان , فكرة غريبة و لكنها قد تنجح في معالجة البقعة و يمكن في هذه الحالة إستخدام ألوان الأكريليك و تناسب تلك الطريقة كثيرًا الألوان السادة حيث يتم تحديد درجة لون الملابس بدقة ثم إيجاد او تركيب الألوان للحصول على درجة اللون المطلوبة و وضعها على مكان البقعة , حيث يمتص قماش الملابس اللون و يصطبغ باللون و يترك حتى يجف و بالتالي تختفي بقعة الكلور البيضاء عن الملابس , تمتاز هذه الألوان بتوفرها بألوان و درجات متنوعة و بسعرها المتوسط و إنتشارها حيث يمكن الحصول عليها بسهولة من المكتبات كما أنها تثبت على الملابس و من الصعب إزالتها .
ج‌- الحبر السائل فكرة غريبة ايضًا و لكنها قد تكون مفيدة في تلك الحال حيث يوجد الوان عديدة من أقلام الحبر السائل لذا هنا يتم إختيار قلم بلون قطعة الملابس او أقرب ما يكون اليها , ثم يتم تلوين بقعة الكلور البيضاء بالقلم و تعتبر هذه الطريقة جيدة كما لو كنا قمنا بإعادة صبغ قطعة الملابس , و تمتاز بأن الوان الحبر السائل تشكل بقعة عنيدة على الملابس ليس من السهل إزالتها لذا سنحتفظ بقطعة الملابس وقت اطول و نستطيع إستخدامها بشكل عادي .
ح‌- الخل يمكن ان يساعد مع بعض أنواع الاقمشة و في حال حجم البقع الصغيرة , حيث نقوم بإحضار كمية من الخل في وعاء و ودانة ثم نقوم بتبليل القطنة بالودانة في الخل و محاولة إذابة طبقة من اللون من المكان حول البقعة و سحبها على المكان الذي تغير لونه , و لكن راعي هنا أن تتم العملية بعناية حتى لا نؤثر بدرجة كبيرة على درجة اللون في الاماكن التي نحل اللون منها و بذلك نقوم بتغطية البقع البيضاء على الملابس .
خ‌- في حال إستنفذتي كل الحيل للتغلب او التحايل على تلك البقعة العنيدة او ان قطعة الملابس ثمينة و تحتاج الى معاملة خاصة , يمكن اللجوء الى المصبغة حيث يتم صبغ القطعة بنفس اللون او بلون قريب او حتى تغيير لونها بصبغها بلون آخر حسب الحاجة .
بشكل عام فإنه في كل الاحوال الوقاية خير من العلاج , راعي دائمَا عند إستخدام المنظفات و بخاصة الكلور او المنظفات التي يدخل الكلور في تركيبها إرتداء ملابس قديمة و يمكن الإستغناء عنها في حال إصابتها بالبقع او بتخصيص ملا بس معينة لعمليات التنظيف لن يضر اذا طالتها بقع من أي نوع .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *