نصائح تنظيف

كيفية تنظيف الحلة الداخلية لغسالة الملابس وكيفية العناية بها

تنظيف الحلة الداخلية لغسالة الملابس

للحصول علي أعلي كفاءة عن غسيل الملابس بالغسالة ، يجل عليك دوريا غسل الحلة الداخلية ، و فتحات الصرف من الترسبات .. و هذه الخطوة ليست صعبة كما تتخيلين بل علي العكس سهله جداا .

أولا : تنظيف الحلة الداخلية للغسالات ذات الفتحة العلوية :

1/2 كوب من البيكربوناتو ، مع كوبان من الخل الأبيض .

تشغل الغسالة علي دورة غسيل بحرارة مرتفعة ، و أضافة البيكربوناتو و الخل  عند أمتلاء الحلة بالماء الساخن .

تشغل دورة الغسيل كالمعتاد ، و مع أنتهائها ستجدين الحلة نظيفة ، و الأوساخ المتراكمة أختفت

ثانيا: تنظيف الحلة الداخلية للغسالات ذات الفتحة الأمامية :

يوضع 2 م ك من البيكربوناتو في درج المسحوق ،

1/2 كوب من الخل الأبيض في حلة الغسيل .

تشغل الغسالة علي دورة غسيل بحراره عالية ..

تكرر الدورة كل 3 شهور تقريبا للحفاظ علي كفاءه الغسالة .

لغسل الجسم الخارجي ، تمسح بقطعة قماش قطنية مبللة بالماء مع القليل من الصابون السائل ، و تجفف فورا لحمايتها من الرطوبة .

ينصح بترك باب الغساله مواربا بعد كل غسلة ، لتهوية الحله الداخلية و التخلص من الرطوبه بها.

تنظيف غسالات الملابس بشكل عميق

 

جميع الادوات او القطع المستخدمة في المنزل تحتاج منا الى التنظيف بشكل منتظم و و دائم و الغسالات واحدة من تلك الاجهزة التي يجب المحافظة على تنظيفها بعد عمليات الغسيل المتكررة التي تقوم فيها بالغسيل لقطع الغسيل المتسخة مما يمكن ان يتسبب في حدوث بقعة داخل الغسالة او التصاق بعض الروائح الكريهة بجدرانها و بالتالي انتقالها الى الملابس .

تنظيف غسالات الملابس المختلفة .
1- تنظيف غسالات التحميل الامامي ( فول اوتوماتيك ) .
• قومي بملء الغسالة بالماء الساخن في حال كانت من نوعية الغسالات القديمة اما في حال كانت من تلك الغسالات الحديثة فهى تكون مزودة بدورة التنظيف الذاتي فهنا يكفي فقط ان تقومي بملئ الغسالة بالماء الساخن و تشغيلها على وضع التنظيف الذاتي .
• قومي باضافة لتر من المبيض الذي تقومين باستخدامه في ازالة البقع داخل الغسالة حيث سيقوم المبيض بتخليص الغسالة من البقع او الاوساخ العالقة او المتكونة بها مع مراعاة اضافته عن طريق الموزع لكي يتم اختلاطه بالماء الساخن و اتركي الغسالة الى ان تنهي دورة الغسيل .
• الحاجز المطاطي الذي يوجد على الباب يتم تنظيفه بعناية حيث ان هذا الجزء يكون عرضة بشكل كبير الى تكون العفن و نموه حيث ان ماء الغسيل ينحصر بها , لذا هات اسفنجة و بلليلها من منظق متعدد الاغراض او منشفة ورقية و قومي بالمسح بها تحت و حول الحاجز للتأكد من التخلص من اي اوساخ محتجزة بها .
• الموزعات ايضًا يجب التاكد من تنظيفها بحيث التأكد من خلوها من الشعر او اي مخلفات و تتم عملية التنظيف باستخدم منظف متعدد الاغراض او باستخدم محلول من الخل و الماء و يتم تبليل اسفنجة و المسح بها للتخلص من اي آثار للمنظفات في الموزعات او اي عوالق اخرى من الممكن ان تعمل على سد الموزع .
2- تنظيف الغسالات ذات التحميل العلوي ( نصف اوتوماتيك , اب اوتوماتيك , غسالات عادية ) .
• قومي بملئ الغسالة بالماء الساخن حيث يتم تشغيل الغسالة على دورة غسيل ساخن و بعد انتهاء امتلاء الغسالة قومي بايقاف البرنامج او يمكنك تسخين الماء و وضعه في الغسالة .
• قومي باضافة لتر من الكلور الى الماء الساخن و اعيدي تشغيل دورة الغسيل لبضع ثواني مرة اخرى حتى يمتزج الكلور مع الماء و اتركي الماء مع الكلور في الغسالة لمدة تصل الى ساعة تقريبًا و سيعمل الكلور على تخليص الغسالة و جدرانها من اي عفن او مواد عالقة بها , يمكن استبدال الكلور بلتر من الخل .
• بعد انتهاء الساعة قومي بتشغيل دورة الغسيل حتى تنهي الغسالة دورة الغسيل الخاصة بها و بذلك يكون جوف الغسالة نظيف , اما في حال كانت الغسالة مشبعة برائحة الكلور اعيدي العملية السابقة و لكن مع لتر من الخل .
• الموزعات يتم تنظيفها باستخدام محلول من الخل و الماء و تنظيف درج المسحوق و السائل من اي اوساخ او عوالق تتراكم به من الممكن ان تسده .

كيف تحافظي على نظافة غسالتك ؟
1- حافظي على اخراج الملابس المبللة بسرعة او بمجرد انتهاء دورة الغسيل و ترك باب الغسالة مفتوح بضع ساعات حتى تجف , مما يساعد على عدم تكون و نمو العفن فاغلاق باب الغسالة بعد انتهاء الغسيل مباشرة يعمل على حبس الرطوبة داخل الغسالة مما يوجد البيئة المثالية لنمو العفن و كذلك تكون رائحة كريهة للغسالة تنتقل الى ملابسك .
2- دايمًا تأكدي من ان غسالتك جافة فاذا كانت غسالتك تحتوي على درج صابون او منعم يبتل عند الغسيل قومي باخراجه بعد انتهاء الغسيل و اتركيه الى ان يجف ثم اعيديه مرة اخرى بعد تمام التأكد من جفافه .
3- حافظي على اجراء عملية تنظيف لغسالتك بشكل عميق مرة كل شهر مع مراعاة صيانتها بشكل يومي ايضًا .
4- حاولي استخدام المنظفات او الصابون الخالي من الفوسفات فهو يحافظ على الغسالة كما يحافظ على النظام البيئي .
5- ابتعدي عند تنظيف الغسالة من الداخل باستخدام المناشف الورقية الا في اضيق الحدود

كيفية تنظيف غسالة الملابس

غسالة الملابس تهتم كل ربة منزل بنظافة وجمال ملابسها وملابس أفراد أسرتها، حيث تستخدم الغسالة من أجل تحقيق هذا الهدف، إلا أنّ هذه الغسالة قد تحتوي على بعض الأوساخ العالقة فيها، وللحصول على نتيجة نظافة أجمل ينصح بتنظيف غسالة الملابس، وتوجد أنواع متعددة من الغسالات الموجودة في الأسواق؛ مثل: الغسالة العادية أو ذات الفتحة العلوية والغسالة الأوتوماتيك، وفي هذا المقال سنقدم بعض الطرق لتنظيف غسالة الملابس. تنظيف غسالة الملابس العادية تشغيل الغسالة على درجة حرارة مرتفعة، مع إضافة نصف كوب من بيكربونات الصودا، وكوبين من الخل الأبيض، وذلك بعد أن تمتلئ الغسالة بالماء، ثم تركها تقوم بعملية الغسيل تماماً كما هوالحال في الأيام العادية، حيث ستنظف البيكربونات مع الخل الغسالة جيداً، وستتخلص من الدهون والأوساخ المتراكمة. استخدام قماشة مبللة بالماء والقليل من الصابون السائل المخصص لأغراض تنظيف الأطباق، والتخلص من كل البقع والآثار الخارجية العالقة بالغسالة. تنظيف غسالة الملابس الأوتوماتيك وضع ملعقتين كبيرتين من بيكربونات الصودا في المكان المخصص لإضافة الصابون، وإضافة كوب من الخل الأبيض في الدرج المخصص لإضافة المعطر أو المواد السائلة، وتشغيل الغسالة على الدورة العادية على درجة حرارة مرتفعة. ترك باب الغسالة مفتوحاً قليلاً بين الغسلة والأخرى؛ وذلك بهدف منع حدوث العفن والرطوبة في هذا المكان، وللتخلص من العفن في حال عدم وجوده يمكن خلط كميات متساوية من الماء الساخن والخل الأبيض، ومسح المناطق المتضررة، وإخراج درج الغسالة وتنظيفه بالماء والصابون، وتعريضه لأشعة الشمس بهدف التخلص من الرطوبة العالقة. استخدام قطعة قماشية مبللة بالماء والصابون السائل، وتنظيف أجزاء الغسالة الخارجية. عدد مرات تنظيف غسالة الملابس يُنصح بغسل الثلاجة مرة كل شهرين وحتى ثلاثة أشهر في الحالة العادية، أما في حال استخدام الغسالة لتنظيف العديد من الملابس المتسخة بشكلٍ كبير، وملابس اللعب والرياضة، فينصح بتنظيفها خلال فترة أقصر. نصائح لتنظيف غسالة الملابس إفراغ الغسالة من محتوياتها، وإضافة عشر نقاط من زيت القرنفل في حلة الغسيل، وتشغيلها على برنامج التنظيف لأعلى درجة حرارة ممكنة، وذلك في حال صدور رائحة كريهة صادرة منها حتى بعد تنظيفها، فمن المعروف بأنّ لزيت القرنفل خصائص قوية في القضاء على العفن والروائح الكريهة. ملء الغسالة العادية بالماء الساخن وإضافة كوب من الكلور، ثم تركها تهتز لمدة لا تقل عن عشر دقائق، ثم التخلص من الماء وتشغيلها على الدورة العادية وهي فارغة، وذلك من أجل التخلص من أي بقايا ممكنة من الكلور، كما يمكن إضافة ملعقتين كبيرتين من الكلور في الدرج المخصص لذلك في غسالة الأوتوماتيك، وتشغيلها على برنامج الغسيل المتبع لأعلى درجةٍ ممكنة.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *