نصائح تنظيف

طرق التخلص من بقع الدم الموجودة بالملابس

ازالة بقع الدم من الملابس

 

هل عانيتي قبل ذلك من تلوث ملابسك بالدم ، بالفعل تحدث الكثير من المشكلات بسبب اتساخ الملابس بهذه البقع الناتجة عن مصادر متعددة ، و لكننا اليوم سوف نساعدك علىازالة بقع الدم من الملابس و هذا عن طريق بعضا من الحيل المنزلية التي غالبا ما تساعدك على حل الازمات بسهولة و يسر .

ازالة بقع الدم من الملابس :

كيف تتخلصين من بقع الدم الرطبة :

توجد العديد من الطرق المنزلية السهلة للتخلص من بقع الدم الرطبة بما انها اسهل من بقع الدم الجافة ، تلك التي سوف نطلعك عليها فيما بعد ، بينما الان نطلعك على طرق التخلص من بقع الدم الرطبة .

قومي بإضافة الملح الى مكان البقعة الرطبة و من ثم اضيفي بعض قطرات الماء الى ان تتكون عجينة غليظة من الملح ، ثم قومي بدعك البقع بهذه العجينة بقوة حتى تتمكني من التخلص منها ، فالملح له قدرة فائقة على التخلص من مثل تلك البقع الصعبة لانه يعمل على تفكيك جزيئات الدم .

استخدمي ايضا صابون اليدين في التخلص من بقع الدم و هذا عن طريق الغسل بواسطة الصابون العادي و الماء البارد الى ان تخرج هذه البقع من ملابسك .

اذا وجدتي ان البقعة صعبة عليكي و لم تستطيعي ازالتها عليكي باستخدام مبيض الملابس بأنواعه المختلفة و المتواجدة بالاسواق .

كيف تتخلصين من بقع الدم الجافة  :

كما ذكرنا ان هذه البقع تعد هي الاصعب من نظيرتها الاخرى لذا عليكي ان تتعرفي على الطرق التالية التي تساعدك على التخلص منها بسهولة .

معجون الاسنان : هل سمعتي يوما ما عن تأثير معجون الاسنان القوي على بقع الدم و الذي بإمكانه ان يزيلها بكل سهولة و هذا عن طريق وضع طبقة سميكة من المعجون على البقعة الصعبة ، ثم الانتظار لحين يجف عليها ، بعد ذلك استخدمي فرشاة قديمة من اجل ازالة المعجون من ثم اغسلي القطعة بالماء البارد .

اللعاب : نعم فاللعاب يعتبر ايضا من الوسائل الفعالة للتخلص من بقع الدم الجافة ، فقط يتم وضع اللعاب على مكان البقعةو من ثم فرك هذا المكان جيدا ثم يتم نقع الملابس و غسلها بشكل طبيعي .

فإذا اردتي استخدام احد مبيضات الملابس الصناعية قومي باختيار احد المبيضات القوية التأثير للحصول على افضل النتائج .

 

كيفية إزالة بقع الدم من الملابس

أيًا كانت الأسباب، لديك الآن بقعة من الدماء وتحتاج إلى تنظيفها. حتى لا تتعقد الأمور، تصرف بسرعة. إليك ما ستحتاج القيام به لتنظيفها.

إزالة بقع الدم الحديثة

قم بتجفيفها أو بنقعها في الماء البارد. إذا كانت البقعة صغيرة، فسيكون تجفيفها كافياً لإزالتها. أما إذا كانت قطعة الملابس مغطاة بالدم، فقم بنقعها كلياً في الماء. من المهم أن يكون الماء بارداً، إذ أن الحرارة قد تؤدي إلى ثبوت بقع الدم.

قم بإضافة ملعقتين كبيرتين من الملح أو النشادر.  يمكنك أيضاً استخدام سائل غسل الأطباق أو منظفات الملابس.

لتنظيف الأقمشة الداكنة، يمكنك فركها بقطعة من الصابون. أما الأنسجة الأفتح لوناً، فيمكن استخدام ماء الأكسجين لتنظيفها (يعمل كمادة تبييض). قم باستخدام الرغوة بلطف.

استخدم ماء الأكسجين بحذر! فهي مادة تبييض، لذا قد تتسبب في إفساد لون القماش. قم بتجربته على بقعة صغيرة أولاً

قم بغسل قطعة الملابس بطريقتك المعتادة. من المفترض الآن أن تختفي البقعة. إذا لم تستطع إزالة بقطعة الدم عند حدوثها، فقد تحتاج إلى استخدام بعض الحيل.

ستخدام محلول ملحي

م بإضافة كوب من الملح إلى لترين من الماء. امزج جيداً لإذابة الملح. استخدم كمية أقل من المحلول – مع الحفاظ على النسبة – لإزالة البقع الصغيرة.

قم بنقع البقعة في المحلول لمدة نصف ساعة. قد تشعر بالرغبة في فركها، لكن لا داعي لذلك. فقط ضعها في الماء واتركها وانصرف.

بعد مرور نصف ساعة، قم بفحص البقعة. افرك القماش ذهاباً وإياباً باستخدام يديك. إذا لم تختفِ البقعة، قم بفركها بالقليل من الصابون. كيف تبدو الآن؟

من المستحيل عند هذه المرحلة أن تختفي البقعة تماماً. على الأقل ستظل بعض الظلال الباهتة للبقعة.

قم بغسل الثياب مستخدماً طريقتك المعتادة. إذا كان استخدام المحلول الملحي فعالاً، فلن تجد أية آثار للبقعة. أما إذا لم تختفِ البقعة، فربما يجب عليك تجربة طريقة أخرى من الطرق التالية.

استخدام النشادر

 

م باستخدام بخاخ إزالة البقع وافرك البقعة جيداً. يمكنك استخدام القليل من المنظف بالتناوب معه، ثم اتركها لتتشربه تماماً. استخدم مزيل البقع والمنظف بسخاء، واتركها وقتاً كافياً.

 

 

قم بإضافة القليل من محلول النشادر المخفف، واتركها. تعتبر النشادر مادة فعالة في حالة البقع العنيدة. يمكنك الآن إزالة البقعة بسهولة بقطعة من القطن أو القماش. إذا لم تجد بعض النشادر، يمكنك استخدام بعض البدائل المنزلية التي قد تجده

 

اغسل الثياب مستخدماً طريقتك المعتادة. قم باستخدام المنظفات التي تحتوي على إنزيمات مخصصة للقضاء على البقع العنيدة.

 

يمكنك تجفيف الثياب إن تأكدت من إزالة البقعة. لكن إن وجدت أي أثر للبقعة، فتجنب تعرضها لدرجات حرارة مرتفعة، لأن الحرارة تعمل على تثبيت البقع. إذا لم تنجح في إزالة البقعة بعد ثلاث محاولات، يمكنك أن تستسلم.

إزالة بقع الدم من الملابس

بقع الدم قد يتعرّض البعض نتيجة السقوط أو ملامسة جسم حاد إلى الإصابة بجرح مدمي، ممّا يترتب عليه تلطّخ الملابس بالبعض من قطرات الدم، من الممكن التخلّص من بقع الدم فور حدوثها بسهولة، إلّا أنّ تركها حتّى يجف يجعل إزالتها أمراً يحتاج بعض التدخلات الخاصة التي تساعد في تفكيك بقع الدم وإزالتها كلياً، ومن المناسب أن هذه التدخلات تقتصر على مواد متوفرة في المنزل، دون الحاجة لإنفاق المال على المنظفات الباهظة، وفيما يلي بعض التدخلات التي تساعد في إزالة بقع الدم عن مختلف أنواع الملابس. إزالة بقع الدم عن الملابس كما سبق ذكره فإن إزالة بقع الدم فور حدوثها أمر سهل، ولا يحتاج إلى كثير من التعقيد، فكل ما يلزم هو غسل مكان بقعة الدم بالماء البارد حتى تزول البقعة، مع تجنّب استعمال الماء الساخن. بقع الدم الجافة يساعد تركيب معجون الأسنان في تفكيك بقع الدم الجافة وإزالتها، مع ضرورة غسل الملابس بالغسالة فور الانتهاء للتخلّص من آثار معجون الأسنان، وذلك عن طريق: وضع كمية كافية من معجون الأسنان على البقعة. توزيع معجون الأسنان على البقعة باستخدام فرشاة الأسنان، حتىّ يغطيها بالكامل، وتركه ليجفّ. غسل المعجون بالماء البارد. في حال عدم زوال البقعة بالكامل تكرّر الخطوات السابقة حتّى يتمّ زوالها. بقع الدم عن الملابس الحساسة تحتاج الملابس المصنوعة من أقمشة حساسة توخي الحذر أثناء إزالة بقع الدم، واستخدام المواد الملائمة لتجنب الإضرار بأنسجتها أو بهتان لونها، لذا فإنّ أفضل طريقة فعالة يمكن إتباعها تكون من خلال استخدام الماء والملح، وذلك عن طريق: وضع الملابس تحت المياه الجارية في المغسلة، وتسليط مكان البقعة تحت فوهة الحنفية، مع مراعاة استخدام المياه الباردة، وتركها لفترة من الزمن حتّى يتمّ التخلّص من بعض آثار البقعة. خلط كمية من الملح مع كمية مناسبة من الماء، حتّى يشكلان معاً معجوناً متماسكاً. دهن مكان بقعة الدم بالمعجون حتّى يشبع به تماماً. دعك مكان بقعة الدم جيداً بالمعجون، ثمّ يشطف بالماء البارد. في حال بقاء أي من آثار بقعة الدم على الملابس تكرّر الخطوة مرة أخرى حتّى زوال البقعة. بقع الدم المستعصية في حال استعصاء إزالة بقع الدم بالطرق السابقة فمن الممكن تجربة الأمونيا لإزالتها، مع تجنب استخدامها على الأقمشة الصوفية والحريرية، وذلك عن طريق: خلط مقدار الأمونيا مع مقدار الماء. فرد خليط الأمونيا على مكان البقعة، وتركه لبعض الوقت حتى زوال البقعة. غسل مكان البقعة بالماء البارد.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *